Main Article Content

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأنماط القيادية لمديري المدارس في محافظة عجلون وعلاقتها بـالأداء المتميز لديهم من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (221) معلماً ومعلمة في المدارس التابعة لمحافظة عجلون للعام 2018/2019، وتم استخدام المنهج  الوصفي لغايات هذه الدراسة، حيث أعد الباحثان استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على قسمين هما: الأنماط القيادية والمكونة من (30) فقرة والأداء المتميز والمكونة من (15) فقرة وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة حيث أظهرت النتائج أن النمط القيادي الديموقراطي هو النمط الاكثر استخداماً من مديري المدارس تلاه الأوتوقراطي ثم المتسيب، كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس كان عاليًا في تطوير أداء الطلبة الاكاديمي لتحقيق رضا المجتمع, كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية للنمط القيادي تُعزى لمتغير الخبرة ووجود فروق ذات دلالة لصالح البكالوريوس في النمط الديموقراطي والنمط المتسيب، وبينت النتائج وجود اثر للنمط القيادي وبمعامل ارتباط دال لدى مديري المدارس في منطقة عجلون والأداء المتميز لديهم. واوصى الباحثان بضرورة تعزيز الأداء المتميز لمديري المدارس باستخدام النمط القيادي الديموقراطي الاكثر فعالية في المؤسسات التربوية في المدارس الحكومية من حيث تميز الأداء.

Keywords

Leadership Leadership Style Democratic Outstanding Performance

Article Details

References

  1. أبو الكشك، محمد نايف (2006). الإدارة المدرسية المعاصرة، عمان، الأردن، دار جرير للنشر والتوزيع
  2. أحمد، حافظ فرج؛ حافظ، محمد صبري (2003). إدارة المؤسسات التربوية، جمهورية مصر العربية، القاهرة، عالم الكتب.
  3. بارود، خالد يوسف (2015). النمط القيادي لمديري مدارس المرحلة الاساسية الحكومية بقطاع غزة ودوره في التعامل مع الازمات المدرسية، مجلة البحث العلمي في التربية. العدد السادس عشر. (99-140).
  4. البدري، طارق عبد الحميد (2001). الاساليب القيادية والإدارة في المؤسسات التعليمية، ط 1، عمان، الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  5. البكار، أماني (2012). مستوى العدالة التنظيمية التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الهامة في محافظة عمان وعلاقته بمستوى الثقة التنظيمية في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
  6. البنا، محمد احمد عرابي (2017). الانماط القيادية وعلاقتها بالسلوك الابداعي لدى العاملين في جهاز الامن الداخلي في قطاع غزة، رسالة ماجستير، جامعة الاقصى، غزة.
  7. حريم، حسن (2006). مبادئ الإدارة الحديثة النظريات العمليات الإدارةة وظائف المنظمة. عمان، الأردن، دار حامد للنشر.
  8. حمود، كاظم خضير (2010). منظمة المعرفة، عمان، الأردن، دار صفاء.
  9. الروقي، عبد الله بن عايض (2012). الأنماط القيادية لمديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، جدة، السعودية.
  10. زايد، علي محمد (2006). العدالة التنظيمية المهمة القادمة لادارة الموارد البشرية. دار النشر: القاهرة / مصر .
  11. سولاف، حماده (2016). أنماط القيادة التربوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي، ام البوقي/ الجزائر.
  12. شاهين، نرمين كمال (2013). الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة وعلاقتها بتعزيز ثقافة الإنجاز، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
  13. شقير، يسرى حسين (1999). إدراك المعلمين للنمط القيادي لمديري المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس/ فلسطين.
  14. عبد الرحيم، زهير محمد (2000). أنماط السلوك القيادي لدى مديري المدارس الاساسية في محافظة اربد وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، اربد.
  15. العدواني، حنان (2013). الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالضغوط التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط/ الأردن.
  16. عزيمة، سالم رشيد (2015). النمط القيادي الاداري لمديري المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لمدرسي الدراسة المتوسطة بمحافظة بغداد، مجلة علوم الرياضة/ جامعة ديالي، مجلد 22، العدد 7 (37-53).
  17. عقيلي، عمر وصفي (2005). ادارة الموارد البشرية المعاصرة- بعد استراتيجي، ط 1، عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان/ الاردن.
  18. العلاق، بشير (2008). الإدارة الحديثة نظريات ومفاهيم، عمان، الأردن، دار اليازوري.
  19. علقم، إسماعيل (2013). العلاقة بين النمط القيادي لمديري المدارس الثانوية الحكومية ودافعية المعلمين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بير زيت، فلسطين.
  20. العميان، محمود سليمان (2002). السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال. ط 1، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
  21. فهمي، محمد سيف الدين؛ محمود، حسن عبد المالك (1993). تطوير الإدارة المدرسية في دول الخليج العربية، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
  22. كلخ، محمد راتب (2000). المقومات الشخصية والمهنية للقيادة التربوية الفاعلة من وجهـة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بكليات التربية في محافظات غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.
  23. المدهون، محمد إبراهيم؛ العجرمي، محمد عبد ربه. (2011). فلسطين، القيادة.
  24. Koontz H, & Weirich, (1988). International Management edition 9. Singapore: McGraw-Hill.
  25. Mohammad , Musli, Mann , Robin, Grigg, Nigel and Wagnera, Ju¨rgen P,(2011)," Business Excellence Model: An overarching framework for managing and aligning multiple organizational improvement initiatives".
  26. Molero.F, Cuadrado.I, Navas. M, & Morales.J.(2007).Relations and Effects of TransformatinalLeadership:A Comparative Analysis with Traditional Leadership Styles The Spanish Journal of Psychology, Vol.10, No.2, (358 – 368).
  27. Moye, M., Henkin, A.and Egley, R. (2005). Teacherprincipal relationships: exploring linkage between empowerment and interpersonal trust. Journal of Educational Administration, 43(3), 260- 277.
  28. Richard,D.(2008),”New Era of Management” Thomon, soul-Western Australia.
  29. Robbins Stephen P. And Coulter, Merry,(2009).Management,10th Ed.New Jersy.Person,USA.
  30. Shafieipour.V, Ghasemi.M & Aslani .M.(2011). The Effects of Leadership styles on the stress of school's directors. Social and Behavioral Sciences Journal .28 (82 – 86 ).