Main Article Content

Abstract

This research aims to study the relationship between emotional intelligence and self-confidence and to understand the effects of gender (male-female) and specialization (scientific-humanities) on emotional intelligence and self-confidence. The sample of the study consisted of 450 students from the University of Tizi-Ouzou in Algeria.  The study used two scales: the emotional intelligence scale and the self-confidence scale. After analyzing the data, the results revealed that there is a statistically significant correlation between emotional intelligence and self-confidence. There are also statistically significant differences between males and females in emotional intelligence in favor of females. Furthermore, there are statistically significant differences between males and females in self-confidence in favor of males. It also revealed that there are no statistically significant differences in emotional intelligence between students specializing in the sciences and those specializing in the humanities.  However, there are statistically significant differences in the self-confidence between students specializing in the sciences and those in the humanity specialties in favor of scientific students.

Keywords

Emotional intelligence Humanities Sciences Self-confidence Tizi-Ouzou

Article Details

References

  1. آدم، بسماء، 2005، قضية مدرسة وبيت ومجتمع (التحصيل الدراسي)، شبكة المعلوماتية النبأ، (archive). http//:www.annabaa.org. (تاريخ معاينة الصفحة: 22-08-2014).
  2. بداك، شابحة، 2012، نماذج من الثقافة الفولكلورية للمجتمع الأمازيغي، دار الأمل، الجزائر.
  3. بشير، معمرية، 2007، بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس، الجزء الثالث، منشورات الحبر، الجزائر.
  4. البيومي، محمد علي حسن، 1993، "التغير والاستمرارية في أساليب الرعاية الوالدية بين مرحلتي الطفولة المبكرة، والمراهقة المبكرة"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 4، 130-140.
  5. جودة، آمال، 2007، الذكاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد (21) العدد (3)، 108-111.
  6. جولمان، دانيال، 1995، الذكاء العاطفي، ترجمة: ليلى الجبالي، 2000، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
  7. جيل، ليند لفيلد، 2005، الثقة الفائقة، إصدارات مكتبة جرير، جدة، السعودية.
  8. حسيب، محمد حسيب، 2007، فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس ونقص اضطراب اللجلجة في الكلام لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، مكة المكرمة.
  9. حسين، محمد وأبو المكارم، جاد الله، 2004، المكونات العاملية للذكاء الانفعالي لدى عينة من المتفوقين أكاديميا وغير المتفوقين من طلاب التعليم الثانوي، دراسات نفسية، العدد 14 (3)، 281-336.
  10. الخضر، عثمان حمود، 2008، الذكاء الوجداني-إعادة صياغة مفهوم الذكاء، الطبعة الثانية، شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع، الكويت.
  11. خطارة، رشيد، 2011، الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
  12. خويلد، أسماء، 2005، الدافعية للإنجاز في ظل التوجيه المدرسي بالجزائر، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
  13. دويدار، عبد الفتاح محمد، 2002، أصول علم النفس المهني والصناعي والتنظيمي وتطبيقاته، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
  14. الديب، مصطفى وعبد السميع، صلاح، 2000، الثقة بالنفس ومستوى التحصيل عند الطلاب وطالبات القسم العلمي والأدبي بالمرحلة الثانوية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، العدد (3)، كلية التربية، جامعة المنوفية، 75-231.
  15. ديهوم، سالمة انصير، 2006، أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير، جامعة زلتين، الأردن.
  16. الربيع، فيصل، 2007، الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق النفسي والمهارات الاجتماعية لدى عينة من طالبات كلية التربية بمدينة تبوك، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
  17. الرديني، آلاء محمد علي، 2013، الثقة بالنفس وعلاقتها بمركز الضبط (داخلي-خارجي)، موقع الصفاء للصحة النفسية، http//:www.elssafa.com/ii-74، (تاريخ معاينة الصفحة: 25-10-2013).
  18. روبنس، بام وسكوت، جاك، 1997، الذكاء الوجداني، ترجمة: صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي، 2000، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
  19. سعيد، سعاد جبر، 2007، الذكاء الانفعالي وسيكولوجية الطاقة اللاّمحدودة، دار عالم الكتاب الحديث، إربد، الأردن.
  20. السّقاف، منال، 2008، الثقة بالنفس وانفعال الغضب لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة.
  21. سلامة، عبد العظيم وحسين، طه عبد العظيم، 2006، الذكاء الوجداني للقيادة التربوية، الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان، الأردن.
  22. سمور، محمد وعواد، مصطفى، 2004، الغضب كحالة وسمة لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، العدد (5)، 143-174.
