Main Article Content

Abstract

 


 هدفت هذه الدِّراسة إلى مقارنة أنماط الهوية الأكاديمية لدى الطالبات العمانيات والطالبات السعوديات في ضوء بعض المتغيرات، واعتمد الباحثون على المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدِّراسة من 529 طالبةً من طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وطالبات كلية التربية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحثون مقياس الهوية الأكاديمية (Isaacson & Aim, 2008)، وكشفت نتائج الدِّراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في أنماط الهوية الأكاديمية بين الطالبات في نمط الهوية الأكاديمية المحققة لصالح الطالبات السعوديات، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في نمط الهوية المحققة وفقًا لمتغير السنة الدراسيّة لصالح طالبات السنة الرابعة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا وفقًا لمتغير المستوى الأكاديمي لجميع أنماط الهوية الأكاديمية، ووجود فروق في نمط الهوية الأكاديمية المحققة وفقًا لمتغير عدد أفراد الأسرة لصالح عدد الأفراد من 6- 8، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بناءً على الترتيب الولاديّ والمستوى التعليميّ للأب والمستوى التعليميّ للأم في أنماط الهوية الأكاديمية.


الكلمات المفتاحية: أنماط الهوية الأكاديمية؛ جامعة السلطان قابوس؛ جامعة حائل؛ عبر الثقافات؛ الترتيب الولادي.


 

Article Details