Main Article Content

Abstract

تهدف الدراسة إلى التَّعرُّف على واقع ممارسة الأمن الفكريّ لدى الطلبة العُمانيّين في مدارس التعليم ما بعد الأساسيّ بسلطنة عُمان، كما هدفت إلى معرفة مستوى الممارسات الإدارية الداعمة للأمن الفكريّ لطلبة هذه المرحلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي. وقد استُخدِمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم تطبيقها على عينة عشوائية من طلبة التعليم ما بعد الأساسيّ (11-12) بمدارس السلطنة. وبلغ عدد أفراد العينة (1257) طالباً وطالبة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مظاهر عالية للأمن الفكريّ لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسيّ في المدارس العُمانيّة، كما أظهرت الدراسة قلة وجود الممارسات الإدارية من قِبل هذه المؤسسات لتعزيز الأمن الفكريّ لدى طلبتها، وأوصت الدراسة بتضمين مفهوم الأمن الفكريّ وممارساته في عدة مجالات، منها التَّخطيط والتَّنظيم والتدريب في ضوء المُتغيِّرات التكنولوجية.


الكلمات المفتاحية: الأمن الفكريّ- المُتغيِّرات التكنولوجية- الممارسات الإدارية- التَّخطيط- التَّنظيم.

Article Details