Main Article Content

Abstract

تهدف الدراسة إلى التعريف ببرنامج "Tableau Desktop" الذي هو أحد التقنيات الجغرافية لتصميم خريطة تفاعلية لمؤشرات التعليم الابتدائي في العراق للعام الدراسي "2018-2017" وفق بيانات حكومية، اعتمد على أدوات برنامج "ArcGis10.8" لتصميم خرائط "shp"، ولمَّا كان البحث مركِّزًا على رسم الخرائط وترميزها، فقد اشتمل على عدة جوانب، أولها: مدخل إلى التطبيقات مفتوحة المصدر، وثانيها: مؤشرات التعليم الابتدائي في العراق، وثالثها: تطبيقات تصميم الخريطة التفاعلية. وقد توصلت النتائج إلى إمكانية رسم الخرائط التفاعلية في التمثيل الكارتوغرافي للبيانات بطرائق مختلفة مع سهولة العمل ونشْر خريطة الموقع. والجدير بالذِّكر أن البحث سعى إلى تصميم خريطة تفاعلية للمؤشرات التعليمية (الأهلي والحكومي والديني) على مستوى الوحدات الإدارية (المحافظات)، وبرزت مشكلة البحث بتساؤلات أهمها: كيف يمكن تمثيل المؤشرات التعليمية وترميزها وخزنها وإخراجها لرسم خريطة تفاعلية؟ وما الخصائص التي يتمتع بها البرنامج المستخدم؟ وقد اعتمد البحث على منهج العرض والتحليل والاستنتاج، والمنهج التقاني المعاصر (Contemporary Technical Approach) بخطوات تطبيقية لتنفيذ العمل. وقد أظهرت نتائج البحث أن التطبيق المستخدم يسهم في نشر البيانات بسرعة، ويتمتع برموز كارتوغرافية متعددة اللون والحجم لإنتاج خرائط مؤشرات التعليم في العراق وإنشاء قاعدة بيانات مكانية، ومن ملاحظة الخرائط التي تم رسمها وتحليلها ولوحة المعلومات والأشكال البيانية الخاصة بالمؤشرات التعليمية أصبحت متاحة واضحة سهلة القراءة ومدركة بصريا، توضح التباين والاختلاف بين المحافظات، بحسب تلك المؤشرات وتكوين موقع الكتروني يمكن مشاركته مع الجميع.


الكلمات المفتاحية: خرائط تفاعلية- GIS- مؤشرات تعليمية- بيانات مفتوحة المصدر- جيومعلوماتية.

Article Details