Main Article Content

Abstract

The study aimed at measuring the effectiveness of using the Course Lab program in improving the academic achievement and the attitudes toward science among 10th grade students in Oman. The study was based on a Quasi-experimental method. The study was applied to a sample of 52 students in the tenth grade. Students were randomly divided into two groups (experimental group=26; control group=26). The two groups were equal in terms of achievement level and attitude towards science. The experimental group was taught using Course Lab program, while the control group was taught traditionally. An academic achievement test and an attitudes towards science measure was given to both groups, pre and post the intervention. The results of the study showed statistically significant differences between the control and experimental groups in the academic achievement in favor of the experimental group. There was also a statistically significant improvement in the attitudes of students of the experimental group towards science due to the use of the Course Lab program. A statistically significant relationship was found between the improvement of academic achievement and the improvement in the attitudes towards science in the post-measurement of the experimental group.

Keywords

Course lab academic achievement attitude towards science 10th grade students Oman.

Article Details

References

  1. إبراهيم، جمعة (2010). أثر التعلم الإلكتروني على تحصيل طلبة دبلوم التأهيل التربوي في مقرر طرائق تدريس علم الأحياء في المدارس السورية-دراسة تجريبية على طلبة الجامعة الافتراضية. مجلة جامعة دمشق، 26(1+2)، 175-233.
  2. أبو عقل، وفاء (2012). أثر استخدام التعلم الالكتروني في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي جامعة القدس المفتوحة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 115-138.
  3. الأحمدي، منال بنت مهنا سالم (2017). فاعلية مقرر إلكتروني قائم على برنامج الكورس لاب Course Lab في تدريس العلوم على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى طالبات المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
  4. أوسنجلي، إلهام عوض (2010). فاعلية برنامج حاسوبي في الأنشطة الصفية لمادة الجغرافيا على اكتساب جوانب التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الدول العربية.
  5. جمال، راشا صلاح الدين (2005). فعالية استخدام برنامج تفاعلي للرسوم المتحركة في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة، معهد البحوث والدراسات، جمهورية مصر العربية، القاهرة.
  6. الحجرية، شيخة بنت حمد (2010). أثر النمذجة المحوسبة في التحصيل في الكيمياء العضوية وتنمية التفكير الفراغي لدى طالبات الصف الحادي عشر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  7. الحريزية، بثينة بنت علي (2008). أثر المحاكاة الحاسوبية في التحصيل في الفيزياء وتنمية التفكير الفراغي لدى طالبات الصف الحادي عشر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  8. حمدان، محمد (2006). معجم مصطلحات التربية والتعليم، ط1. الأردن: دار كنوز المعرفة.
  9. الحيلة، محمد محمود (2000) تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط2. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  10. خليف، زهير ناجي (2010). ورشة عمل تدريبية حول أساسيات استخدام برنامج كورس لاب. المؤتمر الدولي للتعليم الالكتروني، ٨ -٦ ديسمبر، مسقط.
  11. داؤود، ظمياء سالم (2000). العلاقة بين المقرر الدراسي والتخصص والتحصيل العلمي في الكيمياء والاتجاه نحو العلوم لدى طلبة كلية التربية ابن هيثم/ جامعة بغداد. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19، 270-320.
  12. الذهلي، أحمد بن شامس (2008). أثر التدريس باستخدام الألعاب الرياضية المحوسبة على تحصيل الصف الثالث الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  13. الشبيبي، محمد بن صالح (2005). أثر استخدام التعليم المبرمج المحوسب في تدريس التربية الإسلامية على التحصيل طلاب الصف السابع الأساسي واتجاههم نحو المادة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  14. فتح الله، مندور عبد السلام (2017). فاعلية التدريب الإلكتروني الفردي والتعاوني على برنامج كورس لاب Course Lab في تنمية مهارات تصميم الدروس وإنتاجها إلكترونيا والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية – جامعة الكويت،31(122)، 183-243.
  15. قطيط، غسان يوسف (2009). حوسبة التقويم الصفي، ط1. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  16. محمد، مايسة عبد العزيز (2008). فاعلية برنامج توظيف تكنولوجيا التعليم في اكتساب المفاهيم الجغرافية وحل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  17. المعولية، منى بنت هلال (2008). فعالية استخدام برنامج الأكسل في تعليم الإحصاء على التفكير الإحصائي والاتجاهات نحو الإحصاء لطالبات الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  18. النجار، نور بنت أحمد (2003). أثر استخدام برنامج حاسوبي في تنمية مهارات فهم الخارطة لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  19. هلال، هبة عدنان حجي (2014). أثر استخدام حقيبة تعليمية حاسوبية في التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حلب، سوريا.
  20. الهنائي، وفاء بنت إبراهيم (2005). فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب في تحصيل طالبات الصف العاشر في مادة الجغرافيا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، مسقط.
  21. Anna, Y. (2013). Comparing the Effectiveness of Classroom and Online Learning. Journal of Public Affairs Education, 19 (2), 199-215.
  22. Hammond, M. (2005). Learning Through Online Discussion a Case of Triangulation in Research. Australasian Journal of Educational Technology, 21(3), 283-302
  23. Koohang, L. R., & Terry, S. (2009). E Learning and Constructivism: From Theory to Application. Journal of E-Learning and Learning Objects, 5(1), 91-901.
  24. Saba, K. T. (2005). Hybrid model for e-learning at virtual university of Pakistan. The Electronic Journal of e-learning, 3 (1), 67-76
  25. Spooner, F., Baker, J. N., Harris, A. A., Ahlgrim-Delzell, L., & Browder, D. M. (2007). Effects of training in universal design for learning on lesson plan development. Remedial and special education, 28(2), 108-116.‏
  26. Tüzün, H., Yılmaz-Soylu, M., Karakuş, T., İnal, Y., & Kızılkaya, G. (2009). The effects of computer games on primary school students’ achievement and motivation in geography learning. Computers & Education, 52(1), 68-77.‏
  27. Zandkarimi, G. , & Monavar, S. (2013).The Impact of E-Learning on some Psychological Dimensions and Academic Achievement. International Journal of Education and Learning, 2(2), 49-56.
  28. Zwickl, B. M., Finkelstein, N., & Lewandowski, H. J. (2013). The process of transforming an advanced lab course: Goals, curriculum, and assessments. American Journal of Physics, 81(1), 63-70.‏