Main Article Content

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة "سيميائيّة الصورة الإشهاريّة في الخطاب الإعلاميّ العربيّ التونسيّ" من خلال شبكةٍ علاقيّةُ أركانها الأساسيّة المنـتِج والمتلقّي، ورسالة جامعة بينهما، أبدعتها الحاجة إلى التّواصل. وقد قاربنا في هذا الخطاب العلاقة بين مكوّنات النّسيج المرئي في فضاء الصورة لبيان أشكال انتظامها وأثر فعل هذه العلامة على المتلقّي، وبحثنا من خلاله في مدى تلبيتها لحاجاته ونقْلِها قيمًا تتلاءم مع البيئة العربيّة التي نشأت فيها. إن هذا العمل ينضوي في مشروع بحث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن يدرس خصائص الخطاب الإعلاميّ العربيّ، افترضنا فيه أنّ القيم التّوعويّة تتقاطع مع القيم النفعيّة في الصورة الإشهاريّة. وأسهمنا من خلاله في تحليل آليات إنتاج المعنى وتوليد القصد في نموذجٍ من الصور الإشهاريّة التونسيّة. وقد اعتمدنا في دراسة هندسة العلامة فيه على ثلاثة أبعاد، هي البُعد التّـركيبي والبُعد الدّلالي والبُعد التّداولي، عرّفنا بمقتضاها بالكفاءة السيميائيّة في الصورة الإشهاريّة العربيّة التونسيّة، وبيّنّا قدرة هذا النوع من الخطابات على الانفتاح على العالم. وانتهينا إلى أنّ بنية العلامة تنتج معنى متجذّرا في المحيط الذي نشأت فيه، وأنّ بنية الصورة الإشهاريّة العربيّة التونسيّة وثيقة الصلة بالمنظومة القيميّة العربيّة وبالخصوصيّات التي تميّزها.


الكلمات المفتاحية: مقاربة سيميائيّـة- خطاب إعلامي- صورة إشهاريّة- علامة قصديّة- نسيج.

Article Details