Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة للمسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بأدائهم التدريسي، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي، وصممت الباحثتان مقياسا للمسؤولية الاجتماعية مكونا من (41) عبارة موزعة على أربعة أبعاد هي: المسؤولية الذاتية (الشخصية)، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الجماعية، والمسؤولية الوطنية، واستخدمت نتائج استمارة زيارة إشرافيه لمعلم مادة المعتمدة في وزارة التربية والتعليم لتقييم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية. وبعد التأكد من صدق المقياس وثباته تم تطبيقه على عينة الدراسة المكونة من (86) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:



  • درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة للمسؤولية الاجتماعية جاءت مرتفعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في المقياس ككل وفي جميع أبعاده ما عدا بعد المسؤولية الوطنية، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور.

  • مستوى الأداء التدريسي لأفراد عينة الدراسة جاء مرتفعا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء التدريسي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث.

  • عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة للمسؤولية الاجتماعية، ومستوى الأداء التدريسي لديهم.


وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المعلمين وتدعيمها بإقامة الورش والمحاضرات، ومواصلة برامج التدريب والإنماء أثناء الخدمة للمحافظة على المستوى المرتفع للأداء التدريسي.


الكلمات المفتاحية: درجة الممارسة، المسؤولية المجتمعية، الأداء التدريسي.

Article Details