Main Article Content

Abstract

  هدفت الدراسة إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير إدارة برامج المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ في ضوء متطلبات سوق العمل بسلطنة عُمان، من خلال الوقوف على واقع إدارة برامج المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ المقدمة لطلبة التعليم ما بعد الأساسيّ في ضوء متطلبات سوق العمل بسلطنة عُمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج المختلط ذي التصميم التتابعيّ التفسيريّ؛ لتحليل برامج المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ في ضوء متطلبات سوق العمل، واستُخْدِم لجمْع البيانات الكمية، أسلوب تحليل المحتوى (Content Analysis) لبرامج المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ في ضوء متطلبات سوق العمل. كما استُخدِم لجمْع البيانات النوعية مقابلات شبه مقننة مع (7) من موظفي مركز التوجيه المهنيّ بسلطنة عُمان، والأفراد المنتمين إلى قطاعات العمل المتعاونة مع المركز في إعداد البرامج التدريبيّة. وتوصلت نتائج الدراسة الكمية إلى توفر مجالي التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبيّة بدرجة كبيرة، وبنسب أعلى من (80%)، في حين أن مجال متابعة البرامج التدريبيّة وتقييمها قد حاز على درجة متوسطة بنسبة (65.3%)، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تطوير البرامج التدريبيّة التي يقدمها المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ في ضوء متطلبات سوق العمل.


كلمات مفتاحية: إدارة البرامج، المركز الوطنيّ للتوجيه المهنيّ، مخرجات التعليم، متطلبات سوق العمل.

Article Details