Main Article Content

Abstract

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن آليات مُقْتَرَحَة لتفعيل التَّخطيط القائم على الأدلة في تحديد الاحتياجات المدرسية بسلطنة عُمان، وتكونت عينة الدِّراسة من العاملين في أجهزة التَّخطيط التَّربويّ من 20 موظفاً وموظفة كأعضاء للتَّخطيط التَّربويّ في وزارة التَّربية والتَّعليم والمديريات التَّابعة لها، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي؛ وذلك من خلال أسلوب البحث النوعيّ، حيث تم جمْع البيانات من خلال مقابلات شبه مفتوحة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة آليات مُقْتَرَحَة لتفعيل التَّخطيط القائم على الأدلة في تحديد الاحتياجات المدرسية بسلطنة عُمان، من أهمها ضرورة تحديث البيانات في البوابة التَّعليمية بشكل مستمر للتأكد من دقتها، وتوفير برامج وأنظمة في البوابة التَّعليمية تخدم العملية التَّخطيطية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بالعديد من التَّوصيات أهمها: تهيئة المناخ العام في التَّخطيط التَّربويّ لاستخدام التَّخطيط القائم على الأدلة.


كلمات مفتاحية: اليات مُقْتَرَحَة؛ التَّخطيط القائم على الأدلة؛ الاحتياجات المدرسية؛ التَّخطيط التَّربويّ؛ سلطنة عُمان.

Article Details