Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة التعرّف إلى "دور تكنولوجيا الاتصال في إدارة الأزمات المتعلقة بالشبكة الكهربائية في شركة كهرباء إربد من وجهة نظر العاملين فيها"؛ تمّ استخدام المنهج المسحي من خلال توزيع استبانة على عيّنة عمديّة بلغت (150) مفردة من مجتمع الدراسة، المكوّن من (300) عاملٍ وعاملة، من مهندسين وفنيّين وإداريين في شركة كهرباء إربد. وتوصلت الدراسة إلى أنّ هناك ضعفاً في تلقّي موظفي شركة كهرباء إربد للمحاضرات والندوات والمؤتمرات المتعلقة بالتعامل مع تكنولوجيا الاتصال وإدارة الأزمات، إذ إنّ ما نسبته (81.3%) من عينة الدراسة لم يتلقوا المحاضرات والندوات ولم يشاركوا في المؤتمرات، وأن أكثر الأزمات التي تواجه العاملين في الشركة، تمثلت في الانقطاعات الجماعية المتكررة للتيار الكهربائي. وفيما يتعلق بدرجة استخدام العينة لوسائل تكنولوجيا الاتصال عند مواجهة الأزمات، جاء بالدرجة الأولى الهاتف المحمول وبمتوسط حسابي مقداره (2.91) وبدرجة مرتفعة. أما ما يخصّ تصورات أفراد العيّنة حول درجة توافر تكنولوجيا الاتصال في إدارة الأزمات، أفاد معظمهم أنّ أجهزة الحواسيب مربوطة بشبكة الإنترنت على مدار الساعة، وبمتوسط حسابي بلغ (2.98) وبدرجة مرتفعة، ممّا يساعد في عملية إدارة الأزمة ومعالجة المشكلات أو المعوقات التي تواجههم. وبيّنَت الدراسة أنّ أساليب التغلب على التحديات التي تواجههم عند استخدامهم لتكنولوجيا الاتصال في إدارة الأزمات تمثلت بالدرجة الأولى بضرورة وجود الكفاءات البشرية المدرّبة والقادرة على معالجة الأزمات باستخدام تكنولوجيا الاتصال وبمتوسط حسابي بلغ (2.67) وبدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصال؛ إدارة الأزمات؛ الشبكة الكهربائيّة؛ شركة الكهرباء.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.