Main Article Content

Abstract

يمثل التدريب الميداني حجر الزاوية في برامج الاعداد والتأهيل الوظيفي لأنه يساعد الطلبة المتدربين في التعرف على مشكلات مهنتهم والانتقال تدريجيا الى التأقلم والتكيف معها.


وتعد قضية جودة الاعداد المهني من القضايا المحورية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وقد أصبح لزاما على أقسامها عند اعداد طلابها الانطلاق من جملة من المعايير الموضوعة والتي تسمى بمعايير الجودة للوصول الى منتج تعليمي كفء. من هنا أصبح التدريب الميداني وفقا لمعايير الجودة– باعتباره أحد المكونات الأساسية وعصب عملية الاعداد المهني- من القضايا الهامة التي يجب أن تسير عليها عملية التدريب الميداني في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.


لذا فقد هدفت الدراسة الى التعرف على اتجاهات الطلبة نحو التدريب الميداني في ضوء معايير الجودة الشاملة.


وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، وقد تم استخدام منهج المسح الاجتماعي على عينة مقدارها (203) من طلبة التدريب الميداني بأقسام الكلية المختلفة. أما عن أدوات الدراسة، فقد قام الفريق البحثي بتصميم استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء لتحقيق هدف الدراسة.


وقد توصلت الدراسة الحالية الى عدة نتائج أهمها أن مستوى الرضا لجودة العمليات التي تتبناها الأقسام الأكاديمية في مجال تنظيم وإدارة أنشطة وبرامج التدريب الميداني كانت عند مرتفعة، وأن


اتجاهات الطلبة نحو فاعلية بيئة التدريب الميداني بالمؤسسات وآليات الاشراف على التدريب الميداني جاءت مرتفعة جداً. أما عن فاعلية عمليات تقييم أنشطة التدريب الميداني، فقد جاء مستويات الرضا عند الطلبة حول تقييم أنشطة التدريب من قبل الأقسام والمؤسسات تميل إلى الارتفاع، وأخيرا محور استفادة الطلبة من التدريب الميداني تميل إلى الارتفاع.


وبناءا على نتائج الدراسة المختلفة، فقد تم التوصل الى مجموعة من التوصيات، كما تم عرض المسؤول عن تنفيذ هذه التوصيات وآليات تنفيذها.


 


الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، التدريب الميداني، الجودة الشاملة.

Article Details