Main Article Content

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على القوالب والأشكال الفنية التي تنشر بها المضامين التوعوية في منصة إنستغرام، وتقصي أنواع المضامين الإرشادية والتوجيهية والتوعوية. وكانت هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي استخدمت المنهج الوصفي واعتمدت تحليل المضمون لتحليل عينة من المضامين الصحية على منصة الإنستغرام بهيئة صحة دبي،  وتوصلت إلى نتائج منها: أن الأشكال الفنية المستخدمة بمنصة الإنستغرام كانت: التغريدة والبوستر ونص وصورة والفيديوهات القصيرة وشكلت نسبة (92.16%)، مقارنة بالأشكال التي تستخدمها وسائل الإعلام التقليدي التي لم تتجاوز نسبتها في المنصة (7.84%)، أما الإجراءات الخاصة بالإرشاد فكانت بنسبة (%17.33)  ثم جاءت الإجراءات الخاصة بتحديد مراكز استقبال الحالات الطارئة بنسبة (%16.66) . ومخاطر استخدام الوصفات الخاصة بكرونا من دون استشارة الطبيب مثلت نسبة (%25.12)، وشكلت المضامين الخاصة برفع كفاءة الكوادر الطبية وفقاً للمعايير الدولية نسبة (%16.60). أما التعريف بالمرض والحث على أهمية انتظام التطعيم فكانت بنسبة (15.58%). والتوعية بأخطار نشر المعلومات الكاذبة التي تساهم في انتشار المرض (%14.07).


الكلمات المفتاحية: إدارة الأزمة؛ الفايروس؛ القوالب الفنية؛ الوقاية؛ مواقع التواصل الاجتماعي.

Article Details