Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير العوامل الشخصية (فقدان قوة المعرفة، الكفاءة الذاتية، المكافأة والتقدير المتوقع، التمتع بمساعدة الآخرين) على النية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لدى اختصاصيي المعلومات في المكتبات الأكاديمية العمانية اعتمادًا على نظرية الفعل المبرر Theory of Reasoned Action (TRA). استخدمت الدراسة المنهج الكمي لتحقيق أهدافها، واعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للنية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة يعزى لفقدان قوة المعرفة، عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للنية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة يعزى للكفاءة الذاتية، عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للنية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة يعزى للمكافأة والتقدير المتوقع، وجود أثر ذو دلالة إحصائية للنية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة يعزى للتمتع بمساعدة الآخرين، وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير النية السلوكية لاختصاصيي المعلومات نحو التشارك في المعرفة على الأداء الوظيفي. وبناءً على ما خرجت به الدراسة من نتائج توصي بالآتي: ضرورة تطوير نظام مكافآت لجميع المؤسسات تعوّض من خلالها فقدان الفرد للمعرفة المتفردة التي يمتلكها، تعزيز الثقة لدى الموظفين بامتلاكهم القدرات والخبرات اللازمة لممارسة أنشطة التشارك في المعرفة، الاهتمام بالتوقعات التي يسعى الفرد الحصول عليها نتيجة ممارسة أنشطة التشارك في المعرفة كتوفير نظام مكافآت مادية ومعنوية يعنى بأنشطة التشارك في المعرفة، دعم الأفراد الذين يتمتعون بمساعدة الآخرين ماديًا ومعنويًا؛ تشجيعًا لهم لبذل المزيد من الجهود في مساعدة زملاءهم في تأدية المهام الوظيفية وحل المشكلات.


الكلمات المفتاحية: التشارك في المعرفة؛ النية السلوكية؛ نظرية الفعل المبرر؛ اختصاصي المعلومات؛ الأداء الوظيفي.

Article Details