Main Article Content

Abstract

The study aimed to examin the effect of using educational drama on kindergarten children's acquisition of mathematical and scientific concepts. A quasi-experimental method with experimental and control groups was usedto achieve the objectives of the study. Various instruments were used, including a teacher's guide based on educational drama strategy and a scientific/mathematical concepts test. After validating these instruments, they were applied on a random sample of 50 kindergarten children during the first semester of school year 2016/2017. The study concluded that the experimental group outperformed control group on the scientific/mathematical concepts test. The findings also revealed that there were no significant statistical differences attributed to gender of the experimental group in the acquisition of such concepts.

Article Details

References

  1. أبو ستة، أحمد (2006). مدى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية بعض المهارات الرياضية لدى مرحلة رياض الأطفال. كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
  2. أبو عاذرة، سناء (2012). تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم. عمان:
  3. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  4. الأمين، سعد (2015). الأنشطة الدرامية في رياض الأطفال وعلاقتها بالتكيف الاجتماعي والنمو المعرفي. رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الملك عبد العزيز، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  5. بدوي، رمضان (2012). تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لأطفال ما قبل المدرسة. عمان: دار الفكر.
  6. بدوي، محمود (2011). نمو المفاهيم العلمية للأطفال. القاهرة: عالم الكتب.
  7. بطرس، حافظ (2007). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة. عمان: دار المسيرة.
  8. الجدبة، صفية أحمد (2012) فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
  9. الحربات، ريما (2014). دور القصة في اكساب أطفال الرياض خبرات علمية، دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12(12)، 143-162.
  10. حمداوي، عبد اللطيف (2009). نمو المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال. دبي: دار القلم.
  11. الرزاز، مها (2001). تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
  12. سليمان، نايف (2005). تعلم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشكيلية، الموسيقى. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
  13. الشطناوي، إياد (2000). أثر استخدام طريقة مسرح الدمى على التحصيل في وحدة القسمة في مادة الرياضيات وأثره على التفكير الإبداعي والخيال عند طلبة الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤته، الأردن.
  14. الصراوي، إلهام (2008). الدراما التعليمية. القاهرة: دار الفكر العربي.
  15. عبد اللطيف، ايمان (2011). برنامج أنشطة فنية مقترح لتنمية واكتساب بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى طفل الروضة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإسكندرية، مصر.
  16. عبيد، جمانة (2006). المعلم- إعداده، تدريبه، كفاياته. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  17. عزة، خليل (2007). تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الرياضية. الرياض: دار الشربتين.
  18. غندورة، ابتهال (2006). فاعلية استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة بالعاصمة المقدسة. جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  19. فرج الله، عبد الكريم (2012). أثر استخدام الدراما التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلامذة الصف الأول الأساسي بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عزه، فلسطين.
  20. الفضل، سناء (2001). فاعلية الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضات من واقع اختبار تحصيلي للأطفال بمكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
  21. قربان، بثينة (2012). فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
  22. قناوي، هدى (2005). مدخل إلى رياض الأطفال. الرياض: مكتبة الرشد للنشر.
  23. الكردي، وسيم (2008). الدراما في السياق التعليمي. مدرسة القطان الصيفية، جرش، الاردن.
  24. اللوح، عصام (2014). مفهوم الدراما وأثرها في التربية والتعليم. القاهرة: عالم الكتب.
  25. مدني، مرفت (2003). فاعلية استخدام بعض أساليب التربية في اكتساب طفل الروضة المفاهيم العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، مصر.
  26. مرزوق، سماح (2008). أثر برنامج الأنشطة المقترح على تنمية المفاهيم العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
  27. موسى، سعيد (2005). تنمية المفاهيم الحياتية لطفل الروضة من خلال أنشطة تعليمية قائمة على دراما الطفل. رسالة دكتوراه، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.
  28. نصار، محمد وصوالحة، معتصم (2000). الدراما التعليمية نظرية وتطبيق. إربد، الأردن: المركز القومي للنشر.
  29. هيلات، مصطفى وقشوع، ميادة (2011). الرسم والموسيقى والدراما في تربية الطفل. عمان: وزارة الثقافة.
  30. Bedore, B. (2004). 101 Improve games for children and adults. Alameda, United States: Group West, Hunter House Inc.,.
  31. Clements, S. (2006). Building math through every day. Journal Articles, Opinion Papers Reports, 19, 50-57.
  32. Cokadar, H. & Yılmaz, G. (2001). Teaching ecosystems and matter cycles with creative drama activities. Journal of Science Education and Technology, 19(1):80-89.
  33. Conrad, D. (2002). Drama, media advertising, and inner-city youth. Youth Theatre Journal, 16, 71-87.
  34. Creech, N. & Bhavnaari, N. (2002). Teaching elements of story through drama to 1 grader: child development frameworks, Childhood Education, 74 (4): 219 – 225.
  35. Crowshoe, L. & Bkford, J. (2005). Interactive drama. Unpublished master thesis, university Ohio. U.S.A.
  36. Fernsler, H. (2005). A compassion between the test scores of third grad children who receive drama in place of traditional social studies instruction and third grade children who receive traditional social studies instruction. European Journal of Teacher Education. 1, 3-47.
  37. Fleming, M., Merrell, C. & Tymms P. (2004). The impact of drama on pupils' language, mathematics, and attitude ın two primary schools. Research Drama Education, 9(2), 177-197.
  38. Hui, A. & Lau, S. (2011). Drama education: a touch of the creative mind and communicative–expressive ability of elementary school children in Hong Kong. Thinking Skill and Creativity, 1(1), 34-40.
  39. Juliet, S. (2008). Drama for at-risk students: A strategy for improving academic and social skills among public middle school students. ERIC, ED502068.
  40. Lashelle, D. (2003). Ideas for using drama through instruction, (ERIC) Document Reproduction Service, No. ED441007.
  41. Mages, W. (2013). Does creative drama promote language development in early childhood? A review of the methods and measures employed in the empirical literature. Review of Educational Research. 78(1), 124-137.
  42. Soydan, S. & Quadir, S. (2013). Observation of the effectiveness of drama method in helping to acquire the addition- subtraction skills by children at preschool phase. Educational Research and Reviews, 8(18), 1689-1697.
  43. Young, D. (2000). Reality drama: The drama classroom as a place for disclosure. NJ (Drama Australia), 24(1), 111-121.