Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة ترندات تويتر بأطر معالجة وتقديم قضية" الصراع في ليبيا"، وركزت في هذا السياق على تأثير هاشتاج #كلنا_الجيش، وهاشتاج #ضد_تدخل أردوغان على نمط الأطروحات التي تم تداولها داخل إثنين من برامج التوك شو على القنوات المصرية الخاصة، وهما برنامج "الحكاية" للإعلامي عمرو أديب وبرنامج “على مسئوليتي" للإعلامي أحمد موسى، وامتد التحليل من 15 نوفمبر 2019 إلى 31 يناير 2019. واعتمد البحث على منهج المسح والمنهج المقارن كمنهج مساعد، باستخدام أداة تحليل المضمون بشقيها الكمي والكيفي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تميز "برنامج الحكاية" بدرجة أعلى من الاهتمام الكمي بمعالجة قضية "الصراع في ليبيا"، أما برنامج "على مسئوليتي"، تميز على المستوى الكيفي بإبراز هذه القضية من خلال الفقرات الأولى منه، وتصدرت الأطروحات العسكرية مجموعة الأطروحات في برنامج "الحكاية" أما الأطروحات الاقتصادية تصدرت برنامج "على مسئوليتي". وتصدر إطار "إصرار مصر على حماية أمنها القومي" مجموعة الأطر الحدثية في البرنامجين. وأخيرا أثبت التحليل فرض وجود علاقة بين معدلات الاستشهاد بهاشتاج #كلنا_الجيش وتوظيف إطار "الصراع العسكري" في معالجة وتقديم أحداث الصراع في ليبيا.


الكلمات المفتاحية: الصراع في ليبيا. ترندات تويتر. برامج التوك شو. القنوات الخاصة.

Article Details