Main Article Content

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين الذكاءات المتعددة وممارسة الأنشطة السارة وشدة السعادة المدركة لدى طلاب الجامعة. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 574 طالبًا وطالبة من أربع كليات بجامعة القاهرة هي كليات الآداب والحقوق والصيدلة والهندسة. وأجاب المشاركون في الدراسة عن مقياسين، يختص المقياس الأول بقياس سبعة أنواع من الذكاءات وفقاً لنموذج جاردنر هى الذكاء اللغوي والذكاء الموسيقي والذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي والذكاء الحركي والذكاء الحسابي المنطقي والذكاء البصري المكاني، بينما يختص المقياس الثاني بقياس تكرار ممارسة الأنشطة السارة وشدة السعادة المدركة في سبعة مجالات هي المجال الديني، والثقافي، والاجتماعي، والرياضي، والفني، والأكاديمي، والترويحي. وقد بينت النتائج تباين الارتباطات بين الأنواع المختلفة للذكاء ومدى تكرار الأنشطة السارة وشدة السعادة المدركة في مجالاتها المختلفة، كما أوضحت تباين الأوزان النسبية لأنواع الذكاءات في التنبؤ بتكرار الأنشطة السارة وشدة السعادة المدركة.


الكلمات المفتاحية:


الذكاءات المتعددة؛ الذكاء؛ السعادة المدركة؛ الأنشطة السارة.

Article Details