Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة موائمة معايير الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS مع منهاج الرياضيات كامبريدج للصف الرابع من وجهة نظر معلمات ومشرفي الرياضيات بسلطنة عمان، وكذلك هدفت تفحص اختلاف وجهة نظر أفراد الدراسة باختلاف المسمى الوظيفي (معلمة، مشرف)، والمؤهل الجامعي (بكالوريوس، دراسات عليا)، ولتحقيق هذه الأهداف استجاب على قائمة معايير TIMSS عينة مكونة من 616 معلمةً ومشرفًا (584 معلمة، 32 مشرفًا). توصلت الدراسة إلى أن مستوى الموائمة بين قائمة المعايير والمنهاج بشكل عام كانت متوسطة، وكذلك لجميع محاور القائمة باستثناء محور القياس فقد حصل على مستوى موائمة مرتفع، كما وبينت النتائج أن أقل مستوى موائمة كان لمحور العبارات الجبرية. وأوصت الدراسة بمراجعة بعض مواضيع المنهاج وتكييفها لتناسب معايير TIMSS.
الكلمات المفتاحية: معايير TIMSS؛ منهاج الرياضيات كامبريدج؛ الصف الرابع؛ سلطنة عمان؛ معلمات الرياضيات.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.