Main Article Content

Abstract

The study aimed to investigate grade-ten Social Studies students' perceptions of geographical concepts. It analyzed the effect of the cognitive-conflict strategies on correcting students' geographical misconceptions and their attitudes toward Social Studies. The study sample consisted of 51 grade-ten female students from Al-Batinah-North schools. The sample was divided into two groups: an experimental group n= 25 and a control group n=26. To achieve the objectives of the study, the researchers used a semi-experimental design and designed and used two instruments:    the first was a geographical-concept test, consisted of 20 multiple-choice items, the other was an attitude scale towards the subject, consisted of 22 items. The results of the study revealed that the students had a deficiency in understanding the geographical concepts. There were statistically significant differences at a=0.05 between the score average of the experimental group of students who took the post concepts test. However, there were no statistically significant differences at a=0.05 in the students’ attitudes towards the subject. The study highlighted the importance of the use of alternative perceptions for geographical concepts and fixing them using new teaching strategies.

Keywords

Cognitive conflict strategy misconceptions geographic concepts.

Article Details

References

  1. أبو طير، بلال محمود سليمان (2009). فاعلية توظيف خرائط المعلومات في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لطلاب الصف الثامن الأساسي. الجامعة الإسلامية: غزة. تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من: http://library.iugaza.edu.ps.
  2. الأسمر، رائد يوسف (2008). أثر دورة التعلم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس واتجاهاتهم نحوها. الجامعة الإسلامية: غزة. تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من: http://library.iugaza.edu.ps.
  3. امبوسعيدي، عبدالله خميس(2004). التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبكة التواصل البنائية. مجلة مركز البحوث التربوية: قطر. 13(25).ص 31-65.
  4. أمبوسعيدي، عبدالله؛ البلوشي، سليمان (2013). أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران في اكتساب المفاهيم الوراثية وتعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية:10(2). تاريخ الاسترجاع: 24 يونيو 2016، من: http://journals.yu.edu.jo/jjes.
  5. امبوسعيدي، عبدالله خميس؛ البلوشي، سليمان؛ الحجي، سيف سعيد؛ الشعيلي، علي هويشل(2014). التصورات البديلة في مادة الأحياء لدى طلبة التعليم العام بسلطنة عمان: دراسة مسحية .مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس: عمان. 8(2).ص 332-363
  6. الأنصاري، خولة (2009). اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو الدراسات الاجتماعية.
  7. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.
  8. البارقي، طلال هيازع (2012). واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العلمية للبحوث المنشورة بمجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية في المدة من 1425-1430ه. جامعة أم القرى: مكة. تاريخ الاسترجاع: 26 أبريل 2017، من: .http://libback.uqu.edu.sa
  9. بكار، نادية أحمد (2000). مدى وعي معلمات الجغرافيا بقضية سوء فهم المفاهيم الجغرافية. رسالة التربية وعلم النفس: السعودية.ع12. تاريخ الاسترجاع: 2 مايو 2016، من:. https://gesten.ksu.edu.sa
  10. الحلفاوي، خديجة محمد خير أحمد (2009). فاعلية التدريس باستخدام خرائط التعارض المعرفي في تعديل التصورات الخطأ في مادة العلوم وتنمية الاتجاه نحوها لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية: مصر. مج12 (3). تاريخ الاسترجاع: 26أبريل 2016، من: /.search.mandumah.com
  11. خلة، أسامة عبدالرحيم محمود (2015). أثر استراتيجيتي التناقض المعرفي وبوسنر في تعديل التصورات الخطأ للمفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. (رسالة ماجستير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
  12. الرشيدي، منى عيد (2015). أثر كائنات التعلم على تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة: 4(4). تاريخ الاسترجاع:2 مايو 2016، من: search.mandumah.com.
  13. ريان، سيد علي (2013). تعليم وتعلم المفاهيم العلمية من منظور النموذج البنائي. حوليات جامعة الجزائر(أكتوبر2013):24(2). تاريخ الاسترجاع:31 أكتوبر 2016، من: http://search.mandumah.com.
  14. زكريا، محمد يحي؛ فضيلة، حفاش؛ زكريا، محمد يحي (2008). بناء المفاهيم (المقاربة المفاهيمية). المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم: الجزائر.
