Main Article Content

Abstract

The present study aimed to explore the effectiveness of an educational program based on psychodrama to develop social interaction skills and mental toughness of a sample of victimized children of wars and crisis. The study sample consisted of 52 male and female students from primary school who have experienced wars and crisis. Additionally, the researcher used both social interaction skills scale and mental toughness scale for the study sample. The results of the study showed statistically significant differences between the experimental group and the control group on the mental toughness scale and social interaction skills scale for the experimental group. Overall, the researcher suggested that the intervention program contributed to the improvement of social interaction skills and mental toughness of the experimental group.

Keywords

Educational program psychodrama social interaction skills mental toughness wars and crisis.

Article Details

References

  1. يعقوب، أشرف وعلاونة، شفيق (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في خفض السلوك الفوضوي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم في لواء بني عبيد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 12، 434-454.
  2. أبو حماد، ناصر الدين (2016). المهارات الحياتية الشخصية – الاجتماعية - المعرفية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  3. أبو حماد، ناصر الدين (2014). فعالية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في الارتقاء بمستوى السلوك ألتوكيدي لدى طلبة جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 22(3)، 129-153.
  4. جابر، جودة (2004). علم النفس الاجتماعي. الأردن: دار الثقافة والنشر.
  5. جمعة، أمجد (2005). مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية).
  6. الحسن، إحسان (2005). النظريات الاجتماعية المتقدمة" دراسة تحليلية في النظريات الاجتماعية المتقدمة". الأردن: دار وائل للنشر.
  7. الرمامنة، عبد اللطيف (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على السيكودراما في خفض المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، كلية التربية).
  8. الزقزوق، رامي (2013). فاعلية استخدام السيكودراما في خفض مستوى القلق الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة الكليات التقنية في قطاع غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بغزة، كلية التربية).
  9. زهران، حامد (1995). الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: عالم الكتب
  10. السيد، عبد المنعم (2007). أبعاد الذكاء الانفعالي وعلاقتها باستراتيجيات التعامل مع الضغوط والصلابة النفسية والإحساس بالكفاءة الذاتية .مجلة الإرشاد النفسي، 21(2)،157-201.
  11. ضمرة، جلال (2009) .الاتجاهات النظرية في الإرشاد. الأردن: دار صفا للنشر والتوزيع.
  12. عادل، محمد (2003). مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل. القاهرة: دار الرشاد.
  13. عباس، مدحت (2010). الصلابة النفسية كمنبئ بخفض الضغوط النفسية والسلوك العدواني لدى معلمي المرحلة الإعدادية . مجلة كلية التربية، 26(1) 168-233.
  14. عبد المعطي، سامية (2013). دليل وحدة إدارة الأزمات والكوارث. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، كلية التربية).
  15. العبدلي، خالد (2012). الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا والعاديين بمدينة مكة المكرمة، (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية).
  16. القمش، مصطفى والمعايطة، خليل (2013). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. الأردن: دار المسيرة.
  17. لحويدك، رجاء (2014). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى السيكودراما في تقليص التنافر المعرفي لدى الأحداث الجانحين بمركز حماية الطفولة بالمغرب. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(9)،40-66
  18. محمد، سعيد (2004). فاعلية استخدام السيكودراما في تعديل بعض جوانب السلوك غير ألتكيفي لدى ضعاف السمع. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق، كلية التربية).
  19. مطر، عبد الفتاح (2002). فاعلية السيكودراما في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الصم. (رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، كلية التربية).
  20. المعايظة، خليل (2007). علم النفس الاجتماعي. الأردن: دار الفكر.
  21. Bergman, C. Pedersen, N. & Mc Clean, G. (2008). "Genetic Mediation of the relationship between social support and psychological well-being". Psychology and aging .6 (4). 640-646.
  22. Brooks, R. (2005). The power of preparing. In R.B. Brooks & S. Goldstein (Eds), Handbook of resilience in children, pp. 297 -314. New York: Kluwer Academic/Plenum
  23. Farhood, L. (1993). The impact of war on the physical and mental health of the family: the Lebanese experience. Journal of Social Science Medical, vol.36, no.12, 1555-1567.
  24. Kobasa, S. (1983). Commitment and in stress. Journal of personality and social psychology. 42(4) 162-147.
  25. Kobasa, S. (1979): "Stressful life events, personality, and health: an inquiry into hardiness", Journal of Personality and Social Psychology, 42, (1), pp 168-177.
  26. Maddi. S. (2004). Hardiness: An operatinalization of Existential Courage, Journal of Humanistic Psychology 44(3) 279-298.
  27. Peterson, C. & Seligman, M. (2004). Character strength and virtues: A Handbook and Classification, New York: Oxford University Press, Inc.
  28. Shilling, J. (1984). Perspectives on Counseling Theories. Prentice Hall, Inc.