Main Article Content
Abstract
تسعى الجامعات إلى استثمار طاقات وقدرات الشباب من خلال مشاركتهم في الأنشطة الطلابية المختلفة، حيث تركز الأنشطة الطلابية على تنمية العلاقات والقيم الاجتماعية من خلال التشارك المعرفي فيما بينهم. فقد هدفت الدراسة الحالية إلى: تحديد مستوى التشارك المعرفي (نقل المعرفة- تبادل المعرفة- تحويل المعرفة) في ممارسة الأنشطة الطلابية للشباب الجامعي، وتحديد مستوى المهارات القيادية (إنسانية- فنية- ذاتية- فكرية) للشباب الجامعي، وتحديد العلاقة الارتباطية بين مستوى التشارك المعرفي في ممارسة الأنشطة الطلابية والمهارات القيادية للشباب الجامعي، بالإضافة إلى التوصل إلى آليات إجرائية مقترحة من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتنمية المهارات القيادية للشباب الجامعي، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، واستندت الدراسة إلى: استخدام المنهج الوصفي باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، وقد توصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التشارك المعرفي في ممارسة الأنشطة الطلابية وتنمية المهارات القيادية للشباب الجامعي، وأوصت الدراسة بضرورة الحث على التشارك المعرفي في ممارسة الأنشطة الطلابية، وعقد البرامج والأنشطة التدريبية لتنمية المهارات القيادية للشباب الجامعي.
الكلمات المفتاحية: التشارك المعرفي؛ الأنشطة الطلابية؛ المهارات؛ المهارات القيادية؛ الشباب الجامعي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.