  15. زيتون، كامل (1998). تحليل التصورات البديلة وأسباب تكونها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مج(2). تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من: .http://search.mandumah.com/Record/
  16. السويلمين، منذر بشارة (2016). أثر إستراتيجية مبنية على تفعيل عادات العقل في تعديل المفاهيم البديلة في العلوم وتنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلبة المرحلة الأساسية. دراسات العلوم التربوية.43(1). تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من: .http://eds.a.ebscohost.com
  17. شيب، عادل كامل (2012). تأثير كل من إستراتيجية مخططات التعارض المعرفي مرحلة نمو التعلم على إتقان إستراتيجية والتفكير في ضوء نظرية بياجيه وفي تنمية مفاهيم الثقافة العلمية المعاصرة لدى الطلاب. مجلة العلوم التربوية والنفسية: العراق. ع(90)، 245-282. تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من http://search.mandumah.com/Record/.
  18. عبدالوارث، سمية علي؛ سعيد، سميحة محمد (2009). فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في تعديل التصورات الخاطئة في الفيزياء وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة العلوم التربوية والنفسية.13(2). تاريخ الاسترجاع: 31أكتوبر2016، من: http://platform.almanhal.com.
  19. عمران، خالد عبداللطيف محمد (2013). أثر استخدام إستراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا على تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس: السعودية. مج 3(42). تاريخ الاسترجاع: 2مايو 2016، من: search.mandumah.com.
  20. فودة، فاتن عبدالمجيد السعودي (2015). إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الرحلات المعرفية عبر الويب ونموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي وفاعليتها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الاقتصادية وتنمية عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها: مصر. 26(102). ص99-164. تاريخ الاسترجاع: 31أكتوبر 2016، من: .search.mandumah.com
  21. ماضي، إيمان حمدي محمد (2011). أثر مخططات التعارض المعرفي في تنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة الوراثية لدى طالبات الصف العاشر. الجامعة الإسلامية: غزة. تاريخ الاسترجاع: 25أكتوبر 2016، من: http://library.iugaza.edu.ps .
  22. مصطفى، سجا محمد علي (2015). أثر مخططات التعارض المعرفي في اكتساب المفاهيم الأحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الخامس العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة بابل.(19). تاريخ الاسترجاع: 18ديسمبر 2016، من: .https://www.iasj.net
  23. المعمري، سيف؛ الخروصي، سلطان (2015). اتجاهات طلبة المدارس الخاصة بمحافظة مسقط نحو مواد الدراسات الاجتماعية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. جامعة الإمارات العربية المتحدة. (37). 139-180 تاريخ الاسترجاع: 26-4-2017، من: http://search.shamaa.org/fulltext.gif.
  24. المكدمي، مشتاق مجيد صباح (2012). أثر إستراتيجية التناقص المعرفي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ. جامعة ديالي: العراق. تاريخ الاسترجاع: 22 يونيو 2016، من: .http://www.basicedu.uodiyala.edu.iq
  25. يوسف، شامة جابر محمدي (2011). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعارض المعرفي لتنمية التفكير التوليدي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية: دار المنظومة:12(4). 1133-1145.تاريخ الاسترجاع: من: search.mandumah.com.
  26. Kang, H.; Scharmann, L.; Kang, S.; Noh, T. (2010). International Journal of Environmental & Science Education. vol 5.pp383-405 :
  27. Kawulich, B.; Garner, M. ; Wagner, C. (2009). Students’ Conceptions and Misconceptions of Social Research, Qualitative Sociology Review (5):3
  28. Salame, I. ; Sarwar, S.; Begum, S.; Krauss, D. (2009). Students’ Alternative Conceptions About Atomic Properties And The Periodic Table. Chem Educator.vol16. p.p190-194.19-3-2017
  29. Sayce, L. (2010). The way out of cognitive conflict. National Center. Luccy.sayce@reading.gov. uk. 2-5-2016.
  30. Tel, S. (1992). Misconceptions of Psychology among Jorda Nian High School teachers, EduSearch, HumanIndex, v(7):3
  31. Umberson, K. (2008). Enveronmentally Friendly Purchase Intentions: Debuking The Misconception Behind a Pathtic Consumer Attitdes. University of North Taxas.4-5-2017
  32. Waston, J. (2002). Creating Cognitive Conflict in a Controlled.Icts6. University of Tasmania. Astralia: 15.6.2016