The Effect of Using Instructional Games in Teaching Career Culture to Tenth Grade Students at South Batina Governorate in Oman

Hafidha S. AlBarashdi

Abstract


This study aimed to test the effect of using instructional games in teaching career culture to tenth grade students. The sample of this study consisted of 66 female students enrolled in Asia bint Mozahem Basic School, South Batina Governorate. This sample was devided into two groups: the experimental group (N=33), and the control group (N=33). The first group learned through normal instruction styles, while the other group learned through instructional games.The results revealed that there were statistically significant differences in the career culture achievement between the two groups in favor of the experimental group.


Keywords


Instructional games, career culture, tenth grade students, Oman.

Full Text:

PDF

References


أبو ريا، محمد وحمدي، نرجس (2001). أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب المنفذة من خلال الحاسوب في اكتساب طلبة الصف السادس الأساسي لمهارات العمليات الحسابية الأربع. دراسات العلوم التربوية، 28، 164-176.

أبو مايلة، حسن السيد (1991). دور اللعب التربوي في تنمية القيم الجمالية برياض الطلبة (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

آل جميل، يسرية (2010). أثر استخدام الألعاب التعليمية والالكترونية في التحصيل ونمو التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مقرر اللغة الانجليزية. استرجعت من الموقع التالي: www.dr-aljamil.com/، بتاريخ 5 أبريل 2015م.

بلقيس، أحمد، ومرعي، توفيق (1987). الميسر في سيكولوجية اللعب. عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع.

تركستاني، مريم حافظ عمر (2016). أثر الالعاب الالكترونية على مهارات حل المشكلات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، (10)2، 136-254.

الجامودي، سعيد سالم (2007). إسهام مديري مدارس سلطنة عمان في التوجيه المهني للطلاب من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس.

دار، السيد إبراهيم (2001). أثر استخدام الألعاب التّعليمية في تدريس العلوم على تنمية اتجاهات التعاونية لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.

زيدان، عفيف، وعفانة، انتصار (2007). أثر استخدام الألعاب التّعليمية في التحصيل الفوري والمؤجل في الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس ضواحي القدس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 21، (1)، 160-180.

عبيدات، لؤي طالب (2005). أثر الألعاب التربوية المحوسبة في تحصيل بعض المفاهيم الرياضية لطلبة الصف الثالث الأساسي في مديرية إربد الأولى (رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية)، الزرقاء، الأردن.

عيسى، حازم، ومصالحة، عبد الهادي (2005). فعالية برنامج مقترح في الألعاب التّعليمية لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى تلميذات الصف الثالث الأساسي. بحث مقدم في المؤتمر التربوي الثاني"الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل" في الفترة من 22-23/11/2005، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.

منسي، محمود عبد الحليم، وكاظـم، علـي مهـدي (2006). تقدير احتياجات التوجيه المهني لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بمحافظة مسقط، ورقة عمل مقدمة في "ملتقى التوجيه المهني الأول" 13-15 مايو 2006م، وزارة التربية والتعليم، مسقط.

الهرش، عايد حمدان، وعبابنة، زياد وليد، والدلالعة، أسامة (2006). أثر استخدام برمجيّتين تعليميّتين مختلفتين في تحصيل تلميذات الصف الأوّل الأساسي في الرياضيات، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية (سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية)، 28، (1)، 55-56.

يونس، بشرى عمر (2015). أثر استخدام الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات التفكير في الرياضيات والميول نحوها لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.

Aikaterini, K., Apostolos, M., & Thrasyvoulos, T. (2014(. Implementing a Game for Supporting Learning in Mathematics. The Electronic Journal of e-Learning (12)3, 230-242.

Engels, H., & Geralien A (1994). Computer-based Role- Playing For interpersonal Skills. Training, simulation & gaming, 28 (2), 164-180.

Kablan, Z. (2010). The Effect of Using Exercise-based Computer Games during the Process of Learning on Academic Achievement among Education Majors. Educational Sciences: Theory & Practice, 10 (1), 351-364.

Saab, J. F. (1987). The Effects of Creative Drama Methods on Mathematics Achievement, Attitudes and Creativity (Unpublished PhD Dissertation), West Virginia University, Morgantown.




DOI: http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol12iss1pp198-212

Refbacks

  • There are currently no refbacks.




Copyright (c) 2018 Hafidha S. AlBarashdi

JEPS 2017-CC BY-ND

This journal and its content is licensed under a Attribution-NoDerivatives 4.0 International.

Flag Counter