Main Article Content

Abstract

This study aims to identify the areas of sustainable development that should be included in the textbooks of Prophetic Sayings (Hadeeth) in the Kingdom of Saudi Arabia, to determine the degree of availability, and to find out if there are statistically significant differences at (α≤0.05) in the degree of availability. The descriptive analytical method was used to analyze the whole study population. Cooper coefficient of stability, frequencies, and percentages were used to analyze the results and measure the degree of availability of these fields. Chi Square equation was also used to measure the differences between the availability of fields among grades. The social field was firstly ranked with a percentage of 78.16%, and a total of 433 frequencies, while the environmental field followed it with a percentage of 6.98% and a total of 37 frequencies. The paper showed that there were statistically significant differences in the inclusion in Chi equation.

Keywords

Domains sustainable development hadeeth the intermediate stage.

Article Details

References

  1. إبراهيم، محمد التوم إبراهيم (٢٠١٤). تحليل كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بالسودان في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الخرطوم، الخرطوم.
  2. أكرم، عبد اللطيف (٢٠١٣). نموذج مقترح لتعليم التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء معايير التنمية المستدامة في التصور الإسلامي. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، ٢(٤١). ٢٣-٤٥.
  3. البستاني، بطرس (١٩٩٨). محيط المحيط. بيروت: مكتبة لبنان.
  4. بني صعب، وجيه بن قاسم (٢٠٠٨). مقروئية الكتب المدرسية. عمان: دار دروب.
  5. التيتون، أمينة (١٤٣٧هـ). التعليم مفتاح التنمية المستدامة. القاهرة: دار الفكر العربي.
  6. الجعفري، ماهر إسماعيل (٢٠٠٨). نحوفلسفة إيمانية للتربية البيئية. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  7. الحسناوي، عبد الرحيم (٢٠١٤). التربية والتنمية المستدامة. مجلة علوم التربية بالمغرب، ٤(٣)،٩٩-١٣٠.
  8. الزهراني، معجب العدواني (٢٠١٢). التنمية المستدامة في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الثانوية: تصور مقترح. رسالة دكتوراه منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة.
  9. السمري، ابراهيم عبد العزيز (٢٠١١). تنمية المجتمع من منظور إسلامي، قسم الدراسات والأبحاث، مسترجع في ٦/٦/٢٠١٢م، http://www.alukah.net/publications_competitions/0/41599/
  10. الشافعي، حسن أحمد (٢٠١٢). التنمية المستدامة والمحاسبة والمراجعة البيئية في التربية البدنية والرياضة. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
  11. الشعيلي، علي بن هوشل (٢٠١٠). درجة مواكبة محتوى كتب العلوم للصفوف الأساسية في سلطنة عمان للمعايير القومية الامريكية NSES. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
  12. طعيمه، رشدي (٢٠٠٨). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر العربي.
  13. عبد الرازق، صلاح عبد السميع. (٢٠١٥). القيم البيئية في الإسلام. مسترجع في تاريخ ٢٠١٥/١٠/١١م، من الموقع: http://www.qeyamhome.net/details.aspx?lasttype=1&pageid=3416
  14. العساف، صالح (٢٠١٠). دليل الباحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
  15. العفون، نادية حسين، والرازقي، وسن موحان (٢٠١٧). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة. مجلة البحوث التربوية والنفسية بالعراق، ٣ (٥٢)،٢٥٠-٢٨٠.
  16. علي، فاطمة أحمد الحسن (٢٠١٣). أثر برامج تعليم الكبار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في السودان. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزعيم الأزهري، الخرطوم.
  17. العويضي، وفاء حافظ، والعتيبي، ليلي عابد (٢٠١٧). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي في ضوء مجالات التنمية المستدامة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
  18. العيسي، علي مسعود (١٤٣٠). تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية. كلية التربية. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
  19. غنيم، عثمان محمد؛ وأبوزنط، ماجدة (٢٠٠٧). التنمية المستديمة فلسفتها وأساليبها تخطيطها وأدوات قياسها. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
  20. غيلان، مهدي سهر؛ ياسين، فايق جزاع؛ شيماء، رشيد محيسن (٢٠١٣). دراسة تحليلية لأهم مؤشرات التنمية المستدامة في البلدان العربية والمتقدمة، بحث منشور، مجلة كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بابل. الحلة. العراق.٧(٤)،٧٧-١٩٨.
  21. كاظم، علي، والعبيدي، نوري، والجبوري، عبد المحسن (٢٠٠٠). النسق القيمي لدى طلبة جامعة قاريونس في الجماهيرية الليبية. مجلة علم النفس، ٣(٥٥)، ٧٤-٨٧.
  22. الكبيسي، عبد العزيز شاكر (٢٠١٦). حماية البيئة في ضوء السنة النبوية المطهرة، ١(٣٣)، مسترجع في١٧/٣/٢٠١٦م ، من الموقع: http://www.alukah.net/sharia/0/100409/.
  23. محارب، عبد العزيز قاسم (١٤٣٢هـ). التنمية المستديمة في ظل التحديات الواقع من منظور إسلامي. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
  24. ناصر، مراد (٢٠١٠). التنمية المستدامة وتحدياتها في الجزائر. مجلة التواصل، (٢٦).٣٦-٦٥.
  25. نصير، تمارة محمود (١٤٣٦هـ). دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة، التنمية المستدامة في التربية والتعليم. المؤتمر العلمي الثامن المحكم، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، الأردن.
  26. وادي، الطيب إبراهيم احمد (٢٠١٤). الركائز الأساسية للتعليم ودورها في التنمية المستدامة في السودان. مجلة كلية التربية، ٥(٨)،١٣٢-١٥٥.
  27. وردم، باتر محمد علي (٢٠٠٣). العالم ليس للبيع. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع.
  28. وزارة التربية والتعليم. (١٤١٦هـ). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. (ط.٤). الرياض: المملكة العربية السعودية.
  29. يحياوي، نعيمة، وعاقلي، فضيلة (٢٠١٢، نوفمبر). التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية من المنظور الإسلامي. ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الدولي حول سلوك المؤسسة الاقتصادية في ظل رهانات التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
  30. Anders, B. (2012). Culture Indigenous knowledge system And sustainable development. International Journal of Education Research, 232, 15-29.
  31. Atikisson, A. (2008). The ISIS Agreement How sustainability can Improve Organizational Performance and Transform the World. Journal of Earthscan, 3 (6),88 -97.
  32. Offei, A., & Okoffo, s. (2013). Education for sustainable development in Africa: The search for pedagogical logic. International Journal of Educational Development. https://www.sciencedirect.com/science/journal/07380593/32/3, May,32(3),376-38