The Reality of the Practices of Parliamentary Councils in the Educational Policy Making in Sultanate of Oman (From The Viewpoint of Oman’s Council Members)

Khalaf Al Abri, Badriya Al-Haadi, Mohammed Lashin, Nisreen Salah El-Din

Abstract


This study aimed to identify the reality of the practices of the Parliamentary Councils in making educational policy in the Sultanate of Oman from the point of view of the members of the Council of State and the Shura Council. It also focused on the mechanisms of parliamentary participation in educational policymaking, ending up with suggesting a number of proposals for the development of such practices. The sample of the study consisted of 42 members of the Oman Council. The descriptive approach was used as it suits the objectives and the nature of the study. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was used, consisting of 68 items divided into three focuses of the study (practice, practice mechanisms and developmental proposals). The study found that there is a need for importance developing the practices of the Parliamentary Councils in making education policy in the Sultanate of Oman. It also reached to the conclusion that the members of the two Councils should be granted more powers to increase their contributions to education policy-making. The study recommended involving other society groups in making educational policy side by side with the role played by the Oman Council.


Keywords


Educational Policy, Educational Policy Making, Parliamentary Councils, Oman Council

Full Text:

PDF

References


أبو عمار، ياسر (2016). السياسة التعليمية العربية بين الواقع الحالي والمستقبل المرجو‎‏. تاريخ الاسترجاع ‏5/12/2018‏ من الموقع ‏https://www.aljamaa.net/ar/‎‏ / ‏

أبو كليلة، هادية محمد رشاد (1995). قوى‎ ‎الضغط‎ ‎وصنع‎ ‎السياسية‎ ‎التعليمية‎:‎ التحدي‎ ‎والاستجابة. ‏مجلة‎ ‎التربية‎ ‎للبحوث‎ ‎التربوية‎ ‎والنفسية‎ ‎والاجتماعية، (15)، 281  311.‏

الألمعي، ‏ علي بن عبده (2013). أهمية السياسة التعليمية في العملية التعليمية. تاريخ الاسترجاع: 29/10/2018 ، من الموقع: http://www.al-jazirah.com/2010/20100331/rj1.htm .

بركة، باكيناز عزت (2005). صنع سياسة التعليم الجامعي داخل مجلس الشعب وإشكالية تدخل الجامعات في تحديد المسار. مصر: المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر- تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة، 4076.‏

بغدادي، منار محمد إسماعيل (2005). صنع السياسة التعليمية: دراسة مقارنة بين كل من مصر وإنجلترا والصين. رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر، جامعة القاهرة.

بكر، عبد الجواد (2003). السياسات التعليمية وصنع القرار. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

الثبيتي، خالد بن عواض (2016). خبرات عالمية في صنع السياسة التعليمية. تاريخ الاسترجاع 5/12/2018 من الموقع ‏http://dr-‎khalid2020.blogspot.com/2016/01/blog-post_16.html

جايل، عفاف محمد (2013). دور النظم السياسية في صياغة السياسة التعليمية في مصر- دراسة تحليلية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 34: 404 480.

الجعفر، علي عاشور (2017). ‏ اقتراحات أعضاء مجلس الأمة المتعلقة بشؤون التعليم في الكويت: دراسة تحليلية. دراسات العلوم التربوية، 44 (4)، 151164.

الحبسي، رحمة بنت عبد الله (2011). واقع المشاركة المجتمعية في صنع القرار التربوي في النظام التعليمي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، سلطنة عمان، جامعة نزوى.

الحربي، سعيد صالح (2018).‏ استراتيجية مقترحة ‏لتطوير ‏أداء ‏مديري ‏مكاتب ‏التعليم ‏ومساعديهم ‏في ‏السعودية ‏في ‏ضوء‏ ‏الاتجاهات ‏المعاصرة. المجلة الدولية للأبحاث ‏التربوية، 42، ‏ ‏(22)، 64106.

الحسين، أحمد مصطفى (2002). مدخل إلى تحليل السياسة العامة. عمان: المركز العلمي للسياسات التعليمية.

