Main Article Content

Abstract

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف عن مستوى وعي الطلبة بالكليات التقنية بسلطنة عمان بأساليب الهندسة الاجتماعية من خلال الوقوف على مدى وعي الطلبة بمفاهيم التصيد، والبريد الاحتيالي وغيرها من الأساليب المتبعة للحصول على معلومات تتمتع بالخصوصية والسرية. كما تهدف إلى الكشف عن طبيعة السلوكيات والممارسات عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وكذلك الوسائل التنظيمية والتقنية للحد من الوقوع في شباك الهندسة الاجتماعية. ولتحقيق أهدف الدراسة الحالية، اتبعت الدراسة المنهج الكمي، متمثلًا في الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة جميع الطلبة (2908 طالبًا) في تخصصات الهندسة والدراسات التجارية وتقنية المعلومات بالكلية التقنية بالمصنعة باستثناء طلبة السنة التأسيسية. وصل عدد الاستبانات المسترجعة 663 استبانة صالحة، وعليه يكون عدد الاستبانات الخاضعة للدراسة 663 استبانة أي ما نسبته 19%.


تمثلت أهمية الدراسة في ندرة الدراسات المشابهة والتطبيقية التي تسلط الضوء على دراسة مدى وعي المجتمع الجامعي بمخاطر الهندسة الاجتماعية، بالإضافة إلى محدودية الدراسات العربية المماثلة التي تناولت الموضوع ذاته في تخصصات أخرى متنوعة، لذلك يؤمل أن تثري هذه الدراسة النتاج الفكري العربي في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي فيتمثل في مساعدة إدارة الجامعات والكليات أو الجهات المعنية ببث الوعي لدى الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس للوقوف على مثل هذه القضايا وتوضيح أهميتها وأهمية التصدي لمثل تلك الأساليب. أشارت نتائج الدراسة بشكل عام إلى ضعف مستوى دراية الطلبة بمفاهيم الهندسة الاجتماعية وأساليبها، كما أشارت النتائج أن 55% بواقع 354 طالبًا لم يسمعوا بالمصطلح نهائيًا، في حين 45% على دراية بالمصطلح مع مستويات مختلفة من الاهتمام. وأن الغالبية من الطلبة لديهم وعي ببعض الممارسات التنظيمية والتقنية للوقاية من أساليب ومخاطر الهندسة الاجتماعية بطريقة غير مباشرة، إلا أن هذه النسب لا تتجاوز النصف في بعض الحالات، أي أنه لا يقل عن 40% لهم ممارسات خاطئة عند استخدام البريد الإلكتروني ومواقع الشبكات مما يجعلهم عرضه للوقوع في شباك الهندسة الاجتماعية. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: توعية المجتمع الجامعي بمفهوم الهندسة الاجتماعية وأساليبها، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني والهندسة الاجتماعية من بطرح مساقات تحاكي واقع ذلك، ثم تفعيل دور اختصاصي المعلومات في المسؤولية المجتمعية والوعي الرقمي.


 


الكلمات المفتاحية: الهندسة الاجتماعية، الوعي الرقمي، الوعي المعلوماتي، الخصوصية الرقمية،  كليات التعليم التقني.

Article Details