Main Article Content

Abstract

   هدفت هذه الورقة الى تحديد متطلبات الممارسة المهنية عن بعد في ظل جائحة كورونا، وكذلك معرفة الأساليب العلاجية المتنوعة التي يمكن أن يمارسها الأخصائيون الاجتماعيون مع عملائهم، وكذلك التعرف على التحديات والصعوبات التي تواجه الممارسة المهنية عن بعد. وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، وقد استخدم الباحثان منهج البحث الاجتماعي باستخدام العينة. واشتملت أدوات الدراسة على استبيان إلكتروني حول ما هي تلك المتطلبات الواجب توافرها وكذلك التحديات عند الانتقال للعمل من المنزل للعاملين بالحقل الاجتماعي، وتكوّنت عينة البحث من عينة من الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بسلطنة عمان وعددهم (122) مفردة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج (SPSS, version 24).  وقد توصلت نتائج الدراسة إلى العديد من متطلبات الممارسة المهنية بعضها متطلبات معرفية، ومهارية فضلا عن المهارات الفنية الإدارية. كما أشارت الدراسة إلى وجود الصعوبات والتحديات التي تواجه الأخصائيين للعمل عن بعد في المجال المدرسي في ظل جائحة كورونا منها تحديات راجعة للمدرسة وأخرى للأخصائيين الاجتماعيين. وأخيرا تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات التي يمكن أن تساهم في تفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية في مواجهة فيروس كورونا ومنها تخصيص قاعدة بيانات للأخصائي الاجتماعي وصفحة ويب تتوفر فيها غرف صوتيه للتواصل مع الحالات الفردية.


كلمات مفتاحية: الممارسة المهنية؛ الممارسة عن بعد؛ الخدمة الاجتماعية المدرسية؛ الازمات الصحية؛ جائحة كورونا.

Article Details