حنا، نبيل عبد الله عوض (2014). السياسات التعليمية في مصر والولايات المتحدة: دراسة مقارنة. مصر: ‏المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، 228، (3)، 313342.‏

رجب، مصطفى (6 مايو، 2015). من قواعد صنع السياسة التعليمية. تاريخ الاسترجاع 5/12/2018 من الموقع https://www.al-‎sharq.com/opinion/06/05/2015‎‏

زون، فضلي، وسليمان، مجدي مارتينيز، ولبابيدي، عبد الرزاق خليل (2017). ‏دور البرلمان في ‏تنفيذ أهداف التنمية المستدامة: الدليل البرلماني. البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ‏والمنظمة ‏العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، والبنك الإسلامي للتنمية.‏

سالم، رجاء علي عبد المجيد (2000). السياسة التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي في مصر للفترة من (1980 2000)‏. رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر: جامعـــة الأزهــــر.‏

عبد الحميد حكيم، عبد الحميد بن عبد الجميد (2012). نظام التعليم وسياسته. القاهرة: إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.

عبد الرحمن، أفين خالد (2017). المركز القانوني لعضو البرلمان: دراسة مقارنة، ط 1. القاهرة: المركز ‏العربي للنشر والتوزيع.‏

علي،‎ ‎سعيد‎ ‎إسماعيل (2009). سياسات‎ ‎التعليم‎ ‎في‎ ‎الوطن‎ ‎العربي: ‎رؤية‎ ‎من‎ ‎بعد. مصر: المؤتمر ‏العلمي الرابع لقسم أصول التربية (أنظمة التعليم في الدول العربية - التجاوزات والأمل).‏

العوفي، محمد بن علي (2017). رؤية استراتيجية مقترحة للتعليم من أجل التنمية المستدامة في دول الخليج العربي. أعمال المؤتمر العلمي الدولي: الوقف الإسلامي والتنمية المستدامة، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية الأردن.

الفارسي، عبد الله بن علي (2011). تطوير آليات صنع السياسة التعليمية في سلطنة عمان في ضوء خبرات بعض الدول. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، مصر: جامعة القاهرة.

القضاة، محمد علي (2005).‎ صناعة السياسات التربوية وتنفيذها وتقويمها. تاريخ الاسترجاع 12/12/2018 من الموقع http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=8209‎

الكساسبة، محمد مضي (2017). أثر السياسات الأكاديمية على الأمن والتنمية المستدامة. المجلة العربية للإدارة، 37، (3)، 25 45.

لشهب، أحمد (د.ت). صنع السياسة التربوية في الجزائر. مجلة الفكر، (11)، 255 272.

مجلس التعليم (2014). مسيرة التعليم في سلطنة عُمان‏2014. سلطنة عمان: مجلس التعليم.

مجلس التعليم (2018). اختصاصات المجلس. تاريخ الاسترجاع 7/12/2012 من الموقع https://www.educouncil.gov.om/page.php?scrollto=start&id=14

مجلس الدولة (2011). النظام الأساسي: سلطنة عمان. مسقط: مجلس الدولة.

مجلس الشورى (2018). مجلس الشورى. تاريخ الاسترجاع 12-12-2018 من الموقع https://www.shura.om

محمد، منال عبد الفتاح (2010). صنع سياسات التعليم المقارنة باستخدام مدخل السياسة القائمة على الأدلة والإفادة منه في تطوير سياسات التعليم المصري. مصر، مجلة التربية، 13. (30)، 215-‏‏280.‏

محمدي‎ ‎سلامت (2015). الأداء البرلماني في رسم السياسة العامة في الجزائر. رسالة ماجستير غير ‏منشورة، الجزائر: جامعة الطاهر مولاي.‏

مركز الدراسات والبحوث، مؤسسة عمان للنشر والتوزيع (د.ت). دور السياسات التعليمية في تأسيس كفاءات بشرية. مركز الدراسات والبحوث، مؤسسة عمان للنشر والتوزيع.‏

المنتدى الإسلامي العالمي للتربية (2018). السياسة التعليمية في مصر رؤية تحليلية ناقدة. تم الاسترجاع 12/12/2018 من الموقع ‏http://montdatarbawy.com/show/122782‎‏.‏

المنتدى العالمي للتربية (داكار 2000). إطار عمل داكار التعليم للجميع: الوفاء بالتزاماتنا الجماعية. فرنسا: المنتدى العالمي للتربية.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2015). استراتيجية اليونسكو للتعليم 20142021. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة‏.

