Main Article Content

Abstract

The aim of the study was to prepare a program based on some of the principles of TRIZ (Innovative Solutions to Problems) to overcome some of the difficulties encountered by sixth-grade students. The study tools included a list of reading difficulties on two levels: identification and comprehension, the proposed program, teacher of the program  application of the program, and the reading-test  measuring  the effectiveness of the proposed program. Seventy male and female  sixth-grade students were randomly divided in two groups:  experimental and control. The study confirmed the effectiveness of the proposed program in treating  some reading difficulties. In addition, the students' reading showed a statistically significant difference at  (0.05). These differences have been established in the direction of the group and its relevance.

Keywords

Program TRIZ theory difficulties of reading sixth grade primary stage

Article Details

References

  1. إبراهيم، رحاب أحمد، وسالم، محمد محمد والطحاوي، خلف حسن (2010). تشخيص صعوبات تعلم القراءة وطرق علاجها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مؤتمر كلية التربية ببورسعيد معايير الجودة والاعتماد في التعليم المفتوح في مصر والوطن العربي 27 – 28 مارس. المجلد الثاني.
  2. أبو جادو، صالح محمد (2005). برنامج TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي النظرة الشاملة. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  3. أبو جادو، صالح محمد (2004). تطبيقات عملية في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. عمان: دار الشروق.
  4. أبو جادو، صالح محمد (2003). أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه: جامعة عمان العربية.
  5. أبو حجاج، أحمد زينهم (2007). صعوبات القراءة بين تباعد المداخل وتقارب المقاصد. المؤتمر العلمي السابع (صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج). الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. مصر. مج1. يوليو. ص 30-64.
  6. أبو عمرة، حنان (2010). أثر برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم النحو لدى طلبة الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  7. آلبرتو مانغويل (2001). تاريخ القراءة. ترجمة: سامي شمعون. الطبعة الأولى، ببيروت، لبنان: دار الساقي للطبع والنشر.
  8. آل عامر، حنان سالم (2008). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نظرية "تريز" TRIZ في تنمية حل المشكلات الرياضية إبداعيًا وبعض مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التواصل الرياضي لمتفوقات الصف الثالث المتوسط. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز.
  9. آل عزيز، محسن عبد الله (2010). نظرية (TRIZ) في حل المشكلات بطرق إبداعية وابتكارية. جدة: مذكرة.
  10. آل عزيز، محسن عبد الله (2013). دمج برنامج (TRIZ) في تدريس ذوي صعوبات التعلم. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  11. جاد المولى، أحمد محمد (2015). دمج برنامج تريز في التربية الخاصة. عمان. المملكة الأردنية الهاشمية: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  12. حبايب، على حسن أسعد (2010). صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي الصف الأول الأساسي، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية بنابلس.
  13. الحيلة، محمد محمود، والبجة، عبدالفتاح (2002). أثر نظام التعليم الخصوصي المبرمج في معالجة الصعوبات القرائية والكتابية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. مجلة مؤتة للأبحاث والدراسات. مج 15. ع 7. ص ص23 – 60.
  14. رفاعي، محمد سليمان محمد (2018). فعالية برنامج لتنمية الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة. رسالة دكتوراه. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس.
  15. زيتون، كمال (2005). التدريس نماذجه ومهاراته. الطعة الثانية. القاهرة: عالم الكتب.
  16. سعد الدين، توفيق (2015). الصعوبات القرائية: مقاربة صواتية. دفاتر مركز الدكتوراه. كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك. جامعة الحسن الثاني. المغرب.
  17. السيد، فؤاد البهي (2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري.
  18. شحاتة، حسن سيد (1992). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. الطبعة الثالثة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر.
  19. شحاتة، حسن سيد، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  20. الشهري، محمد بن هادي بن علي (2012). فاعلية برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
  21. الشوربجي، سحر وآخرون (2017). فاعلية برنامج قائم على التدريس باستخدام الوعي الفونيمي والفونولوجي لتحسين القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس. مج 11. ع 3 . يوليو. ص 666 – 686.
  22. الشيخ، محمد عبد الرؤوف (2001). الاتجاهات الحديثة في معالجة صعوبات القراءة في المدرسة الابتدائية. المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. المجلد الثاني.
  23. صادق، فاروق محمد (2006). تمكين غرف المصادر في علاج صعوبات التعلم واستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية. المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، الرياض، 19 – 22 نوفمبر.
