Main Article Content

Abstract

The aim of this study is to measure the attitudes of Bahrain University (BU) students towards the "New History of Bahrain and Citizenship" Course and to show differences in students' attitudes based on certain variables developed specifically for this study. To achieve this, the author developed a 50-item questionnaire on a 5-point Likert scale, based on literature review available on this field, with half of the questionnaire items worded negatively. Adequate methods were used to assess the validity and reliability of the questionnaire. The developed tool was then administered to 220 students enrolled in the above-mentioned course in the summer semester of the academic year 2015/2016. Overall, the findings of the study show that BU students demonstrated positively-oriented neutral attitudes towards the said course. Moreover, the findings show statistically significant differences in students' attitudes towards the "New History of Bahrain and Citizenship" Course.  This can be attributed to the average time students spend at home to study the course and to the section which the students register in. No statistically significant differences, however, were observed between students' attitudes that could be attributed to gender, college, year of study and grade point average (GPA). In view of this, it is recommended that the course specifications are to be reconsidered, and the methods of teaching and assessment be improved. Students should also be encouraged to connect the course to their real life. 

Keywords

Attitude Bahrain History University Students

Article Details

References

  1. إبراهيم، إيناس أحمد؛ خلف، يحيى عطيّة سليمان؛ غُلام، عباس راغب، 2012. تأثير برنامج مقترح على الألعاب التعليمية في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية ببورسعيد، 12، 289-310.
  2. أحمد، فاطمة حجاجي، 2008، فاعلية توظيف الذكاءات المتعددة باستخدام إستراتيجيّات مقترحة لتعليم التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو المادة لدى طُلاّب المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  3. أحمد، محمود حافظ، 2013، أثر استخدام إستراتيجية تعلّم الأقران في تدريس التاريخ على تنمية مفهوم الذات والاتجاه نحو المادة لدى طُلاّب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  4. الأنصاري، محمد، 2006، لقاء التاريخ بالعصر. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  5. برقي، ناصر، 2008، المشكلات المستقبلية وتدريس التاريخ. القاهرة: مكتبة الأنجلـو المصرية.
  6. توفيق، رضا محمّد، 2001، فاعليّة القصة الحركيّة على تنمية بعض القيم الاجتماعية والاتجاه نحو دراسة التاريخ لدى ذوي الصعوبات التعليمية الأكاديمية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
  7. جامعة البحرين، 2017، إستمارة توصيف مقرر " تاريخ البحرين الحديث والمواطنة". مملكة البحرين: جامعة البحرين، مركز ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  8. الجبور، محمد فالح، 2007، أثر تدريس التاريخ بطريقة تحليل النص في اكتساب مهارات التفكير التاريخي وتنمية الاتجاه نحو مبحث التاريخ لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمـّان العربيـة للدراسـات العليا.
  9. الجمل، علي، 2005، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين. بيروت: عالم الكتب.
  10. الجمل، علي، 2007، فاعليّة وحدة مقترحة بمنهج التاريخ الإسلامي بالمرحلة الإعدادية قائمة على قيم المواطنة في تنمية الوعي بالمسؤولية الاجتماعية والتعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.
  11. حسن، ولاء صلاح، 2014، فاعليّة مقرّر مقترح قائم على التعلّم المدمج في تنمية المواطنة والاتجاه نحوه لدى الطالب معلِّم التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  12. حسين، محمد حسين، 2013، دراسات في القياس والتقويم النفسي والتربوي. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
  13. الحراسيس، صابرين محمد، 2007، أثر نموذجيّ ميرل - تينسون وهيلدا تابا في تحصيل المفاهيم التاريخية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن واتجاهاتهم نحو مبحث التاريخ. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمّان العربية للدراسات العليا.
