Main Article Content
Abstract
تهدف الدراسة إلى دمج بعض المكونات الثقافة العربية في بعض الأنشطة المقدمة لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية في جامعة القصيم، من خلال تقديم محتوى افتراضي مرئي ومسموع ضمن الساعات الأسبوعية المخصصة لنشاط الطلاب الدوليين ودراسة أثره على تنمية المعارف الثقافية لديهم. كما تسعى الدراسة إلى الكشف عن أهم التحديات التي يواجها هؤلاء الطلاب أثناء دراستهم. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على خمسة وعشرين طالبًا للمجموعة التجريبية ومثلهم للمجموعة الضابطة. حيث درست المجموعة التجريبية المكونات الثقافية للغة العربية باستخدام الرحلات التعليمية الافتراضية، ودرست المجموعة الضابطة بالأساليب التقليدية. تم جمع البيانات بواسطة اختبار قياس الوعي الثقافي والمقابلات الشخصية. وأظهرت نتائج الدراسة تأثيرًا إيجابيًا لاستخدام المنهج شبه التجريبي في دمج المكونات الثقافية للغة العربية في مواد الدراسة المقدمة للطلاب، وتنمية وعي الطلاب الدوليين بالمكونات الثقافية لمتحدثي اللغة العربية. كما أظهرت النتائج أيضًا اتجاهًا إيجابيًا للطلاب الدوليين تجاه الثقافة المستهدفة وأفرادها. وتوصي الدراسة بدمج المكونات الثقافية العربية في المقررات الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين من دارسي اللغة العربية لغة ثانية من خلال التوسع في استخدام إستراتيجية الرحلات الافتراضية لتنمية المعارف الثقافية لديهم.
الكلمات المفتاحية: الرحلات التعليمية الافتراضية؛ الوعي الثقافي؛ اللغة العربية لغة ثانية؛ جامعة القصيم؛ تعليم اللغة لغير الناطقين بها.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.