Main Article Content

Abstract

The aim of the study was to investigate the effect of the use of the flipped classroom strategy on the educational achievement of eleventh grade students in the State of Kuwait and the motivation towards their learning. The sample consisted of 62 eleventh-grade students in the State of Kuwait, divided  into  two classrooms, during the second semester of the academic year 2016/2017. The researchers used for this purpose semi-experimental method to measure the impact of the independent variable (teaching using the flipped classrooms strategy), on variables (educational achievement, and motivation towards learning). The tools of the study were the achievement test and the motivation scale. The results of the study indicated that the strategy of the inverted classes showed a positive and effective application to raise the level of achievement of the learner and improve the motivation towards learning informatics among the 11th grade students in the State of Kuwait.

Keywords

Inverted classroom strategy learning achievement motivation towards learning e-learning informatics.

Article Details

References

  1. إبراهيم، مجدي (2007). موسوعة التدريس. عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  2. أبو جلبة، منيرة (2016). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة باستخدام موقع ادمودو في تنمية التفكير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
  3. الأحول، أحمد بن سعيد (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المقرر. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 55، 41- 67.
  4. توق، محي الدين، وقطامي، يوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوي. عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار الفكر.
  5. الجهني، ليلى (2013). فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الالكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة. ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بعنوان "الممارسة والأداء المنشود" (7-4 فبراير 2013)، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، السعودية.
  6. الحسن، رياض عبد الرحمن (2012). مدى توفر مهارات الحاسب الأساسية لدى طالب التربية الميدانية في كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 24(3)، 729-752.
  7. الحيلة، محمد محمود (2012). طرائق التدريس واستراتيجياته. العين، الأمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
  8. الخليفة، حسن جعفر، ومطاوع، ضياء الدين محمد (2015). استراتيجيات التدريس الفعالة. الدمام، المملكة العربية السعودية: مكتبة المتنبي.
  9. خليفة، زينب محمد (2013). الصفوف المقلوبة مدخل لخلق بيئة تعليمية شاملة. مجلة دراسات التعليم العالي، 26، 493 – 502.
  10. دور المعلم في التعليم المدمج والتعليم المعكوس (1، يناير، 2015). تاريخ الاسترجاع: 11 يونيو 2018، من: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=491&sessionID=39.
  11. الدوسري، فؤاد فهيد، وآل مسعد، أحمد زيد (2017). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للبحوث التربوية، 41(3)، 138-164.
  12. الرويس، عزيزة (2016). التعلم المقلوب في التعليم الجامعي. مجلة آفاق الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 49، 36-38.
  13. الزهراني، عبد الرحمن بن محمد (2015). فاعلية استراتيجية الصفا لمقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 2(162)، 471-502.
  14. الزين، حنان أسعد (2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(1)، 171-186.
  15. سعد، محمود (2000). التربية العملية بين النظرية والتطبيق. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار الفكر.
  16. السليتي، فراس محمد (2015). استراتيجيات التدريس المعاصرة. إربد، المملكة الأردنية الهاشمية: عالم الكتاب الحديث.
  17. شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، جمهورية مصر العربية: الدار المصرية اللبنانية.
  18. الشهراني، أحمد سلطان (2014). أثر استراتيجية تدريسية مقترحة باستخدام اليوتيوب على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير). جامعة الملك سعود، السعودية.
  19. الشهراني، نائف سعود (2012). تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في استخدام بعض برامج الحاسب الآلي. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى، السعودية.
  20. عبد الرحمن، أمل أحمد (2012). فاعليةٌ التعلم المدمج في تصميم برنامج تدريبي لتنمية أداء معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة (رسالة ماجستير). جامعة طنطا، مصر.
  21. العبيكان، ريم عبد المحسن والحناكي، منى سليمان (2016). أثر التدريس باستخدام استراتيجية الفصول المقلوبة على الدافعية نحو التعلم في المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(8)، 172-186.
  22. عرفان، خالد محمود (2008). مقدمة في المناهج وطرق التدريس. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد للنشر.
  23. عرفان، خالد محمود (2008). مقدمة في المناهج وطرق التدريس. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد للنشر.
  24. علي، أكرم فتحي (2015). تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التكنولوجيا المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بعنوان " تعلم مبتكر: لمستقبل واعد" (2-5 مارس 2015)، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، السعودية.
