Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الوسائل الاتصالية المستخدمة في الحملات الانتخابية، ومدى اعتماد النواب البحرينيين الفائزين بعضوية مجلس النواب عام 2014 على وسائل الاتصال المختلفة في حملاتهم الانتخابية، والتعرف على الأساليب التي استخدموها لمعرفة رد فعل الجمهور على رسائلهم الإعلامية أثناء حملاتهم الانتخابية، ومدى مراعاتهم للمستوى الثقافي والاجتماعي والسياسي للجمهور في اختيار وسائل الاتصال، ومعرفة مدى أهمية وسائل الاتصال في نجاح حملاتهم الانتخابية. تم اتباع منهج البحث الوصفي التحليلي باستخدام استبانة تتألف من تسع وعشرين فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. وقد تم تطبيقها على تسعة وثلاثين نائباً من الأربعين الذين فازوا بالانتخابات النيابية لعام 2014 بطريقة فردية من خلال الاجتماع بكل منهم بصورة مباشرة. وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. كشفت عملية تحليل البيانات عن نتائج عديدة، ومن أبرزها: أن وسائل الاتصال الاجتماعي وبالأخص الإنستجرام والوتساب قد احتلت المرتبة الأولى بين الوسائل الاتصالية التي جرى استخدامها في حملات النواب الانتخابية، بينما أظهرت الدراسة أن الراديو والتلفزيون كانا في ذيل الوسائل الاتصالية التي اعتمد عليها النواب، وإن جمهور الشباب قد احتل المرتبة الأولى في اهتمامات النواب، بينما جاء جمهور الأطفال في المرتبة الأخيرة.


الكلمات المفتاحية: وسائل الاتصال، الحملات الانتخابية، مجلس النواب، الإنستجرام، الوتساب.

Article Details