Main Article Content

Abstract

This study aimed to investigate the effect of using the differentiated instruction approach while teaching the Arabic Language for acquiring some linguistic structures and developing the linguistic performance of the primary-stage students. The materials and instruments of study consisted of student worksheets, teacher's guide, linguistic structure test, and the linguistic performance test. The participants in the research groups were selected, then, the experiment of study and the pre-post testing of study instruments were implemented. Data was statistically treated using SPSS.18 program. The findings of study revealed that there were statistically differences between the mean scores of the experimental and the control groups at level 0.5 in the linguistic structures test favoring the experimental group. Moreover, there were significat differences between the mean scores of the experimental and the control groups at level 0.5 in the linguistic performance test favoring the experimental group. A correlated relation has been proved between linguistic structure acquisition and the development of linguistic performance the by post-testing of the participants of experimental group.

Keywords

Differentiated instruction the linguistic structures the linguistic performance skills the primary stage students.

Article Details

References

  1. إبراهيم، أحمد سيد والسيد، أحمد أحمد ومحمود، عبدالرازق مختار وإسماعيل، عبدالرحيم فتحى (2016). مهارات الأداء اللغوى الحياتى ومدى توافرها لدى طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بأسيوط. مصر، مج. (32). ع. (3). يوليو. 327-355.
  2. إبراهيم، تركى عبدالرحمن (2016). برنامج تدريسى قائم على التعليم المتمايز وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى طلاب كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. رسالة دكتوراه. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  3. إبراهيم، مجدى عزيز (2004). ستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  4. أحمد، حمد الجميلى (2006). فاعلية تدريس النحو باستخدام إستراتيجية البحث الجماعى التعاونى في التحصيل وتنمية الأداء اللغوى لدى طلاب الصف الثانى ثانوى أزهرى. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر.
  5. آدم، مرفت محمد (2017). توظيف التعيلم المتمايز من خلال الكتاب الإلكترونى في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضى والفهم العميق لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى. مجلة تربويات الرياضيات. مصر. مج. (20). ع. (4). أبريل. 129-176.
  6. الألفي، ميادة يونس (2011). فاعلية إستراتيجية التعليم المبرمج للقواعد النحوية في تحسين الأداء اللغوى لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة القراءة والمعرفة. مصر. (117). يوليو. 187-198.
  7. الباز، مروة محمد (2014). أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلبة المرحلة الابتدائية متباينى التحصيل في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية. مصر. مج. (17). ع. (6). نوفمبر. 1-45.
  8. توملينسون، كارول (2005). الصف المتمايز الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف. ترجمة. مدارس الظهران الأهلية: دار الكتاب التربوى للنشر والتوزيع.
  9. جاب الله، على سعد (2005). الأنشطة اللغوية: أنواعها، معاييرها، استخداماتها. دار الكتاب الجامعى: العين. الإمارات العربية المتحدة.
  10. الجليدى، حسن إبراهيم (2014). البحث الإجرائى وتطبيقاته في تطوير الأداء اللغوى من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية. مجلة التربية. جامعة الأزهر. مصر. ج. (4). ع. (159). يوليو. 9-44.
  11. الحربى، خالد هلال (2017). واقع استخدام التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع. (88)، أغسطس. 219-242.
  12. حسنين، أمانى أحمد (2016). فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز في تنمية التحصيل ومهارات الإبداع والتفكير الناقد والتواصل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع(69). يناير. 159-208.
  13. الحليسى، معيض حسن (2012). أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسى في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
  14. الخشان، إبراهيم على (2003). اكتساب التراكيب اللغوية لدى طلاب الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية في مدارس وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير. معهد تعليم اللغة العربية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  15. الخليفة، حسن جعفر (2017). فصول في تدريس اللغة العربية(ابتدائى-متوسط-ثانوى). الرياض: مكتبة الرشد.
  16. الدخيل، فهد عبدالعزيز (2009). مستوى الأداء اللغوى لطلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد(11). ربيع الآخر. 122-166.
