Main Article Content
Abstract
يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية (الذات الأكاديمية - السلوك الأكاديمي- التحصيل الأكاديمي)، وتحديد مستوى الإبداع في ممارسة الأنشطة الطلابية (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، ومن ثم الوقوف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية وتحقيق الإبداع في ممارسة الأنشطة الطلابية الجامعية للشباب الجامعي، من أجل التوصل إلى آليات إجرائية مقترحة من منظور الخدمة الاجتماعية لتحقيق الإبداع في ممارسة الأنشطة الطلابية الجامعية، وقد انتمى البحث إلى نمط البحوث الوصفية، كما استند إلى المنهج الوصفي باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وتحقيق الإبداع في ممارسة الأنشطة الطلابية الجامعية، كما أوصى البحث بضرورة تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية للشباب الجامعي من خلال تفعيل الأنشطة التدريبية من ورش عمل ودورات تدريبية وغيرها، كما أوصت بتوفير البيئة الملائمة لتشجيع الإبداع في ممارسة الأنشطة الطلابية.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة؛ الكفاءة الذاتية الأكاديمية؛ الإبداع؛ الأنشطة الطلابية الجامعية، الشباب الجامعي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.