Main Article Content

Abstract

تتمتع منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية بتراث غني تأثر كثيراً بطبيعة المكان الساحرة. وتتميز عسير بما يُعرف بـفن "القط العسيري" وهو عبارة عن خطوط ونقوش وتشكيلات جمالية يقوم برسمها نساء تخصصن في هذا المجال وحفظن هذا الفن عن نساء سبقنهن. ويمتاز النقش العسيري عن غيره من النقوش باستعمال الألوان الزاهية الطبيعية كالأزرق والبرتقالي والأخضر والأبيض والأسود. حيث تمثل منطقة عسير وجهة تراثية وسياحية هامة داخل المملكة العربية السعودية لعبت دورًا محوريا في إثراء المخزون الثقافي والإبداعي لا فقط الوطني السعودي بل وأيضا منطقة الخليج العربي. وهو ما دفع الباحثة إلى التعمق في تحليل الجوانب الإبداعية والفنية  للمشغولات المعدنية للفن العسيري وتخلصت باستعراض الرؤى في إمكانية صياغة الوحدات الإبداعية الفنية العسيرية صلبي تصميمات فنية معاصرة بغرض استغلالها في استنباط نماذج لمشغولات معدنية تسوق كتذكارات سياحية ترتبط إلى حد كبير ببنية الشكل، والمضمون الخاص بـفن القط العسيري، وتعتمد في فلسفتها الجمالية على المرجعيات التراثية والحضارية المرتبطة بالمكان وبنظرة الفنان نفسه لإنتاج مشغولات معدنية إبداعية ذات طابع جمالي يعتمد على الموروث الشعبي العسيري كأحد عناصر الاستلهام لإثراء الصياغات المعاصرة لتصميمات المشغولات المعدنية بالتربية الفنية. ولم لا التفكير في حمايته تحت مظلتي اليونسكو والمنظمة الدولية للملكية الفكرية الوايبو من ضمن المعارف التقليدية التي يقع حمايتها على الصعيد الدولي.

Keywords

Art of the cat; A’siri; Tourist Souvenirs

Article Details

References

  1. ثقفان، أسما (2008). جماليات الفن الشعبي العسيري ودوره في التنشيط السياحي من خلال اللوحة التشكيلية، رسالة ماجستير، غير منشورة، قسم التربية الفنية، الرياض: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
  2. عبدالعظيم، حنان (2005). صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية في مجال الرسم الإليكتروني، بحث منشور، مجلة العلوم والفنون التطبيقية، المجلد الثالث، العدد الثاني: كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
  3. شاكر، سليم (1975). المدخل إلى الانثروبولوجيا، بغداد: مطبعة العاني.
  4. صبري،حمادي (1986). التوظيف مستقبل التراث الشعبي، مجلة أبحاث في التراث الشعبي، بغداد: دار الشئون الثقافية العامة.
  5. عادل، كامل (1983). البُعد الجمالي في الاتجاهات الفنية. بغداد: مجلة آفاق عربية، العدد السادس.
  6. عبد العزيز، حمودة(1999). علم الجمال والنقد الحديث، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  7. عبد الناصر، الزهراني (1434). تجربة المملكة العربية السعودية في المحافظة على التراث الرياض: كلية السياحة والآثار، جامعة الملك سعود.
  8. عبد الوهاب، التحافي (2010). اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي، بغداد: مقال منشور، مجلة الأمن والحياة، العدد 348.
  9. عبد الوهاب. العمران (2017). رؤية يمنية في أدب الرحلات (مشاهدات وانطباعات من الشرق والغرب)، عمّان: دار الخليج للطباعة والنشر والتوزيع، المملكة الأردنية الهاشمية.
  10. عصام، جرجيس (1999). توظيف الموروث الشعبي في المنظر المسرحي العراقي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
  11. محمد، الجبوري؛ عادل، سالم؛ عصام،عبد الأحد (2009).مستويات توظيف الموروث الشعبي في العمل الفني، بحث منشور، جامعة بغداد، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد التاسع والخمسون.
  12. مصطفى، رمضان (1967). توظيف التراث "إشكالية التأصيل في المسرح العربي، عالم الفكر، العدد الرابع، مجلد 17،الكويت: وزارة الإعلام.
  13. ناثان، نوبلر (1987). حوار الرؤية، فخري خليل. بغداد. دار المأمون للترجمة والنشر.
  14. هربرت، ماركوز (1979). البعد الجمالي، جورج طرابيشي، بيروت، دار الطليعة للنشر.
  15. http://alwan-j.blogspot.com.eg/2015/01/blog-post_19.html
  16. http://aseertourism.sa/ar-sa/About/History/Pages/Flokrol.aspx
  17. http://www.al-jazirah.com/2012/20121104/wo3.htm
  18. http://www.art.gov.sa/t18917.html