  17. درويش، دعاء محمد (2015). برنامج قائم على إستراتيجيات العليم المتمايز لتنمية مهارات العلم المنظم ذاتيًا والدافعية للإنجاز لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع. (57). يناير. 101-163.
  18. الديب، أمانى محمد (2008). فاعلية بعض المختارات الأدبية للطفل في تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفهى لطلبة الصف الأول من المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير. كلية التربية بدمياط. جامعة المنصورة.
  19. الراعى، أمجد محمد (2014). فعالية إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسى. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
  20. رشوان، أحمد على (2004). أثر تكامل منهج اللغة العربية في الأداء اللغوى لطلبة الصف الثالث الابتدائي دراسة تجريبية. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، العدد(38). 14-42.
  21. الرشيدى، عيسى بن صنت (2017). واقع استخدام ملف الإنجاز في تنمية مهارات الأداء اللغوى لدى طلبة الصف السادس في مادة لغتى الجميلة بمدينة بريدة. مجلة البحث العلمى في التربية- مصر، ع. (18)، ج. (3). 235-277.
  22. زينو، إبراهيم (2003). الظاهر اللغوية في شعر المتنبى: دراسة تأصيلية في ضوء لغات الشرق القديم. رسالة دكتوراه. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة دمشق.
  23. السراى، ميعاد جاسم (2015). برنامج تدريبى قائم على إستراتيجيات التعليم المتمايز للطلبة المطبقين وأثره في تحصيلهم بمادة التربية العملية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات- مصر، مج. (18)، ع. (7). أكتوبر، 102-135.
  24. سعيد، نداء السيد (2002). فاعلية النشاط التمثبلى في تحصيل طالبات الصف الثالث الابتدائي التراكيب اللغوية وتنمية اتجاهاتهن نحو مادة اللغة العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين، المجلد(3). العدد(1). مارس. 185-186.
  25. سليمان، حنان عبدالرحمن (2017). فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضى لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة القصيم، السعودية. مجلد(10). ع. (4). 1169-1218.
  26. سليمان، عبدالله محمد (2010). مستوى الأداء اللغوى الشفهى لطلبة الصف السادس الابتدائي في ضوء بعض المهارات المختارة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
  27. سليمان، محمود جلال الدين (2002). أثر تدريس الأساليب والتراكيب بطريقة الأنماط اللغوية في الأداء الكتابى لطلبة الصف الثالث الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة- مصر. العدد(15). يوليو. 115-145.
  28. سليمان، نايفة صالح (2017). فاعلية استخدام التدريس المصغر في تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفهى لدى طالبات التدريب الميدانى غير المتخصصات في اللغة العربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع. (88). أغسطس. 161-192.
  29. السمان، مروان أحمد (2017). برنامج قائم على مدخل التدريس المتمايز لتنمية مهارات القراءة المكقفة والكتابة التفسيرية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة. - مصر، ع. (183). يناير. 25-70.
  30. السيد، بسمة وحيد (2007). فعالية برنامج تدريبى لتنمية مستوى الأداء اللغوى وأثره في تحسين التواصل اللفظىوغير اللفظى لدى الأطفال ذوى متلازمىة أعراض داون. المؤتمر العلمى الحادى عشر. التربية وحقوق الإنسان، كلية التربية. جامعة طنطا- مصر، مج. (2). 397-406.
  31. شحاتة، حسن (2008). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  32. شحاتة، حسن سيد وهاشم، شيماء أبوالمجد ورسلان، مصطفي رسلان (2015). فاعلية التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات الأداء اللغوى الكتابى لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. جامعة عين شمس- مصر، ع. (39). ج. (4). 535-564.
  33. شحاتة، حسن و النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  34. الشقيرات، محمود محمد (2009). إستراتيجيات التدريس والتقويم. مقالات في تطوير التعليم. عمان: دار الفرقان.
