Main Article Content

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المبكرة وفقاً لأنواع الذكاءات المتعددة، وكذلك التعرف إلى وجود فروق في مستويات الذكاءات المتعددة وفقاً لمتغيري النوع (الذكور-الإناث)، ونوع التعليم (الحكومي-الأهلي)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 50 من الأطفال الملتحقين بالروضة بالتعليم العام والخاص، بمدينة الظهران بمحافظة الخبر، حيث قسمت إلى (29) من الذكور (21) من الإناث، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاءات المتعددة، الذي يتكون من 42 عبارة موزعين على 7 أنواع من الذكاءات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب مستويات الذكاءات المتعددة بين الأطفال كانت على النحو الآتي: الذكاء المكاني/ التصوري ثم الذكاء البصري/ الحركي ثم الذكاء الاجتماعي، وحصل كل من الذكاء اللغوي والذكاء الموسيقي على نفس الترتيب، ويليه الذكاء المنطقي/ الرياضي ثم الذكاء الشخصي. أما بالنسبة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائية في مستويات الذكاءات المتعددة لدى الأطفال ترجع لمتغير النوع (ذكر-أنثى) فقد أظهرت النتائج وجود فروق بين الذكور والإناث لصالح الإناث في كل من الذكاء اللغوي والذكاء الموسيقي، في حين لم توجد فروقاً بين الجنسين على بقية أنواع الذكاءات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء المنطقي بين الأطفال الموهوبين باختلاف متغير نوع التعليم (الحكومي، الأهلي)، بينما وجدت فروقاً دالة إحصائيا في بقية الذكاءات الأخرى لصالح التعليم الحكومي.


الكلمات المفتاحية:الطلبة الموهوبين؛ الطفولة المبكرة؛ الذكاءات المتعددة، الأثر الاجتماعي، رياض الأطفال.

Article Details