Main Article Content

Abstract

The study aimed at identifying the effectiveness of teaching science using self-questioning strategy on academic achievement and developing reflective thinking skills. The sample consisted of 100 first grade intermediate female students in Khamis Mushait governorate, Saudi Arabia. The sample was divided into two equal groups: an experimental group studied by self-questioning strategy, and a control group which studied using the conventional  method. Teacher guide and student handbook activities were developed, and validated. Moreover, a science-achievement test and a reflective-thinking test were developed, checked for reliability, and validated. With regard to both instruments, the results showed statistically significant differences at the level of 0.05 in favor of the experimental group.

Keywords

Self-questioning strategy achievement reflective thinking.

Article Details

References

  1. إبراهيم، رانيا محمد (2009). فاعلية استخدام التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
  2. إبراهيم، محمد خليل والعبيدي، زينب محمد (2016). فاعلية استخدام التدريس التأملي في التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط لمادة الأحياء. مجلة كلية التربية لجامعة واسط، 25(1)، 385-410.
  3. أبو شامة، محمد رشدي (2011). أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 77(2) 141–74.
  4. أبو عجوة، حسام صلاح (2009). أثر استراتيجية التساؤل الذاتيّ في تنمية مهارات حل المسائل الكيمائية لدى طلاب الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  5. بخش، هالة طه، والحربي، وإيمان عوض رشيد (2017). فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول متوسط بجدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية بغزة، 1(3)، 37-59.
  6. البهادلي، محمد إبراهيم عاشور (2012). أثر تبني مدرسي العلوم كل من استراتيجية التساؤل الذاتي والتدريس المباشر بدمج مهارتي التفكير الاستقرائي والاستنتاجي في تحصيل مكونات البناء المعرفي لمادة العلوم وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب. مجلة دراسات تربوية، 5(19)، 59-106.
  7. بهلول، إبراهيم أحمد (2004). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر30، 148-280.
  8. البيشي، سعيدة (2013) فاعلية تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتيِّ في تنمية مهارات التفكير المنظوميِ لدى طالبات الصف الأول الثانويِّ. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
  9. البيضاني، وليد خالد عبد (2017). أثر أنموذج Carin في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط لمادة الفيزياء وتفكيرهم التأملي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 54، 150-178.
  10. الثلاب، سعيد حسين علي، وعيسى، فاضل عمران، وعبد الأمير، فاطمة فارس (2016). أثر استراتيجية سوم (SWOM) في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التفكير التأملي عند طالبات الصف الاول المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 30، 716-734.
  11. جروان (2000) ...
  12. الجندي وصادق (2001) ...
  13. الحارثي، حصة حسن (2011). أثر الأسئلة السابرة في تنمية التفكير التأملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
  14. حافظ، محمد رحيم (2015). فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلاب المرحلة الثالثة: معاهد إعداد المعلمين واتخاذ القرار في مادة الكيمياء. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 44، 312-335.
  15. الحيلواني، ياسر (2003). تدريس وتقييم مهارات القراءة. الكويت: مكتبة الفلاح.
  16. خاجي، ثاني حسين (2014). فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل واستذكار طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء. مجلة الفتح، 10، (57)، 124-155.
  17. الخزندار، نائلة وآخرون (2006). تنمية التفكير. جامعة الاقصى، غزة، مكتبة آفاق.
  18. الدحدوح، أماني ياسين (2015). أثر توظيف استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية مقارنة باستراتيجية تعلم الأقران لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر غزة.
  19. دنيور، يسرى طه محمد (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والتفكير التأملي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 73، 15-67.
  20. الزغول، رافع النصير؛ والزغول، عماد عبد الرحيم (2008). علم النفس المعرفي. عمان: دار الشروق.
  21. زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.
  22. سعادة، جودت (2014). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  23. السليم، ملاك بنت محمد (2009). فاعلية التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الكيميائية والتفكير التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، 147، 90-128.
  24. الشربيني، زكريا (2007). الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الأنجلوالمصرية.