  35. الشيزاوى، عبدالغفار محمد (2010). توظيف طرق تدريس اللغة العربية للارتقاء بالأداء اللغوى. مجلة التطوير التربوى- سلطنة عمان، ع. (55). مارس. 36-40.
  36. الصويركى، محمد على (2006). أثر استخدام برنامج قائم على الألعاب اللغوية في تنمية التراكيب اللغوية ومهارات التعبير الشفوى لدى طلبة الصف الرابع الأساسى في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين، المجلد(7). العدد(3). 64-69.
  37. الصويركى، محمد على (2011). تقويم مستوى التعبير الشفوى عند طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين، المجلد(12). العدد(4). 65-86.
  38. طعيمة، رشدى أحمد (1998). مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسى. القاهرة: دار الفكر العربى.
  39. عباس، إيمان محمد (2015). تأثير تعليم اللغة الأجنبية الأولى على مهارات الأداء اللغوى في اللغة العربية الأم لدى طلاب الصف الأول الإعدادى. مجلة القراءة والمعرفة. - مصر. ،ع. (162). أبريل. 21-130.
  40. عبدالباسط، حسين محمد (2013). فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات القراءة اللازمة للدراسة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة الأسكندرية- مصر، مجلد. (23). ع. (3). 105-155.
  41. عبدالرحمن، أسماء (2009). طرق تعليم مصطلح التراكيب اللغوية في القواعد العربية مع نموذج مقترح. المؤتمر العلمى التاسع. تحديات التعليم في العالم العربى.
  42. عبدالعظيم، عبدالعظيم صبرى (2012). إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الأداء اللغوى عبر دروس المنهج لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات التعلم في ضوء نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع. (32). ج. (1). 59-89.
  43. عبدالكريم، ماجد عبدالله (2014). المشكلات التى تواجه معلم اللغة العرية عند تقويم أداء الطلاب اللغوى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- مصر، ع. (46). ج. (1). فبراير. 100-126.
  44. عبدالله، عبير صالح (2009). مستوى فهم التراكيب اللغوية في اللغة الاستقبالية عند الأطفال من ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة: دراسة نمائية مقارنة. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. جامعة الخليج العربى.
  45. عبيدات، ذوقان وأبوالسميد، سهيلة (2007). إستراتيجيات التدريس في القرن الحادى والعشرون: دليل المعلم والمشرف التربوى. عمان: دار لفكر.
  46. عطا الله، محمود محمد (2012). أثر استخدام استراتيجية اللعب في تنمية الأداء اللغوى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالمملكة الأردنية الهاشمية. مجلة التربية. جامعة الأزهر- مصر، ع. (151). ج. (2). ديسمبر. 143-165.
  47. عطية، محسن بن على (2009). الجودة الشاملة والجديد في التدريس. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  48. عطية، محمد مبروك (2011). تأثير استخدام التعليم المتمايز على التحصيل المعرفي وأداء بعض مسابقات الميدان والمضمار لطلبة المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه. كلية التربية الرياضية. جامعة الأسكندرية.
  49. العلى، يحيى مظفر (2017). أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية بمحافظة حجة. مجلة كلية التربية بأسيوط. - مصر، مج. (33). ع. (1). يناير. 377-418.
  50. عوض، فايزة السيد (2002). تدريس القواعد النحوية بالفريق وتأثيره في تنمية التحصيل والأداء اللغوى لدى طلبة المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمى السابع لكلية التربية بطنطا. (جودة التعليم في المدرسة المصرية التحديات- المعايير- الفرص)- مصر، الجزء(2). أبريل. 835-887.
  51. العيدى، عبدالرحمن محمد (2003). اكتساب التراكيب اللغوية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير. معهد تعليم اللغة العربية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  52. قاسم، محمد جابر (2003). معايير التفوق اللغوى لدى طلاب التعليم العام وتقويم الأداء اللغوى للطلاب المتفوقين في ضوئها. مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر، مجلد(19). ع. (2). 380-424.
