Main Article Content

Abstract

The present study aimed to reveal the positive and negative effects of SNSs on the values of citizenship among young Omanis. The study was applied on two samples. First, it includes a random sample of multiple component stages of 550 young men and women from the Sultan Qaboos University, of whom (295 males and 255 females), has responded to a questionnaire designed by the researchers. The second sample is made up of 14 young youths randomly selected from applied college students in Rustaq, and Technical College in Muscat who participated in focus groups discussion. Results showed that the positive and negative impacts of SNSs on the values of citizenship were great, but the positive effects were stronger than the negative effects. The results also showed a statistically significant difference between male and female youth in the positive effects of the means of SNSs on the values of citizenship in favor of females. Furthermore, the outcome of the focus group discussions showed the employability of SNSs in citizenship education by the promotion of its values among young Omanis through the effective communication between government institutions, educational institutions, community institutions and young Omanis through the SNSs. Finally, there is a need for activating the role of family in the citizenship education.

Keywords

Social Media Values of Citizenship Citizenship Education Young Omanis

Article Details

References

  1. البراشدية، ثريا أحمد، (2011)، دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نزوى، سلطنة عمان، نزوى.
  2. الحبيب، فهد ابراهيم، 2005، تربية المواطنة: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة. ورقة مقدمة للمؤتمر السنوي الثالث لقادة العمل التربوي، تربية المواطنة، 26-27 محرم، المملكة العربية السعودية الباحة.
  3. ابو دف، محمود خليل، 2004، تربية المواطنة من منظور إسلامي، تم الاسترجاع من
  4. ://site.iugaza.edu.ps/mdaff/files/2010/02، بتاريخ 20/6/2016.
  5. الزبون، محمد سليم؛ وأبو صعيليك، ضيف الله 2014، الآثار الاجتماعية والثقافية لشبكات التواصل الاجتماعي على الأطفال في سن المراهقة في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 7(2).
  6. أبو زهيرة، عيسى 2004، المنهاج الفلسطيني والتنشئة السياسية للطفل في فلسطين. عزة: مركز الدراسات الفلسطينية.
  7. الزيد، زيد عبد الكريم، 1988، حب الوطن من منظور شرعي. مطبعة السفير.
  8. شقير، حفيظة؛ فراوس، يسرى، 2014، الشباب والمواطنة الفعالة. تونس: صندوق الأمم المتحدة للسكان وائتلاف حافلة المواطنة. تم الاسترجاع من: http://www.unfpa-tunisie.org/images/stories/2014/publication/MANUEL_BUS_CITOYEN.pdf بتاريخ 20/6/2014
  9. بوشليبي، ماجد، 2006، ثقافة الإنترنت وأثرها على الشباب، الشارقة دائرة الثقافة والمعلومات- جامعة الشارقة.
  10. الشهري، حنان، 2014، أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية الفيسبوك والتويتر نموذجا (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
  11. الصايغ، محمد بن حسن، 2005، دراسة تحليلية لكتاب التربية الوطنية المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية. ورقة مقدمة لندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات، 6-8/3/ 2005م، جامعة الملك سعود- كلية التربية، الرياض.
  12. أبوصعيليك، ضيف الله، 2012، أثر شبكات التواصل الاجتماعي الإلكترونية على اتجاهات طلبة الجامعات في الأردن ودورها المقترح في تنمية الشخصية المتوازنة (رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية)، عمان، الأردن.
  13. الصلال، بدر حمد، 2012، دور الفضائيات الكويتية الرسمية والخاصة في تعزيز المواطنة لدى الشباب الكويتي (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، الكويت.
  14. العصفور، عثمان أحمد، 2009، الشعور بالمواطنة والعوامل التي تساعد على زيادتها في المجتمع الكويتي-دراسة استطلاعية. مكتب الإنماء الاجتماعي: الكويت.
  15. القاري، سميحة عبد الله، 2005، توظيف التقنية في الارتقاء بالمواطنة. ورقة مقدمة في المؤتمر السنوي الثالث للمواطنة، المملكة العربية السعودية، الباحة.
  16. القحطاني، عبدالله بن سعيد آلعبود، 2010، قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي (رسالة دكتوراه)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية، الرياض.
  17. قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، 2015. تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي. تم الاسترجاع من: http://arabsmis.ae/reports/ASMISArabicReport.pdfبتاريخ 10/6/ 2016.
  18. اللجنة الوطنية للشباب، 2014، تقرير بمناسبة يوم الشباب العماني 26 أكتوبر. تم الاسترجاع من:www.nyc.om/wp-content/uploads/2016/04/تقرير-يوم-الشباب-العماني-2014.pdfبتاريخ 5/11/2016.
  19. المركز الوطني للإحصاء، (2016)، التعدادات السكانية. تم الاسترجاع من: https://www.ncsi.gov.om بتاريخ 5/11/2016.
  20. المرهبي، يحيى احمد حسين، 2008، العوامل المؤثرة على قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة عمران (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة صنعاء، اليمن.
  21. المعمري، سيف ناصر، 2014، التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون الخليجي: الواقع والتحديات. رؤى استراتيجية، يوليو، 83-61.
  22. مكروم، عبد الودود، 2004، القيم ومسؤوليات المواطنة، رؤية تربوية. ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
  23. ناصر، إبراهيم، 2002، المواطنة، ط1، عمّان: دار مكتبة الرائد الإعلامية.