Main Article Content

Abstract

The present study aimed at preparing a program based on Fiqh Al Nawazel (Contemporary Issues Islamic Jurisprudence) for developing the analytical thinking skills and awareness of the Contemporary Jurisprudence Issues among the intermediate stage students in the Kingdom of Saudi Arabia. To fulfill this purpose, the researcher prepared a list of the analytical thinking skills in the Fiqh curriculum and other dimensions for the awareness of  Contemporary Jurisprudential Issues among the first grade students of the intermediate stage. Moreover, he prepared a test for measuring the analytical thinking skills and a rubric for the awareness of Contemporary Jurisprudential Issues among the students of the first grade intermediate stage, and verified its validity and reliability. The researcher prepared a program for  the study based on the Jurisprudence of Al-Nawazel, including thirteen Jurisprudential Nazilah. The participants of the study were 37 students from the first grade, intermediate stage. The results revealed the effectiveness of the program in developing the analytical thinking skills in Fiqh curriculum, in developing the main analytical thinking skills, and the students' awareness of the contemporary jurisprudence issues as a whole, and in its different dimensions (cognitive, practical and affective). Moreover, the results showed a positive correlational relationship at the level of  0.01 between developing the analytical thinking skills in the jurisprudence Fiqh curriculum and developing the awareness of Contemporary Jurisprudential Issues.

Keywords

Analytical thinking skills awareness of contemporary jurisprudential issues jurisprudence of al- nawazel a program based on jurisprudence of al- nawazel.

