Main Article Content

Abstract

The study aimed to identity the psychological and social needs that the prophet's discourse directed for children by answering the following questions: What are the styles contained in the speech of the prophet to prompt children? What are the psychological and social needs included in the prophetic speech directed to children? The researcher prepared a special tool for psychological and social needs that is appropriate for children and has been verified. The tool consisted of fifteen needed and the researcher adopted analytical method to analyze the data depending on the whole sentence that has the same meaning as the unit of analysis and its stability. Results were obtained by counting the frequencies and percentages as well Moreover, experimental results show that the speech of the prophet included all the psychological and social needs but in varying degrees. The need to love was in the first among these needs with 25 frequencies (13.5%), followed by the need to need for religion and faith with 7% followed by the rest or the needs. The results also showed the diversity of methods of discourse of the prophet and the style of short speech earned the highest proportion with 19.8% followed by the style of simplicity with l8%, and the style of direct speech with 12.6%, and the style of appeal with 9.1% and the style of humor and the style of investment attitudes were the same with proportion of 8.1% followed by the rest of the tactics. In the light of these findings, recommendations for practice and research are also provided.

Keywords

The prophetic speech children the psychological and social needs.

Article Details

References

  1. البخاري، محمد بن إسماعيل (١٤٢٨هـ). صحيح البخاري. الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع .
  2. ابن ماجة، محمد القزويني (١٤٢٩هـ). سنن ابن ماجة، ( ط٢). بيروت: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع .
  3. ابن منظور، جمال الدين (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعار.
  4. أبو داود ,سليمان السجستاني (١٤٢٧هـ). سنن أبي داود، (ط٢). بيروت: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
  5. أبو هدروس، ياسرة (٢٠٠٣). الحاجات النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في مرحلة التعليم الأساسي (رسالة دكتوراه غير منشورة)، البرنامج المشترك، جامعة عين شمس، مصر، وجامعة الأقصى، غزة .
  6. بندق، وائل أنور (٢٠٠٤). الجريمة والعقوبة في الفقه الإسلامي ، دار الفكر.
  7. بديوي، يوسف وقاروط، محمد (١٤٢١هـ). تربية الأطفال في ضوء القرآن والسنة (ج١). دمشق: دار الكبتي للطباعة والنشر.
  8. الترمذي، محمد بن عيسى (١٤٢٩هـ). سنن الترمذي (ط٢). بيروت: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع .
  9. الجعفري، نعمات محمد (١٤٢٨هـ). أسئلة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين، وتطبيقاتها التربوية، ( رسالة ماجستير منشورة)، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض .
  10. جميعان، إبراهيم (١٩٩٠). مدى تحقيق برامج الأطفال في التلفزيون الأردني للحاجات النفسية والاجتماعية للأطفال الأردنيين في سن (٩-١٢) سنة، (رسالة دكتوراه غير منشورة ). جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة.
  11. الحفني، عبد المنعم (١٤٣٠هـ). المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة ط. ٣القاهرة: مكتبة مدبولي.
  12. الرازي ، محمد (١٩٥٠). مختار الصحاح ، المطبعة الأميرية .
  13. رسلان، نبيل إسماعيل (٩٩٦). حقوق الطفل في القانون المصري، القاهرة: دار النهضة.
  14. زهران، حامد (١٩٩٩). علم نفس النمو. القاهرة: عالم الكتاب.
  15. زيدان، فاطمة (٢٠٠٤). مركز الطفل في القانون الدولي، الإسكندرية: دار الخدمات الجامعية.
  16. السرسي، أسماء وعبد المقصود، أماني (٢٠٠٠). دراسة الحاجات النفسية لدى الأطفال في مراحل متباينة، مجلة كلية التربية، العدد٢٤، جامعة عين شمس، القاهرة .
  17. سويد، محمد نور (١٩٨٧). منهج التربية النبوية للطفل، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية .
  18. الشريفين ، عماد (٢٠٠٩). نحو بناء نظرية إسلامية في النمو الإنساني، عمان: عماد الدين للنشر.
