Main Article Content

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم التربوية في مسلسلات الأطفال الكرتونية في القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان، وكيفية معالجتها وتقديمها للفئة المستهدفة.  واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي لعينة بلغت (23) حلقة من مسلسلات الأطفال الكرتونية في القناة العامة، لمدة أسبوع كامل خلال الفترة (7-13) أغسطس 2021، واستخدمت أداة تحليل المحتوى لجمع البيانات المطلوبة، ومعرفة الرسائل القيمية ومدلولاتها. أظهرت نتائج الدراسة حرص تليفزيون سلطنة عمان على ضمان التنوع والتوازن معاً في تقديم مضامين قيمية تربوية للطفل العماني، تغذي احتياجاته وترسخ هويته وثقافته الإيمانية والاجتماعية. كما تضعه في علاقة مع بيئته الاجتماعية وتشجعه على الانفتاح والاندماج في الحياة. وبينت النتائج أن نصف القيم التربوية الواردة في مسلسلات الأطفال الكرتونية في التليفزيون العماني استهدفت تعزيز السلوك الإنساني وغرس القيم الأخلاقية النبيلة، بما يساعد على ترسيخ الهوية الإسلامية والعربية للطفل وعلاقاته الاجتماعية بأقرانه وأعضاء مجتمعه. فيما يستهدف النصف الآخر من المضامين تقديم المعلومات والمعارف وصقل المهارات.


الكلمات المفتاحية: القيم التربوية؛ برامج الأطفال التليفزيونية؛ مسلسلات الكرتون؛ التليفزيون العماني؛ الإعلام الموجه للنشء.

Article Details