Article Details

References

  1. إبراهيم، فايز عبد العزيز (2016). فقه النوازل والقضايا المعاصرة: وقائع مستجدة في العبادات والمعاملات والحدود والجنايات والقضايا الطبية. الدمام – المملكة العربية السعودية: مكتبة المتنبي للطباعة والنشر والتوزيع.
  2. إبراهيم، مجدي عزيز (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
  3. إبراهيم، محمد يسري (2012). فقه النوازل للأقليات المسلمة: تأصيلًا وتطبيقًا. الطبعة الثانية، القاهرة: دار اليسر للطباعة والنشر والتوزيع.
  4. الإدارة العامة للمناهج. (1427هـ). وثيقة مناهج العلوم الشرعية. الرياض: وزارة التربية والتعليم، إدارة التطوير التربوي.
  5. بكار، عبد الكريم (2000). تجديد الوعي. دمشق: دار القلم.
  6. بولحية، نور الدين (1436). مناهج الفقهاء في التعامل مع النوازل الفقهية. سلسلة دعوة الحق، العدد (263)، مكة المكرمة: رابطة العالم الإسلامي، إدارة الثقافة والإعلام.
  7. حسن، ثناء عبد المنعم رجب (2009). برنامج مقترح لتعليم التفكير التحليلي وفاعليته في تنمية الفهم القرائي والوعي بعمليات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (144)، ص ص 46 – 93.
  8. خضير، بلال خالد (2016). أثر استراتيجية PQ4R في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المملكة الأردنية الهاشمية.
  9. الخوالدة، خولة عيسى عايد (2007). أثر تدريس وحدة تعليمية مطورة في تحصيل طالبات مرحلة التعليم الثانوي الشامل في الأردن لمبحث الثقافة الإسلامية واتجاهاتهن نحوه في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، المملكة الأردنية الهاشمية.
  10. الرائقي، طالعة بنت عبيد الله (2000). دراسة تحليلية لأسئلة كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الثالث المتوسط في ضوء مستويات بلوم للأهداف السلوكية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  11. سبيتان، هدى سليم عبد الله (2017). بناء برنامج مستند إلى فلسفة الإعراب واختبار فاعليته في التحصيل النحوي وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
  12. سلامة، عادل أبو العز، والخريسات، سمير عبد سالم، وصوافطة، وليد عبد الكريم، وقطيط، غسان يوسف (2009). طرائق التدريس العامة: معالجة تطبيقية معاصرة. عمان – الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  13. شحاتة، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  14. عامر، أيمن (2007). التفكير التحليلي: القدرة، المهارة، الأسلوب. القاهرة: مشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالي، مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة.
  15. عبد الرشيد، وحيد حامد (2008). فاعلية وحدة مقترحة في التربية الإسلامية لتنمية الوعي الديني لبعض القضايا الحياتية الجنسية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (136)، الجزء الأول، ص ص 227 – 272.
  16. عبد الرحيم، أسعد عبد الغني (2012). فاعلية استخدام المنظمات المتقدمة في تعليم بعض مفاهيم علوم الحديث النبوي على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
  17. العتيبي، نايف بن عضيب فالح العصيمي (1433). برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  18. العتيبي، صالح سعود (1425). تحليل محتوى كتاب الفقه للصف الثالث الثانوي في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
  19. عطيفة، حمدي أبو الفتوح (2004). منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
  20. العقاد، عباس محمود (2013). التفكير فريضة إسلامية. القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
  21. عكور، رابعة عبد الوهاب محمد (2016). أثر تدريس النحو العربي باستراتيجية القصة في تحسين مهارات التفكير التحليلي اللغوي والتحدث لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية جامعة اليرموك.
  22. العواجي، علي بن سليمان بن إبراهيم الزراج (2014). درجة امتلاك الطلاب لمهارات التفكير المتضمنة في كتاب النشاط لمقرر الفقه المطور للصف الثاني متوسط في مدارس محافظة الرس. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  23. فان دالين، ديوبولد ب. (1997). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ترجمة محمد نبيل نوفل، سليمان الخضري الشيخ، طلعت منصور غبريال، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  24. فرغلي، محمد سيد (2007). فاعلية استخدام الدراما الإبداعية في تنمية الوعي ببعض القضايا الاجتماعية لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
  25. القحطاني، ثابت بن سعيد (1430). مدى تناول مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة بالقضايا الفقهية المعاصرة واتجاهات الطلاب نحو دراستها. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  26. قطامي، يوسف محمود، وعمور، أميمة محمد (2005). عادت العقل والتفكير: النظرية والتطبيق. عمان – الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  27. الكبيسي، عبد الواحد (2007). تنمية التفكير بأساليب مشوقة. عمان – الأردن: مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
  28. المالكي، عادل حميدي صالح (2017). استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية الفائقة في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج(28)، ع (110)، ص ص 284 – 314.
  29. المالكي، عدنان بن بخيت بن عطية الحربي (1429). تقويم مقررات الفقه في المرحلة الثانوية في ضوء المستجدات الفقهية المعاصرة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  30. متولي، السيد سعيد السيد (1438). فاعلية برنامج قائم عمى التعلم النشط في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بنها، بنها.
  31. المطيري، بسماء عبد الرزاق هويل (2015). برنامج قائم على استراتيجية الخطوات الستة PQ4R في تنمية مهارات الاستماع لدل تلميذات المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
  32. وزة، خميس حامد عبد الحميد (2005). فاعلية برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم الدينية وتنمية الوعي الديني لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية المعاقين سمعيًّا. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
  33. وزير، محمد شكري (1996). الوعي الديني عند الأطفال وعلاقته ببعض متغيرات التنشئة الاجتماعية. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (59)، ص ص 109 – 158.
  34. يونس، سمير، وسلامة، عبد الرحيم، والعنيزي، يوسف، والرشيدي، سعد (2014). مناهج البحث التربوي: بين النظرية والتطبيق. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
  35. Al-Qawabeh, Reem Hassan & Aljazi, Abdullah Ali (2018). The Effectiveness of Using PQ4R Strategy in Teaching Reading Comprehension in Arabic Language Subject among Ninth Grade Students’ Achievement in Jordan. World Journal of Educational Research, Vol. 5, No. 2,159 – 171.
  36. Art- in, Sitthipon. (2015). Current Situation and Need in Learning Management for Developing the Analytical Thinking of Teachers in Basic Education of Thailand. 7th World Conference on Educational Sciences, (WCES-2015), 05-07 February 2015, Novotel Athens Convention Center, Athens, Greece, Social and Behavioral Sciences 197 1494 – 1500.
  37. Burton, M. (2007). Developing Adult Teaching and Learning: practioner Guides. Reading NIACE.
  38. Cottrell, S. (2001). The Study Skills Handbook. London, MacMillan Press Ltd.
  39. Hay, I. et al. (2005). Making Grades A Guide to Successful Communication and Study. (2nd. ed.) New York, Oxford University Press.
  40. Jakus, D. & Zubcic (2014). Analytical and critical thinking skills in public relation. Minib Marketing of Scientific and Research Organization, Institute of aviation Scientific Publisher, Warsaw Poland(14), 4, December, 1 – 11.
  41. Kiewra, K. A. (2002). How classroom teachers can help students learn and teach them how to learn, theory into practice, Becoming a self-regulated learner. Lawrence Erlbaum Associates Taylor and Francis Group, 41(2), pp.71-80.
  42. Lai, Emily R. (2011). Metacognition: A Literature Review: Research Report. Always Learning, PEARSON.
  43. Ormrod, J. E. (1998). Educational Psychology Developing Learning. (2nd ed). NJ, Prentice Hall.
  44. Reddy, M. (2006). Educational Psychology. New Delhi, Maxford Books.
  45. Ryan, K. (2004). Those Who can Teach. 10th Editions. Boston, Houghton Mifflin Company.
  46. Seimon, L. A. (2010). Strategies for Improving Comprehension among College Students. Department of Educational Psychology, University of Nevada, Las Vegas.
  47. Shobatat, M. & Abbas, M. & Ismail, H. (2010). The Direct and indirect effects of the achievement motivation on nurturing intellectual giftedness. International Journal of Human and Social Studies, vol. (5), No. (9), pp. 580-588.
  48. Sternberg, R. & Kaufman, J. (1998): Human Abilities. Annual Review of Psychology. Vol. 49, 479-502.
  49. Sternberg, Robert J. (2003). Thinking Style.2nd Editions, Boston: Cambridge University Press.
  50. Tillett, T. (2006), Flagging environmental health awareness on beaches. Journal of Environmental Health Perspectives, vol. (114), No. (8), pp. 468- 475.