  53. كوجك، كوثر والسيد ماجدة وفرماوى، فرماوى وأحمد، علية وخضر، صلاح وعياد، أحمد وفايد، بشرى (2008). تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربى. بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمى للتربية في الدول العربية.
  54. اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
  55. المالكى، مسفر عيضة (2014). تقويم الأداء التدريسى لمعلمى التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في ضوء إستراتيجية التعليم المتمايز. مجلة التربية. جامعة الأزهر- مصر، ع. (159). ج. (3). يوليو. 621-655.
  56. مبروك، إيمان محمد (2009). فاعلية برنامج قائم على المدخل الكلى للغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغوى(الشفوى والكتابى) لطلاب الصف الأول الإعدادى. رسالة دكتوراه. كلية البنات. جامعة عين شمس.
  57. محمد، رشيد عامر (2016). فاعلية استخدام التعليم المتمايز على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لطلبة المرحلة الإعدادية. بحوث التربية الرياضية- مصر، مج. (54). ع. (100). أبريل. 1-12.
  58. محمد، عماد هاشم (2013). فاعلية إستراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة الأدب والنصوص. رسالة ماجستير. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة ديالى. العراق.
  59. محمد، كريمة عبداللاه (2017). وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإكساب المفاهيم العلمية والحس العلمى لطلبة الصف الثانى الابتدائي. مجلة التربية العلمية- مصر، مج. (20). ع. (1). يناير. 1-49.
  60. محمود، عبدالرازق مختار ومحمد، عبدالرحيم فتحى (2015). مهارات الأداء اللغوى الإبداعى لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية- مصر، ع. (2). 80-112.
  61. محمود، فاتن نبيل (2015). أثر استخدام التعليم المتمايز في تحسين الفهم القرائى والتعبير الشفوى لطلبة صعوبات التعلم. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمّان العربية. الأردن.
  62. مدكور، على أحمد و مبارك، أحمد حمدى و عبدالمنعم، صابر محمد (2016 أ). . مهارات الأداء اللغوى المناسبة لطلبة الصف السادس من التعليم الأساسى في ضوء مدخلى التحليل اللغوى والتواصل اللغوى. مجلة العلوم التربوية- مصر، مجلد(24). ع. (4). أكتوبر. 1-31.
  63. مدكور، على أحمد و مبارك، أحمد حمدى و عبدالمنعم، صابر محمد (2016ب). تنمية مهارات الأداء اللغوى الشفوى لطلبة الصف السادس من التعليم الأساسى في ضوء مدخلى التحليل اللغوى والتواصل اللغوى ومدى توافرها لديه. مجلة العلوم التربوية- مصر، مجلد(24). ع. (3). 124-154.
  64. مسلم، حسن أحمد (2008). أنشطة لغوية مقترحة لتنمية الأداء اللغوى لدى طلبة الصف الأول من المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر، مج(24). ع. (1). 149-187.
  65. المقدادى، سائد محمد (2016). أثر استراتيجية القراءة المتكررة للنصوص الشعرية والنثرية في تحسين الأداء الشفوى والذكاء اللغوى لدى طلبة المرحلة الأساسية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة اليرموك. إربد. الأردن.
  66. الناقة، محمود كامل (2000). تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في جمهورية مصر العربية. دراسة وتقويم. الموسم الثقافي الثامن عشر لمجمع اللغة العربية الأدردنى-عمان، الأردن، 257-294.
  67. الناقة، محمود كامل (2009). المدخل في التدريس والمنظور العلمى لتعليم وتعلم اللغة العربية. المؤتمر العالمى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. معهد اللغة العربية. جامعة الملك سعود. الرياض. السعودية. نوفمبر. 135-141.
