Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة في قسم دراسات المعلومات حول نظام التعلم المدمج ومدى قبولهم له، واستكشاف موقف الطلبة منه، وتأثير المعايير الشخصية والكفاءة الذاتية على النية السلوكية والسلوك الفعلي للطلبة تجاه التعلم المدمج. كما هدفت إلى التعرف على العوامل التي تؤثر على نجاح الطلبة في نظام التعلم المدمج، والوصول إلى مقترحات لتطويره من وجهة نظر الطلبة. وقد اتبعت الدراسة المنهج المسحي الكمي بالاعتماد على الاستبانة التي وُزعت على (108) طالبًا وطالبة من قسم دراسات المعلومات. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج، أهمها: وجود توجه إيجابي لدى الطلبة نحو استخدام التعلم المدمج، حيث أظهرت النتائج أهمية استخدام التكنولوجيا في التدريس والتعلم، وأن التكنولوجيا الحديثة تعمل على تحسين جودة التعلم. كما أشارت النتائج الى وجود توجه إيجابي لدى الطلبة نحو التسجيل في المقررات التي تتبع أسلوب التعلم المدمج، حيث أن المهارات التكنولوجية التي لديهم ستساعدهم في الالتحاق بالمقررات التي تستخدم نظام التعلم المدمج. وكشفت النتائج أيضًا عن وجود اعتقاد قوي لدى الطلبة بأن التعلم المدمج سيعمل على تحسين جودة التعلم و إنجاز العمل بسرعة كبيرة. وبشكل عام فإن الطلبة يرون أن التعلم المدمج سيكون أفضل من التعلم التقليدي، لكن وعلى الرغم من وجود توجه إيجابي من الطلبة نحو الدراسة في مقررات تستخدم التعلم المدمج إلا أن الدراسة أظهرت أن ذلك الأسلوب في التعلم والتعليم لا يلقى القبول الكافي، وأن التعلم المدمج قد يحتاج إلى مزيد من الوقت لتبنّيه بشكل كامل من قبل الطلبة ودمجه في تجربة التعلم الخاصة بهم. وقد أوصت الدراسة بضرورة التوسع في تطبيق التعلم المدمج كونه ينمي من قدرة الطلبة على التفكير الريادي والإبداعي كما يساعد في توظيف المهارات التكنولوجية والتطبيقية المكتسبة من المقررات الأخرى.


الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج؛ التعلم الإلكتروني؛ دراسات المعلومات؛ التعلم الذاتي ؛ جامعة السلطان قابوس

Article Details