  23. السنطاوي، هوشيار صديق، 2009، الذكاء الوجداني وعلاقته بالثقة بالنفس لدى المراهقين في المدارس الإعدادية، رسالة ماجستير، جامعة السليمانية، اقليم كردستان.
  24. الطائي، أنوار غانم يحيى، 2006، الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية في جامعة الموصل، مجلة التربية والعلم، المجلد (14)، العدد (1)، 110-130.
  25. عادل، عبد اللّه محمد، 1997، مقياس الثقة بالنفس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
  26. عبد القاضي، عدنان محمد، 2011، الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية بتعز، المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد (3)، العدد (4)، 26-80.
  27. عجوة، عبد العال، 2002، الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من الذكاء المعرفي والعمر والتحصيل الدراسي والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية بالإسكندرية، المجلد (13)، العدد (1)، 250-344.
  28. عسكر، علي، 2000، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، دار الكتاب الحديث، القاهرة، مصر.
  29. العلوان، أحمد، 2010، الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري التخصص والنوع الاجتماعي للطالب، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (7)، العدد (2)، 125-144.
  30. العنزي، فريح عويد، 2000، الشعور بالسعادة وعلاقته ببعض السمات الشخصية، مجلة دراسات نفسية، القاهرة، المجلد (11) العدد (3)، 33-51.
  31. العنزي، فريح عويد، 2004، التحصيل الدراسي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها، الكويت، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد (2) مجلد (32)، 377-399.
  32. العيسوي، عبد الرحمن، 1987، سيكولوجية المراهق المسلم المعاصر، الطبعة الأولى، دار الوثائق، الكويت.
  33. كفافي، علاء الدين، 1997، علم النفس الارتقائي: سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مؤسسة الأصالة، القاهرة، مصر.
  34. المخزومي، أمل، 2002، التنشئة الاجتماعية والثقة بالنفس، مجلة المنهل، العدد (578) مجلد (63)، 125-122.
  35. المساعيد، أصلان، 2008، الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التحصيل الأكاديمي ودافع الإنجاز لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 6 (2)، 111-137.
  36. المشعان، عويد سلطان، 2000، دافع الإنجاز وعلاقته بالقلق والاكتئاب والثقة بالنفس لدى الموظفين الكويتيين وغير الكويتيين في القطاع الحكومي، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الحولية (20) الرسالة (139)، 120.
  37. المصدر، عبد العظيم سليمان، 2008، الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الانفعالية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد (16) العدد (1)، 587-610.
  38. لمصري، محمد، 2007، الذكاء الانفعالي: دراسة مقارنة بين المتفوقين تحصيليا والعاديين من طلبة مرحلة الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 31 (2)، 157-175
  39. المفرجي، سالم محمد، 2008، الثقة بالنفس وحب الاستطلاع ودافعية الابتكار لدى عينة من طلاب وطالبات الثانوية بمكة المكرمة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، مكة المكرمة.
  40. الهاشمي، عبد الحميد، 1984، المرشد في علم النفس الاجتماعي، الطبعة الأولى، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
  41. الهاشمي، عبد الحميد، 1992، أصول علم النفس العام، دار الشروق، عمان، الأردن.
  42. الوشيلي، وداد، 2007، الثقة بالنفس وبعض سمات الشخصية لدى عينة من الطالبات المتفوقات دراسيا والعاديات في المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  43. Bourdieu, P (1974): Sociologie de l’Algérie, Vendôme, France.
  44. Fatt, J.& Howe, I. (2003): « Emotional intelligence of foreing and local university students in Singapore: Implication for managers », journal of business & psychology 17 (3) , p345-367.
  45. Goleman, D (1995): Emotional intelligence, Bantam books, New York.
  46. Harrod, N. & Scheer, S (2005): « Exploration of adolescent emotional intelligence in relation to demographic characteristics », journal of adolescence , 40 (159) , p503-512.
  47. Lindely, L (2001): Emotional intelligence and personality, journal of social psychology.141 (4) p523-532.
  48. Marie, A (2009): Modeling the Effect of Diversity Experiences and Multiple Capitals on Latina college Students Academic Self Confidence, Journal of Hispanic Higher Education, v8, n2, p179-196.
  49. Salovey & all (2002): “Perceived Emotional intelligence, stress reactivity and symptom reports: further explanations using the trait meta-mood scale “, psychology and health;17 (5) , p611-620.
  50. Schutte, N.& all (2002) :Characteristic emotional intelligence and emotional well-being, cognition and emotion.16 (6) p769-770.
  51. Tavani, C & Losh,f (2003): Motivation self-confidence and expectations as predicators of the academic performance among our high school students, Child study, journal,33 (3) , p141-151.