  25. علي، أكرم فتحي (2015). تطوير نموذج للتصميم التحفيزي للمقرر المقلوب وأثره في نواتج التعلم ومستوى تجهيز المعلومات وتقبل مستحدثات التكنواوجيا السائدة لذوي الاحتياجات الخاصة، ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بعنوان "تعلم مبتكر لمستقبل واعد" (5-2 مارس 2015)، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، السعودية.
  26. القريطي، عبد المطلب أمين (2003). في الصحة النفسية. القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفكر العربي.
  27. قشطه، آية خليل إبراهيم (2016). أثر توظيف استراتيجية التعلم المنعكس في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي بمبحث العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية، فلسطين.
  28. اللقاني، أحمد، والجمل، علي (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الكتب.
  29. متولي، علاء الدين سعد (2015). توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم. ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر بعنوان "تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين" (9-8 أغسطس 2015)، جامعة عين شمس، مصر.
  30. هارون، الطيب أحمد، وسرحان، محمد عمر (2015). فاعلية نموذج التعلم المقلوب في التحصيل والأداء لمهارات التعلم الإلكتروني لدى طالب البكالوريوس بكلية التربية. ورقة بحثية مقدم في المؤتمر الأول لكلية التربية بعنوان "التربية آفاق مستقبلية"، (12-15 ابريل 2015)، جامعة الباحة، السعودية.
  31. Alshumaimeri, Y., & Lhasa, R. (2013). Current Availability and use of ICT among secondary EFL Teachers in Saudi Arabia: possibilities and reality. Journal of Educational Sciences. 25(1), 227-240.
  32. Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day, United States: The International Society for Technology in Education.
  33. Bertzmann, J. (2013). Practical Strategies for Flipping Your Class, United States: The Bertzmann Group.
  34. Bishop. J., & Verleger, M. (2013). The flipped classroom: A survev of research. Paper presented at 120TH ASEE national conference proceeding, Atlanta, USA.
  35. Bolliger, D., Supankorn, S., & Boggs, C. (2010). Impact of podcasting on student motivation in the online learning environment. Computers & Education, 55, 714-722.
  36. Fulton, K. (2012). Upside down and inside out: Flip your classroom to improve student. Learning & Leading with Technology, 39(8), 12-17.
  37. Groen, J., & Li, Q. (2006). Achieving the benefits of blended learning within a fully online learning environment: A Focus on synchronous communication. Educational Technology, 45(6), 31-37.
  38. Johnson, G. (2013). Student perceptions of the Flipped Classroom. Unpublished master thesis. University of British Columbia, Canada.
  39. Johnson, L., & Renner, J. (2012). Effect of the flipped classroom model on secondary computer applications course: Student and teacher perceptions, questions and student achievement. Unpublished doctoral thesis. University of Louisville, USA.
  40. Johnson, L., Adams, S., Estrada, V., & Freeman, A. (2014). NMC Horizon Report: 2014 Higher Education Edition. Texas: The New Media Consortium.
  41. Kim, M. K., Kim, S. M., Khera, O., & Getman, J. (2014). The experience of three flipped classrooms in an urban university: An exploration of design principles. Internet and Higher Education, 22(2014), 37-50.
  42. Kurt, G. (2017). Implementing the flipped classroom in teacher education: Evidence from Turkey. Educational Technology & Society, 20(1), 211–221.
  43. Montgomery, J. (2015). The Effects of Flipped Learning on Middle School Students' Achievement with Common Core Mathematics. Unpublished master thesis. California State University San Marcos, USA.
  44. Neaupane, D. (2017). Videos Production for Flipped Classroom a Guide for Teachers. Bachelor Thesis. Helsinki Metropolia University of Applied Sciences, Finland.
  45. Noe, R., & Schmitt، N. (1986). The influence of trainee attitudes on learning effectiveness: Test of a model. Personal psychology, 39(1986)، 497 - 523
  46. Nwosisi, C., Ferreira, A., Rosenberg, W., & Walsh, K. (2016). A study of The flipped classroom and its effectiveness in flipping thirty percent of the course content. International Journal of Information and Education Technology, 6(5), 348-351.
  47. Overmyer, G. (2014). The flipped classroom model for college algebra: Effects on student achievement. Unpublished doctoral thesis. Colorado State University, USA.
  48. Strayer, J. (2007). The effects of the classroom flip on the learning environment: A comparison of learning activity in a traditional classroom and a flip classroom that used an intelligent tutoring system. Unpublished doctoral thesis. Ohio State University, USA.
  49. Strayer, J. F. (2012). How learning in an inverted classroom influences cooperation, innovation and task orientation. Learning Environ Res, 15, 171-193.
  50. Tuan, H., Chin C.C., & Shieh S. H. (2005). The development of a questionnaire to measure student’s motivation towards science learning. International Journal of Science Education, 6, 639-654.