المهدي، ياسر‎ ‎فتحي‎ ‎الهنداوي، والفهدي، ورشد‎ ‎سليمان، ولاشين، محمد‎ ‎عبد الحميد، والشنفري، عبد الله مبارك ‏ (2014). آليات مقترحة لتفعيل دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بسلطنة عمان من وجهة ‏نظر الباحثين والممارسين.‏ ‎ ‎ مصر:‏ ‎ ‎المجلة الدولية التربوية المخصصة، 3 (11): 153-174.‏

النجار، عبد الهادي مبروك محمد (2005). تفعيل الدور الحزبي في صنع السياسة التعليمية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول. رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر: جامعـــة الأزهــــر.

وزارة التربية والتعليم، اتحاد المنظمات التربوية النيوزيلندية ‏(2017). تقييم النظام التعليمي ‏لسلطنة عمان ‏للصفوف 1 -12. سلطنة عمان: وزارة التربية والتعليم.

‏وزارة الشؤون القانونية (2019). مرسوم سلطاني رقم ‏(97/‏86‏)‏. سلطنة عمان: ‏وزارة الشؤون. ‏

ويكيبيديا (2018). البرلمان. تاريخ الاسترجاع 12/12/2018 من الموقع https://ar.wikipedia.org/wiki/‎

اليافعي، شريفة بنت عبد الله (2016). تطوير آليات المشاركة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية في ضوء مبادئ الحوكمة بسلطنة عمان –تصور مقترح. رسالة دكتوراه غير منشورة: جمهورية مصر العربية، جامعة القاهرة.

اليافعي، شريفة عبد الله علي وأبو زيد، وفاء أحمد وجمال الدين، نجوى يوسف (2015). صنع السياسات التعليمية: المفهوم والآليات. عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.

المراجع الأجنبية:

Akindutire, I. O. (2011). Political Leadership and the Development of Education Programme in Nigeria: Lessons for African Nation. Journal of Education and Practice, 2(8), 19-28.

Al'Abri, K. M. (2015). Higher education policy architecture and policy-making in the Sultanate of Oman: Towards a critical understanding. Unpublished doctoral thesis, Australia, University of Queensland.

Beetham, D. (2006). Parliament and Democracy in the twenty-First Century, Switzerland.Inter-‎parliamentary Union.‎

British Ecological Society (2017). Policy Guide: An Introduction to Policy in the UK. British Ecological Society.

Bruns, B. & Schneider, B. R. (2016). Managing the Politics of Quality Reforms in Education: Policy Lessons from Global Experience. International Commission on Financing Global.

Davis, K, C. & Jain, S (2010). Legislative Decision-Making on Education Issues: A Qualitative Study. The Qualitative Report, 15(3), 600-629.

European Commission (2017). Support Mechanisms for Evidence-based ‎Policy-‎Making in Education. Eurydice Report. Luxembourg: ‎Publications Office of the European Union.

Griffith, G. (2005). Parliament and Accountability the Role of Parliamentary Oversight Committees. Working Paper Submitted For: Conference on Parliament and Accountability in ‎the 21 st Century, Sydney 6-8 October, 4–11.‎

Haddad, W. D & Demsk Y.T, (1995). Education policy ‎planning process: an applied Framework. Paris: International Institute for Educational Planning.

Jabeen, S.S. & Rafiuddin, A. (2015). Factors Influencing the Education ‎Decision Making Process. Second 21st Century Academic Forum, 5(1), 208-‎‎220.‎

Johnson, J. K (2005). The Role of Parliament in Government. Washington, D.C. ‎World Bank Institute.

Kathy, C. D. & Sachin, J. (2010) Legislative Decision-‎Making on Education Issues: A Qualitative Study. The Qualitative Report, (3), 600-629‎.

Kent, N. (2005). Education and Parliament (2001-2005). Education Journal, 85, 31-32.‎

Reed, N. (2017). Super and Legislators: Actors in the Educational Policy Process on the Kansas Stage. Unpublished doctoral thesis, School of Wichita State University.

UNESCO (2013).UNESCO Handbook on ‎Education Policy Analysis and ‎Programming. Thailand: UNESCO Bangkok Asia and Pacific Regional Bureau for Education.

USA Government (2014). U. S. A Federal Government. USA Government.‎




DOI: http://dx.doi.org/10.24200/jass.vol10iss3pp83-98

Refbacks

  • There are currently no refbacks.




Copyright (c) 2020 Khalaf Al Abri, Badriya Al-Haadi, Mohammed Lashin, Nisreen Salah El-Din

Creative Commons License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.

JASS 2017-CC BY-ND

This journal and its content is licensed under a Attribution-NoDerivatives 4.0 International.

Flag Counter