  14. الحمزي، مطهر علي، 2010، تطوير منهج التاريخ للصف الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية بما يواكب تحدِّيات العولمة وأثره على تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة وبعض قيم المواطنة. رسالة دكتوراة غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  15. الخريشة، علي، 1998، مستوى معرفة معلِّمي الدراسـات الاجتماعيـه للمرحلـة الثانوية في الأردن لطبيعة التاريخ، وأثر متغيِّرات الجنس والمؤهل والتخصّص فيهـا. مجلة جامعة جرش للبحـوث والدراسـات.
  16. الخليلي، خليل يوسف، 2012، أساسيّات البحث العلمي التربوي. دبيّ: دار القلم.
  17. الدويري، ميسون، مستوى فهم معلمي التاريخ لطبيعة مادة التاريخ وعلاقتـه في ممارستهم الصفية في المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.
  18. زيادة، نقولا، 1993، التاريخ: ضروبه وأبعاده وفلـسفته. الأردن: إربـد، جامعـة اليرموك.
  19. الشامسي، بدرية محمّد، 2006، أثر وحدة إثرائية في مادة التاريخ على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو المادّة لدى طالبات الصف التاسع بدولة الإمارات العربية المتحدة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
  20. أبو شاهين، أحمد شلبي، 2012، فاعليّة مدخل التحليل الأخلاقي في الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم المواطنة لدى طلاّب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
  21. صالح، أسماء زكي، 2008، فاعليّة بعض إستراتيجيّات التعلّم البنائي الاجتماعي في تنمية التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى طُلاّب المرحلة الثانوية. عالم التربية، مصر.
  22. صالح، هشام، 2012، الانتفاضات العربية على ضوء فلسفة التاريخ. بيروت: دار الساقي.
  23. الطائي، أضواء عبد الكريم، 2004، أثر استخدام أسلوبيّن من طريقة المناقشة في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مادة التاريخ واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الموصل.
  24. عبجل، منى خليفة، 2002، أثر استخدام القراءات الخارجية في تحصيل طالبات المرحلة الثالثة في معهد إعداد المعلِّمات وتنمية اتجاهاتهن نحو مادة التاريخ. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد.
  25. عبد الباسط، حسن محمّد، 2009، تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء قيم المواطنة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  26. عبد الجواد، مصطفى، 2009، الإحصاء الاجتماعي: المبادئ والتطبيقات.عمّان: دار المسيرة.
  27. عبد الرزاق، صلاح عبد السميع، 2000، تطوير منهج التاريخ بالمرحلـة الثانويـة على ضوء متطلبات الثقافة التاريخية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربيـة، جامعة الزقازيق.
  28. عبد العزيز، السعيد الجندي، 2012، أثر استخدام بعض إستراتيجيّات ما وراء المعرفة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التاريخي والاتجاه نحو دراسة التاريخ لدى طُلاّب المرحلة الثانوية. الكتاب السنوي للهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
  29. العريفان، نادية عبد اللـّه، 2016، أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على التحصيل والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية العدد الأول، الجزء الأول، جامعة طنطا، مصر.
  30. علي، رضا محمّد، 2008، فاعليّة برنامج تدريبي في مكوِّنات الذكاء الوجداني لدى معلِّمي التاريخ وأثرهُ على تنمية المهارات الاجتماعية والتعاطف والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.
  31. علي، محمّد، 1995، أثر القراءات الخارجية في مادة التاريخ بالمرحلة الثانوية في التحصيل الدراسي واكتساب الاتجاهات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البحرين.
  32. العُمر، عبد العزيز، 2007، لغة التربويين. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
  33. عيواص، أحلام أديب، 2006، أثر استخدام خرائط المفاهيم في اتجاهات طلبة الصف الثاني المتوسط نحو مادة التاريخ. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، العراق.
  34. الغزالي، فادية، 2001، فاعليّة استخدام مصادر تعلّم التاريخ في البيئة المحليّة على الاتجاه نحو دراسة هذه المادة. حوليّة كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، مصر.
