Main Article Content

Abstract

The research examines the keenness of the Qur'anic discourse on the production of a linguistic brotherhood through the employment of one of the non-Semitic languages of the Semitic languages. This view is based on linguistic tolerance and the system of Quranic linguistic policies, in order to show that the existence of such words in the Koranic language did not come from deficiencies in the Arabic language, but came to achieve goals of a universal human nature, namely creating an atmosphere of openness to the other Community through the other language, which achieves a deliberative function on the one hand, and achieves the function of civilizational dialogue and human integration with the societies of these languages taken from the other hand.As for the cultural aspect, it appears that the Quranic discourse places the Arab in front of civilizations and countries surrounding him. He must turn to the discovery and the necessity of competing. On the other hand, the recruitment in the context of Al-Naim creates a Quranic will to call for the urbanization, settlement and stability of the Arab Bedouin man, and his call to think about improving his retirement, clothing and the requirements of his life from food and architecture.

Keywords

Tolerance Localization Quranic Words Persian.

Article Details

References

  1. أبو عودة، عودة خليل (1985). التطور الدلالي بين لغة الشعر ولغة القرآن، عمَّان، مكتبة المنار.
  2. الأصفهاني، الراغب (1996). مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دمشق، دار القلم.
  3. الأندلسي، أبو حيَّان (1977). تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب، تحقيق: د. أحمد مطلوب و د. خديجة الحديثيّ، بغداد، مطبعة العاني.
  4. باقر، طه (2010). من تراثنا اللغوي القديم – ما يُسمَّى في العربية بالدخيل، ط 1، بغداد، دار الورَّاق.
  5. البستاني، محمود (2004). التفسير البنائي للقرآن الكريم، ط 1، مشهد، جمع البحوث الإسلامية.
  6. بلاسي، محمَّد السيد علي (2001). المعرَّب في القرآن الكريم – دراسة تأصيلية دلالية، ليبيا، جمعيَّة الدعوة الإسلامية العالمية.
  7. بيستوني، محمَّد (2013). معجم مفاهيم القرآن وألفاظه، كندا، المركز الأكاديمي للأبحاث.
  8. جبل، محمَّد حسن حسن (2011). المعجم الاشتقاقي المؤصَّل لألفاظ القرآن الكريم، ط 2، القاهرة، مكتبة الآداب.
  9. الجواليقي، أبو منصور (1998). المعرَّب من الكلام الأعجمي على حروف المعجم، وضع حواشيه وعلَّق عليه: خليل عمران المنصور، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية.
  10. حدَّاد، بنيامين (2002). الميزان - معجم الأصول اللغوية المقارنة، سرياني – عربي، بغداد، مطبعة المجمع العلمي.
  11. حمَّادي، مثنَّى نعيم (2011). الألفاظ الدخيلة في آيات وصف الجنَّة في القرآن الكريم – دراسة بيانية، مجلَّة مداد الآداب، العدد الثالث، الجامعة العراقية، كلية الآداب، بغداد، 1356.
  12. حينوني، رمضان (2013). المستشرقون وبنية النص القرآني، عمَّان، دار اليازوري للنشر والتوزيع.
  13. الخضراوي، إدريس (2016). الأمَّة واللغة: من أجل مقاربة شمولية للنهوض باللغة العربية، في: محمَّد مرزوق، نادية العمري، عبد الجواد السقاط (محرِّر): السياسات اللغوية العربية والبيئة والبقاء، نصوص الملتقى العلمي المنظَّم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ط 1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمَّان، 6375.
  14. خليل، حلمي (1985). المولَّد في العربية – دراسة في نمو اللغة العربية وتطورها بعد الإسلام، ط 2، بيروت، دار النهضة العربية.
  15. دربال، بلال (2014). السياسة اللغوية – المفهوم والآلية، مجلَّة المَخبر، العدد العاشر، جامعة بكسرة، الجزائر، ص 321 338.
  16. زوين، علي (2006)، ألفاظ الحضارة في الشعر العربي في القرن الثاني الهجري – دراسة ومعجم، الإمارات العربيَّة المتَّحدة، منشورات المجمع الثقافي.
  17. زوين، علي (2011) مقدِّمة في علم اللغة العربيَّة، بغداد، دار الكتب العلمية.
  18. السَّالم، صباح عبَّاس (2014). أوهام الجواليقي في المعرَّب، ط 2، دمشق، تمُّوز للطباعة والنشر والتوزيع.
  19. سراج، نادر (2007). حوار اللغات – مدخلًا إلى تبسيط المفاهيم اللسانية الوظيفية: أندريه مارتينه و هنرييت فالتير، ط 1، بيروت، دار الكتاب الجديدة المتَّحدة.
  20. سيَّاح، أحمد (1988). فرهنك دانشكاهي الثاني - فارسي عربي، إيران.
  21. السيوطي، جلال الدين (1982). المهذَّب فيما وقع في القرآن من المعرَّب، ضمن رسائل في الفقه واللغة، تحقيق: د. عبد الله الجبوريّ، ط 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي.
  22. شريف، عبد الحفيظ، وعامر، سعيد، (2016). قراءات في كتاب "السياسات اللغوية في البلاد العربية"، في: محمَّد مرزوق، نادية العمري، عبد الجواد السقاط (محرِّر): السياسات اللغوية العربية والبيئة والبقاء، نصوص الملتقى العلمي المنظَّم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ط 1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمَّان، 111127.
  23. الطوسي، أبو جعفر محمَّد بن الحسن (1984). التبيان في تفسير القرآن، تحقيق: أحمد حبيب قصير العاملي، ط 1، إيران، مكتب الإعلام الإسلامي.
  24. علي، خالد إسماعيل (2004). القاموس المقارن لألفاظ القرآن الكريم، بغداد، مكتب سناريا.
  25. العمادي، أبو السعود (1999). تفسير أبي السعود، وضع حواشيه: عبد اللطيف عبد الرحمن، ط 1، بيروت، دار الكتب العلمية.
  26. الفهري، عبد القادر، (2006). عشرة مفاهيم– أعراض لتقويم الشأن اللغوي بالمغرب، في: محمَّد مرزوق، د. نادية العمري، عبد الجواد السقاط (محرِّر): السياسات اللغوية العربية والبيئة والبقاء، نصوص الملتقى العلمي المنظَّم بكلية الآداب والعلوم الإنسانيَّة بالرباط، ط 1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمَّان.
  27. الفهري، عبدالقادر (2013). السياسات اللغوية في البلاد العربية – بحثًا عن بيئة طبيعية، عادلة، ديموقراطية، وناجعة، ط 1، بيروت، دار الكتاب الجديدة المتَّحدة.
  28. الفيروز آبادي، مجد الدين محمَّد بن يوسف (2009). معجم القاموس المحيط، ترتيب وتوثيق: خليل مأمون شيحا، ط 4، بيروت، دار المعرفة.
  29. مراد، علي عبَّاس؛ روَّاق، فاتن محمَّد (2012). التسامح في بعض الحضارات القديمة، المجلَّة السياسية والدولية، العدد الثاني والعشرون، الجامعة المستنصرية، كلية العلوم السياسية، بغداد، 1 51.
  30. المرسى، كمال الدين عبد الغني (2004). دراسة في علوم القرآن، ط 1، الإسكندريَّة، دار الوفاء للطباعة والنشر.
  31. المسدِّي، عبد السلام (2010). مباحث تأسيسيَّة في اللسانيَّات، ط 1، بيروت، دار الكتاب الجديدة المتَّحدة.