Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج توجيه جمعي قائم على نموذج ليفرمور في تنمية الذكاء الثقافي لدى عينة من الصف الحادي عشر في محافظة مسقط. وشملت العينة 96 طالبا وطالبة من الذين حصلوا على درجات أقل من المتوسط في التطبيق القبلي لمقياس الذكاء الثقافي، حيث تم توزيعهم في مجموعتين: تجريبية وضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من 48 واشتملت المجموعة الضابطة على 48 طالب وطالبة، ولقد خضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج توجيهي جمعي. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، واستخدم مقياس الذكاء الثقافي، واشتمل المقياس على 20 عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي: ما وراء المعرفة، والمعرفي، والتحفيزي، والسلوكي، ولقد اشتمل البرنامج على 12 جلسة لتنمية الذكاء الثقافي لدى الطلبة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وأن اتجاه الفروق لصالح المجموعة التجريبية على جميع أبعاد مقياس الذكاء الثقافي، وبالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المجموعة التجريبية والنوع الاجتماعي، حيث أظهرت تفاعل الاناث في المجموعة التجريبية اعلى من الذكور.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الثقافي؛ البرنامج التوجيهي؛ الصف الحادي عشر؛ نموذج ليفرمور؛ النوع الاجتماعي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.