  35. الغزاوي، نشوة محمّد، 2017، استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلِّمة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  36. فايد، سامية المحمّدي والشاذلي، أمل شحاتة، 2015، إستراتيجية تدريس مقترحة قائمة على استخدام نموذج سوام (SWOM) في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التنوّر التاريخي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
  37. الفتلي، حسين، 2014، أُسُسْ البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية.عمّان: دار صفاء.
  38. فريجة، حسين، 2013، المواطنة: مفهومها وتطوّرها. مجلة القبس للدراسات القانونية والقضائية.
  39. فضل، محمد عبد المجيد، 1999، اتجاهات طلبة وطالبات التربية الفنية والتاريخ نحو المتاحف والعاملين بها. مجلة جامعة الملك سعود.
  40. قراعين، خليل عزمي، 2004، اتجاهات طلبة الجامعة الهاشمية نحو تخصّصاتهم الأكاديمية وعلاقتها ببعض المتغيِّرات. العلوم التربوية، مصر.
  41. كاظم، علي محمّد، 2003، قيم المواطنة الصالحة في محتوى كتب المواد الاجتماعية بالحلقة الأولى في التعليم الابتدائي بمملكة البحرين: دراسة تحليلية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البحرين.
  42. لوبون، جوستاف، 2013، فلسفة التاريخ. ترجمة: عادل زعيتر. القاهرة: دار العالم العربي.
  43. المجالي، سيف سامي، 2011، فاعلية برنامج تدريسي مقترح قائم على مهارات التفكير التاريخي في إكساب طلبة المرحلة الأساسية العليا لتلك المهارات وتنمية اتجاهاتهم نحو مبحث التاريخ في الأردن. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمّان العربية.
  44. مجاهد، فايزة أحمد، 2007، فاعليّة استخدام مدخل الطرائف التاريخية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي، مصر.
  45. معبد، علي كمال، 2012، أثر استخدام خرائط التفكير القائمة على الدمج في تدريس تاريخ الأنبياء والسيرة النبوية وانتشار الإسلام لطُلاّب الصف الأول الثانوي في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو تدريس المادة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  46. النجدي، عادل؛ معبد، علي، 2004، فاعليّة استخدام الحوافظ التعليمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض مهارات التعلّم الذاتي والاتجاه نحو المادّة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  47. النفيعي، موزة، 1996، القيم الإنسانية المتضمّنة في التاريخ الإسلامي مقرّر تخصّصي 212 للمرحلة الثانوية بالبحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البحرين.
  48. واليا، شيلي، 2007، إدوارد سعيد وكتابة التاريخ. ترجمة وتقديم: أحمد خريس وأحمد أبو الهيجاء. الأردن: دار أزمنة.
  49. يوسف، أحمد الشوادفي، 2009، تأثير التعليم الإلكتروني في تدريس التاريخ على تنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طُلاّب الصف الأول الثانوي. مُلخّصات المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية ببور سعيد (مدرسة المستقبل): الواقع والمأمول، الجزء الثاني
  50. يوسف، هالة الشحات، 2017، برنامج قائم على إستراتيجيّات التعليم المتمايز في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر.
  51. يونس، أحمد ماهر، 1995، أثر بناء وحدة دراسية متكاملة بين التاريخ والجغرافيا على تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو دراسة التاريخ. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
  52. يونس، كاظم ماميق؛ وإسماعيل، عاصم السيِّد؛ مصطفى، محمّد السيِّد، 2017، تقويم محتوى كتب التاريخ في ضوء تحقيق الوعي بقيم المواطنة لدى طلاّب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق. مجلة القراءة والمعرفة، مصر.
  53. المراجع الأجنبية:
  54. Bogdan, R.C, & Biklen, S. K. (2003). Qualitative research for education: An introduction to theories and methods. Boston: Allyn & Bacon.
  55. Davis, P. N. (1990). The effect of advance organizers and overt rehearsal on students international and incidental lerning history house museum educational program. Doctoral Dissertation, 51(6), 1887A.
  56. Kalman, C., & Aulis, M. (2003). Can an analyses of contrast between historical theoretical frameworks help students develop a historical mindset? Instruction and Education, 12(7) 761-772.
  57. Ragland, R.O. (2007). Changing secondary teachers' views of teaching American history. The History Teacher, 40(2), 157-168.
  58. Tesser, A. (2008). On the importance of heritability in psychological research: The case of attitudes. Psychological Review, 10(1), 129-142.