  19. الصغير، حصة بنت محمد (١٤٢٩هـ). تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأطفال تربوياً، كتاب الأمة، قطر مركز البحوث والدراسات ، العدد ١٢٨ ذو القعدة .
  20. طرابيشي، علي بن ناجي (١٤٣٨هـ). الأساليب التربوية النبوية في التعامل مع الأطفال وتطبيقاتها في المرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة أم القرى، مكة المكرمة .
  21. الظفيري، نواف (٢٠١٥). دراسة مقارنة للحاجات النفسية بين أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية والعاديين، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، ٩ (٣)، ٥٤٣-٥٥٥.
  22. الظفيري، نواف (٢٠١٢). العلاقة بين المهارات الاجتماعية والحاجات النفسية لدى طلبة الصف العاشر بدولة الكويت، (دراسة مقارنة بين العاديين وذوي صعوبات التعلم)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعة دمشق، ١٠ (١٠) ٦٥-٩٣.
  23. الظفيري، نواف والعصيمي، عبد الله (٢٠١٠). الحاجات النفسية لدى طلبة الصف الثامن من المتفوقين من ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالذكاء، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا، ٢١اكتوبر ١١-٧٣.
  24. عبابنه، لؤي (٢٠٠١). التربية المعرفية للأطفال في التربية الإسلامية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك.
  25. عبد الرحمن ، محمد (١٩٩٨). مقياس الحاجات النفسية في ضوء نظرية موراي، دراسات في الصحة النفسية، ج ١، القاهرة: دار قباء .
  26. العتوم، عدنان وآخرون (٢٠١١) .علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، (ط)٢، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  27. عقل، محمود (١٤١٨هـ). النمو الإنساني ، الطفولة والمراهقة، الرياض: دار الخريجين.
  28. العلوي، محمد (١٤٣١هـ). خطاب النبي صلى الله عليه وسلم للطفل المسلم وتطبيقاته التربوية، (رسالة ماجستير). جامعة أم القرى، مكة المكرمة .
  29. عليان، محمد والكحلوت، عماد (٢٠٠٥). الحاجات النفسية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .
  30. عيسوي ، عبد الرحمن (١٩٨٨). الإسلام والعلاج النفسي الحديث، بيروت: دار النهضة العربية.
  31. الغامدي، علي بن عوض (١٤٢٩هـ). أساليب التربية العلاجية لأخطاء الطفل في السنة النبوية وتطبيقاتها (رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  32. الغرباوي، وائل (٢٠٠٢). الحاجات النفسية للطفل ما قبل المدرسة، دراسة مقارنة بين الطفل الكفيف والطفل العادي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة .
  33. غيث، عاطف (١٩٩٧). قاموس علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  34. فرج، عبد اللطيف بن حسين (٢٠٠٥). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين ط ١، عمان: دار المسيرة.
  35. قطب، محمد (١٩٨٢). منهج التربية الإسلامية ج٢، ط٣، القاهرة: دار الشروق.
  36. المفدى، عمر (٢٠٠٤). مصادر إشباع الحاجات النفسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدول الخليج، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي، الرياض، ٤٦، ٨٥-١٢٩.
  37. ميللر، باتريشا (٢٠٠٥). نظريات النمو (ترجمة محمود سالم ومجدي الشحات وأحمد عاشور). عمان: دار الفكر.
  38. النحلاوي، عبد الرحمن (١٤٢٦هـ).أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والأسرة والمجتمع، دمشق: دار الفكر.
  39. النيسابوري، مسلم بن الحجاج (١٤٢٦هـ). صحيح مسلم، بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.
  40. Deci, E., & Ryan, R. (2000). The “what” and “why” of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological Inquiry, 11, 227-268.
  41. Gagne, M, (2003). The role of autonomy support and autonomy orientation in prosaically behavior engagement, Motivation and Emotion, 27(3), 199-223.
  42. Josh. R. G. (1993). Essentials of psychological. concepts and application. U.S.A .Harper Callions collage publishers.
  43. Sheldon, M. Kennon & Bettencourt, B. A. (2002). Psychological need-satisfaction and subjective well-being within social groups, British Journal of Social Psychology, 41, 25-38 .
  44. Sheldon, M. & Vincent, (2008). Manipulating autonomy, competence, and relatedness support in game learning context; new evidence that all three needs matter. British Psychological Society, 47, 267-283.