  25. صالح، مدحت محمد حسن (2013). فاعلية نموذج إديسون للتعلم من أجل الاستخدام في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، مصر، 16(1)، 85-118.
  26. طه، ناهدة محمد والكيلاني، صفاء أمين (2018). أثر استخدام النمذجة المعرفية في تنمية التفكير التأملي وتحسين الاتجاهات العلمية نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 26(3)، 673-696.
  27. عبدالحميد، عبد العزيز (2011). أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلكتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على كل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلكتروني المنظم ذاتياً وتنمية مهارات التفكير التأملي. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 75(2)، 248-316.
  28. عبدالعال، سحر محمود عبدالفتاح (2009). أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتيِّ في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعداديِّ. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس، مصر.
  29. عبدالوهاب (2005) ...
  30. عصر، حسني عبد الباري (1999). الفهم عن القراءة طبيعة عملياتة وتذليل مصاعبه. الإسكندرية: المكتب العربي الحديث.
  31. عصفور، أشرف سليمان (2016). فاعلية توظيف استراتيجية التساؤل الذاتي على تنمية مهارات التفكير المنظومي في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.
  32. علي، جمال محمد. (2017). فاعلية استخدام البحث الإجرائي في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببور سعيد، 22(2)، 804-828.
  33. العماوي (2009) ....
  34. قسم الله، تهاني الرفاعي سعيد (2009). أثر استراتيجية التدريس فوق المعرفي على التحصيل فيبعض مفاهيم الفيزياء الأساسية وعلى اكتساب مهارات التفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوي. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الخرطوم، السودان.
  35. قرني (2006) ...
  36. محمد، صلاح محمد محمود (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستكشاف في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 2، 161-194.
  37. الهدابية، إيمان، وأمبو سعيدي، عبد الله (2016). أثر استخدام أنموذج مكارثي في تنمية التفكير التأملي وتحصيل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية 12(1)، 1-15.
  38. Francis, A., Tyson, L., & Wilder, M. (1999). An analysis of the efficacy of a reflective thinking instructional module on the reflective thinking demonstrated in the field experience logs of early elementary pre service teachers. Action in Teacher Education, 21(3), 38-44.
  39. Gyoungho, L., & Jinseog, Y. (2007). Addressing students difficulties in understanding two different expressions of gravitational potential energy (1): mgh and GMm /r .American Institute of physics, 165-168.
  40. Janssen, T. (2002). Instruction in self-questioning as a literacy reading strategy; an exploration of empirical research. LI educational studies in language and literature, 2(2), 95-120.
  41. Kember, D., Leung , D., Jones, A., Loke, A., Mckay, J., Sinclair, K., et al. (2000). Development of a
  42. questionnaire to measure the level of reflective thinking. Assessment and Evaluation in Higher Education, 25, 381-395.
  43. Keogh, M . (2005). Factors influencing pre- service teachers level of reflective thinking. Unpublished doctoral dissertation, Syracuse University.
  44. Killion, J. & Todnem G. (1991). A process for personal theory building. Educational Leadership, 48(6), 14-16.
  45. Kim, Y. (2005). Cultivating reflective thinking: The effects of a reflective thinking tool on learners learning Performance and metacognitive awareness in the context of on-line learning. Unpublished Doctoral dissertation, The Pennsylvania state University.
  46. King, A. (1992). Comparison of Self-questioning, Summarizing and note taking- review as strategies for learning from lectures. American Educational Research Journal, 29(2), 303-323.
  47. Martin, M., Mullis, I., Foy, P., & Hooper, M. (2016). TIMSS 2015 international results in science. International Evaluation Association (IEA), International Study Center Lynch School of Education, Boston College. Retrieved December 24, 2016, from http://timss2015.org/wp-content/uploads/filebase/full%20pdfs/T15-International-Results-in-Science-Grade-8.pdf
  48. Phan, H. (2007). An examination of reflective thinking, learning approaches, and self- efficacy beliefs at the university of the south pacific: A path analysis approach. Educational psychology, 27(6), 789-806.
  49. Samuels, M. & Betts , J. (2007). Crossing the threshold from description to deconstruction and reconstruction: Using self- assessment to deepen reflection. Reflective practice, 8(2), 269-283.