  24. صبري، ماهر إسماعيل، والحازمي، ريم سليمان (2013). فاعلية بعض استراتيجيات الحل الابتكاري للمشكلات "تريز" في تعلم العلوم على تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلميذات المرحلة الابتدائية الموهابات بالمدينة المنورة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد الخامس والثلاثون. الجزء الأول.
  25. صديق، لينا عمر (2008). صعوبات القراءة وعلاقتها بالاضطرابات اللغوية. مجلة الطفولة العربية. الكويت. مج 9. ع 36. سبتمر. ص 80- 97.
  26. عبد الهادي، إبراهيم أحمد (2008). فعالية برنامج تدريبي لحل مشكلات العلوم باستخدام بعض مباديء تريز (TRIZ) فى تنمية مهارات الإبداع العلمي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
  27. عبد المؤمن، علي معمر(2008). مناهج البحث في العلوم الاجتماعية: الأساسيات والتقنيات والأساليب. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  28. عزت، أحمد عبد الظاهر(2016). الاستراتيجية المعتمدة على التبادل والتفاعل وأثرها على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة. مصر. ع 182. ديسمبر. ص 133 – 165.
  29. علي، صلاح شريف (2011). فاعلية برنامج تعليمى قائم على الحل الابداعى للمشكلات فى تنمية الدافعية المعرفية والتحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية.
  30. غنيم، عائشة (2002). الألعاب التربوية اللغوية وأثرها في معالجة الصعوبات القرائية والكتابية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير. جامعة الفاشر، السودان.
  31. فضل الله، محمد رجب (1998). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية. القاهرة: عالم الكتب.
  32. القحطاني، علي سعد سالم آل جبار(1430هـ). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط. رسالة ماجستير: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
  33. القوصي، محمد عبدالشافي (2016). عبقرية اللغة العربية. منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة. إيسيسكو.
  34. الكثيري، نورة بنت علي بن زيد(2012). صعوبات القراءة لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدارس البنات. رسالة ماجستير: كلية التربية، جامعة الملك سعود.
  35. اللبودي، منى إبراهيم (2007). صعوبات القراءة والكتابة التشخيص والعلاج. المؤتمر العلمي السابع ( صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج). مصر. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس. مج 2. يوليو. ص 78 – 99.
  36. محجوب، عباس (1986). مشكلات تعليم اللغة العربية (حلول نظرية تطبيقية)، الطبعة الأولى قطر، الدوحة، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  37. محمود، سعاد جابر (2001). برنامج مقترح قائم على استخدام الكمبيوتر لعلاج العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية بأسوان، جامعة جنوب الوادي.
  38. مشتهى، أحمد (2010). فاعلية برنامج الوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصري في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  39. المشيخي، أحمد (2009). نظرية (TRIZ) الإبداعية. منتديات التعليم وتطوير الذات وتنمية الموارد البشرية. منتدى التطوير الذاتيhttp://www.banimalk.net/vb/banimalk 59581.
  40. النجار، علاء الدين السعيد(2010). تنمية وعى المعلمين بصعوبات التعلم والحل الإبداعى للمشكلات وتأثيره على حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات: مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، إبريل.
  41. هالاهان، دانيال؛ وكوفمان، جيمس؛ وبولين، بايج (2013). الطلبة ذوو الحاجات الخاصة، مقدمة في التربية الخاصة. (ترجمة) فتحي جراوان، وحاتم الخمرة، ولينا بن صديق، وسهى طبال، وموسى العمايرة، وقيس مقداد، وشادن عليوات، وصفاء العلي، وغالب الحيارى، وعمر فواز، ونايف الزارع، ومحمد الجابري. عمان: دار الفكر.
  42. ونوغي، نورة (2017). دراسة علاقة الفهم الشفهي بصعوبات القراءة. دراسة حالة تلاميذ ولاية بومرداس. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع. الجزائر. ع 9.جانفي- جوان. ص 71- 83.
  43. نصر، محمد علي (2006). المواد التعليمية في القراءة رؤية مستقبلية لدورها في تحديث التعليم لتنمية مهارات القراءة لدى الطفل العربي لتحقيق الجودة بالمرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 12- 13 يوليو، المجلد الثالث.
  44. Barry, K.; Domb, E. and Slocum, M. (2010). "Triz – What is Triz". The Triz Journal. Real Innovation Network.
  45. Harris A. J. & Sipay E. R. (1975). How to increase reading ability. NEW YORK. David McKay. Company, Inc.
  46. Hua, Z.; Yang, J., Coulibaly, S. and Zhang, B (2006). "Integration TRIZ with problem-solving tools: a literature review from 1995 to 2006". International Journal of Business Innovation and Research, 1(1-2), 111– 128.
  47. Sheng, I.; Kok-Soo, T. (2010). "Eco-Efficient Product Design Using theory of Inventive Problem Solving (TRIZ) Principles". American Journal of Applied Sciences 7(6), 852–858.
  48. Savransky, S. (2009). Engineering Creativity Introduction to TRIZ methodology of Inventive problem solving. USA: acid- free paper.
  49. Vaughan, M (2014). Flipping The Learning: An investigation into The use of The flipped Classroom model in an introductory Teaching Course.
  50. Education Research and Perspective 41, 25 – 41.
  51. Vincent, J. & Mann, D. (2000). TRIZ in Biology. TRIZ Journal (www.trizjournal.com).
  52. Marsh, D. (2008). 40 Inventive principles with Applications in Education. The TRIS journal(9), NO(90).October ,pp 18-35.
  53. -Zlotin, B. & Zusman, A. (1994). TRIZ and pedagoge. 10-18. from: www.TRIZ.journal.com/archives/2001/01f.index.h.tm.