Main Article Content

Abstract

The theories of psychoanalysis , And behavioral theories, And theories of social learning on the importance of childhood and its impact on personal growth, The theories emphasized the ability of children to learn and grow , And that the learning experiences, methods and climate of that period have an impact on the child›s learning and progress , (Hahd Field)  believes that the child at this stage learns to speak and acquire language and social interaction with the outside world. In this context, the paper focused on presenting a vision of the numbers of a lexicon that contributes to the development of the child language development, based on the modern lexicon lesson, Discussing its basis in proportion to the nature of the child.

Article Details

References

  1. أرسطو، كتاب أرسطو فن الشعر، ترجمة وتقديم إبراهيم حمادة، مكتبة الأنجلو المصرية.
  2. بلعيد، صالح (1998). في قضايا اللغة العربية. د. ط، الجزائر، دار هومة للنشر والتوزيع.
  3. ابن جني، أبو الفتح عثمان، الخصائص. تحقيق محمد علي النجار، ب. ط، المكتبة العلمية.
  4. الحايني، التهامي (2018). اكتساب اللغة لدى الطفل من منظور اللسانيات التطبيقية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد 37، جامعة بابل.
  5. حجازي، محمود فهمي (1977). مدخل إلى علم اللغة، القاهرة، مصر، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
  6. حسام الدين، كريم زكي (1985). التعبير الاصطلاحي دراسة في تأصيل المصطلح ومفهومه ومجالاته الدلالية وأنماطه التراكيبية، ط1، مكتبة الأنجلو المصرية.
  7. حسان، تمام (2000). الأصول دراسة إبستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب، ب. ط، عالم الكتب.
  8. حسان، تمام (2000). اللغة العربية معناها ومبناها، ط 3، القاهرة، عالم الكتب.
  9. حسان، تمام (2006). مقالات في اللغة والأدب، ط 1، القاهرة، عالم الكتب.
  10. حسين، أحمد طاهر (1985/1989). نظرية الاكتمال اللغوي. مجلة دراسات عربية وإسلامية، مجلد 4، جامعة القاهرة، كلية دار العلوم.
  11. حماد، محمد أحمد (2010). دراسات في فقه العربية، ط 2، القاهرة، دار الثقافة العربية.
  12. الحمزاوي، محمد رشاد (1986). من قضايا المعجم العربي قديما وحديثا. ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  13. الحمزاوي، محمد رشاد (1991). المعجم العربي إشكالات ومقاربات، ب ط، تونس، المؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات، بيت الحكمة.
  14. خليل، حلمي (1987). علم المعاجم عند أحمد فارس الشدياق. ط 1، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
  15. خليل، حلمي (1997). مقدمة لدراسة التراث المعجمي، ط 1، بيروت، دار النهضة العربية.
  16. خليل، حلمي (1998). دراسات في اللغة والمعاجم، ط 1، بيروت، دار النهضة العربية.
  17. ابن دريد، محمد بن الحسن (1988). جمهرة اللغة. تحقيق رمزي منير بعلبكي، ط 1، بيروت، دار العلم للملايين.
  18. زبان، علي حسن (2004). الوجيز في علم الدلالة، ط 1، ليبيا، دار شموع الثقافة.
  19. زهران، حامد (1977). علم نفس النمو، ط 5، القاهرة، عالم الكتب.
  20. السيوطي، جلال الدين (2006). الاقتراح في أصول النحو. ضبطه وعلق عليه عبد الحكيم عطية، راجعه وقدم له علاء الدين عطية، ط 2، دار البيروني.
  21. طليمات، غازي مختار (1990). نظرات في علم دلالة الألفاظ عند أحمد فارس اللغوي. مجلة حوليات كلية الآداب، الحولية الحادية عشرة.
  22. عبد الحسين، بدر محمد (2015). قصص الأنبياء للناشئة، ط 2، دار الحضارة للنشر.
  23. عبد الرحمن، عفيف، (1987). من قضايا المعجمية العربية المعاصرة في المعجمية العربية المعاصرة، وقائع ندوة ثانوية أحمد الشدياق، وبطرس البستاني، ورينارت دوزي، جمعية المعجمية العربية بتونس، ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  24. عبد الفتاح، سهير؛ سلامة، أسامة؛ جمال الدين، إيثار (2007). استراتيجية تنمية لغة الطفل العربي أبحاث ودراسة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، مصر، دار نوبار للطباعة.
  25. عبد القادر، عميش، تاريخ الاسترداد 18/ 1/ 2017، تضافر الصورة والنص في ترسيخ القيم السامية لدى الطفل،www.amicheabdelkader.com/index.php?option=com_content&view=article.
  26. عبيد، كلود (2010). جمالية الصورة في جدلية العلاقة بين الفن التشكيلي والشعر، ط 1، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
  27. عكاشة، محمود (2011). التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة. ط 1، دار النشر للجامعات.
  28. القاسمي، علي (2011). لغة الطفل العربي: دراسات في السياسة اللغوية وعلم اللغة النفسي. مكتبة لبنان.
  29. عمر، أحمد مختار (2003). البحث اللغوي عند العرب. ط 8، القاهرة، عالم الكتب.
  30. عمر، أحمد مختار (1998) صناعة المعجم الحديث. ط 1، عالم الكتب.
  31. قاسم، رياض زكي (1982). اتجاهات البحث اللغوي الحديث في العالم العربية. ط 1، بيروت، مؤسسة نوفل.
  32. القاسمي، علي (2003). علم اللغة وصناعة المعجم. ط 3، بيروت، مكتبة لبنان ناشرون.
  33. اللسانيات مجلة في علوم اللسان وتكنولوجياته، 2010/ 2011م، عدد خاص بأعمال الندوة الدولية التكوينية حول المعجم المدرسي: مادته وآليات صناعته، المنعقدة بالجزائر يومي 10 و 11 يناير 2009 م، العدد السادس عشر، الجزائر، مطبعة النخلة.
  34. مراد، إبراهيم (1997). مسائل في المعجم. ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  35. مراد، إبراهيم (1997). المعجم العلمي العربي المختص حتى منتصف القرن الحادي عشر. ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  36. مطلوب، أحمد (2011). لغة الطفل والواقع المعاصر لغة الطفل. مجلة الممارسات اللغوية، العدد 3، جامعة مولود معمري غيري ورو، مخبر الممارسات اللغوية.
  37. المطهري، صفية (2003). الدلالة الإيحائية في الصيغة الإفرادية. د. ط، دمشق، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
  38. نجيب، أحمد (1986). فن الكتابة للأطفال، ط 3، بيروت، دار اقرأ.
  39. نصار، حسين (1988). المعجم العربي نشأته وتطوره. ط 4، القاهرة، مكتبة مصر.
  40. الهيتي، هادي نعمان (1986). أدب الأطفال، فلسفته، فنونه، وسائطه. ب. ط، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  41. وافي، علي عبد الواحد (1988). فقه اللغة. ط 7، القاهرة، دار نهضة مصر للطبع والنشر.