محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تعرف مفهوم مُدَوِّنات الموضة وعلاقتهن بثقافة الاستهلاك في دول مجلس التعاون الخليجي، وإلى معرفة العلاقة بين ممارسات مُدَوِّنات الموضة ومنظومة القيم الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصادية والأخلاقية في ضوء ثقافة العولمة وتأثيرها في تغيير منظومة القيم لدى الفتيات المتابعات من دول مجلس التعاون الخليجي. المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية (611) مستجيبة من فتيات دول مجلس التعاون الخليجي. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. وشملت الاستبانة 40 عبارة من نوع الاختيار من متعدد، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها. كما أُدخِلَت البيانات وحُلِّلت بواسطة البرنامج الإحصائيّ SPSS، (نسخة ٢٢). وقد اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون. أمَّا عن النتائج، فقد أظهرت وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية في ميل الفتيات نحو ثقافة المُدَوِّنات، في التفاعل الاجتماعيّ والظهور في المناسبات الوطنية والخاصة، بالإضافة إلى ثقافة الملبس والمأكل، والتفاخر باقتناء الماركات العالمية من الملابس والإكسسوارات التي تظهر بها في وسائل التواصل الاجتماعيّ. الخلاصة: لقد خلص البحث إلى الازدواجية بين مفهوم مُدَوِّنات الموضة وبين عملهنُّ في مجال التسويق لمختلف الأنشطة التجارية التي تحقق لهن الثراء، كما تُعتبر المُدَوِّنات أكثر من أسهمن في نشر ثقافة عمليات التجميل التي انتشرت مؤخرا.


الكلمات المفتاحية: مُدَوِّنات الموضة- الفاشينستا- التغير الثقافيّ- القيم- العولمة.

تفاصيل المقالة