محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية البرامج الأكاديمية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في تحقيق سمات خِرِّيجي جامعة السلطان قابوس. وقد اعتمدت الدراسة على بيانات عينة عشوائية حجمها (233) من طلبة السنة النهائية خلال العام الأكاديمي 2019/2020. واستناداً إلى استخدام العديد من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، أظهرت الدراسة أن درجة تحقُّق سمات خِرِّيجي جامعة السلطان قابوس جاءت بدرجةٍ مرتفعةٍ على مستوى الكلية. أمَّا على مستوى الأقسام الأكاديمية، أمَّا على مستوى الأقسام الأكاديمية فقد أوضحت الدراسة أن سمات الخِرِّيجين تحققت بمستويات أعلى في أقسام دراسات المعلومات، والجغرافيا والتاريخ والسياحة مقارنة بأقسام الكلية الأُخَر. كما أوضحت الدراسة أن السِّمة الثانية (المتعلقة بالمهارات الشخصية، والدافعية للتعلُّم الذاتيّ، الانخراط في التعلم المستمر والاهتمام بالبحوث، ومهارات العمل الجماعي) قد حصلت على أعلى مستوى تقييم من قبل الطلبة مقارنة ببقية السِّمات. وأوصت الدراسة بضرورة أن تعمل الأقسام الأكاديمية على تضمين ومواءمة سمات خِرِّيجي جامعة السلطان قابوس مع استراتيجيات وطرق التدريس المتبعة.


الكلمات المفتاحية: جامعة السلطان قابوس؛ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية؛ سمات الخِرِّيجين؛ المواطنة؛ طرق التدريس.

تفاصيل المقالة