  68. نصر، مها سلامة (2014). فاعلية استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارتى القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثانى الابتدائي في مقرر اللغة العربية. رسالة ماجستير. كلية التربية. كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
  69. يوسف، عبير عباس وعبدالمقصو، أمانى محمد وعبدالعظيم، عبدالعظيم صبر ى (2017). فاعلية المدخل الدرامى في تنمية بعض مهارات الأداء اللغوى"المسموع والمقروء" لدى طالبات الصف السادس بدولة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، ع. (184). 149-190.
  70. يوسف، هالة الشحات (2017). برنامج قائم على إستراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الإبداعى لدى طلبة المرحلة الإعداية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- مصر، ع. (87). يناير. 95-168.
  71. Bantis, A. M. (2008). Using Task Based Instruction To Provide Differentiated Instruction Learners. Unpublished master’s thesis. University of South California.
  72. Bhlool, A. ( 2013). The Effect Differentiated Instruction Strategy on developing Ninth Graders English Reading Comprehension Skills at Gaza UNRWA School. Unpublished masterk’s thesis. Islamic University of Gaza.
  73. Campbell (2008). Handbook of Differentiated Instruction Using the multiple Intelligences Lessons Plans and More: Perso Education. Inc.
  74. Chamberlin M. & power, R. (2009). The Promising of Differentiated Instruction for enhancing the Mathematical understanding of college students. Teaching Mathematics and its Applcations. (29). 113-139.
  75. Chamberlin, M. ( 2011). The Potential of Prospective Teachers Experiencing Differentiated Instruction In Mathematics cours. International electronic Journal of Mathematics education. (6). 3.
  76. Brown, L. D. (2004). Differentiated Instruction: Inclusive Strategies for Standerd-Based Learning That Benefit The Whole Clacs. www. slideshare. Net.
  77. Drapeau. P. (2004 ). Differentiated Instruction Making it work. New york: Scoholastic.
  78. Ferrier, A. (2007). The Effect Differentiated Instruction on the Academic Achievement in aSecond-Grade Science Classroom. Doctoral Dissertation Walden University, Proquest Dissertation and Theses. No. 304766924.
  79. Good, E. (2006). Differentiated Instruction: Principles and Techniques for the Elementary Grades, online Submission. Ed491580.
  80. Hall, T., Meyer, A. (2002). Differentiated Instruction, Wakefield, MA: National Center on Accessing the General Curriculum. Rrtrieved (2/11/2017).
  81. Hall, T. (2009). Implication for UDL implementation. UDL. America.
  82. Heacox, D. (2002). Differentiated Instruction in the Regular classroom, How to reach and teach ALL Learners, grades 3-12 by Free Spirit Publishing.
  83. Hubbard, D. A. )2009). The Impact of Different Tierd Instruction For English Language Learners at the secondary level with a fouce on cender. Unpublished thesis M. A. California State University.
  84. Kiess, H. O. (1989). Statistical Concept for the Behavioral Science. London: Allyan and Bacon.
  85. Mc Adamis, S. )2001 (:Teachers Tailor Their Instruction to meet at variety of Student Needs. Journal of staff Development. (22). 2. 1-5.
  86. Muthom, M. ( 2014). Effectiveness of Differentiated Instruction on secondary school student Achievement in Mathematics. International Journal of Applied Science and Technology. 4. (1). 116-122.
  87. Raikko B. ( 2012). Characteristics of Effectiv and Engaging secondary school studies Instruction In An Era of Rising Accountability for teachers and students, Submitted in Partial Fulfillment of Requirements for the Degree of Master of Arts in Education at Northern Meichigan University.
  88. Stephen, et. al ( 2013). Effect Using Weekly external goale planning forms in an online course Unpublished Doctoral Dissertation. The Universityof Capella.
  89. Swift, M. K. (2009). The Effect Differentiated Instruction In Social Student performance. Unpublished masterk’s thesis. University of Wisconsin-Stout, United State of America.
  90. Tomlinson C. A. )1995:( Deciding to differentiate Instruction in The Middle School: one School’s Journey. Gifted Child Quarterly, 39. 277-114.
  91. Tomlinson C. A. )2001(. How to Differentiate Instruction In Mixed-ability Classroom, Virginia: ASCD