Main Article Content

Abstract

The study aimed at showing the effect of using Mental Imagination strategy in developing critical reading skills for ninth grade students in Gaza. The study used the experimental method and suitable critical reading skills for nine grade were identified. The sample of the study consisted of 81 students (ninth grade) distributed to an experimental group (41 students) and a controlled group (40 student), reading subjects were taught to the experimental group by using the Mental Imagination strategy which was applied by a teacher who received training related to this strategy. The controlled group were taught by using traditional methods. After a test was implemented to measure the critical reading skills and conducting statistical treatments by using Ancova, the study revealed that there was an effect on using the Mental Imagination strategy in developing targeted critical reading skills. It also clarified that there were significant differences at a ≤ 0.01 between the experimental and controlled group grades in the post test of critical reading skills attributed to the experimental group.

Keywords

Strategy mental imagination critical reading nine grade.

Article Details

References

  1. أحمد، عاصم (2015). أثر برنامج قائم على التصور العقلي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
  2. إسماعيل، علي (2003). فعّالية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الوظيفية بمساعدة الحاسوب واتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحوها، رسالة دكتوراه، غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  3. آل جميل، يسرية (2006). فعالية برنامج مقترح لاستخدام مراكز مصادر التعلم في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى كل من التلاميذ المتفوقين والضعاف بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات العربية.
  4. البلوشي، نوال وعثمان، محمد (2013). مستوى تمكن طلبة الصف العاشر الأساسي من مهارات القراءة الناقدة في عصر الثراء المعلوماتي، مجلة أماراباك، 4(8)، 97-110.
  5. البوهي، حنفي (2003). برنامج لتنمية أداء معلمي اللغة العربية في تدريس مهارات القراءة الناقدة وفعاليته في تنمية هذه المهارات لدى تلاميذهم بالمرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  6. الحوامدة، محمد (2015). فاعلية إستراتيجية قائمة على التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(2)، 113- 127
  7. السلطان، محمد (2014). أثر استخدام استراتيجية التصور الذهني في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب لمتعلمي العربية لغة ثانية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
  8. السليتي، فراس محمود (2006). التفكير الناقد وإستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة، ط1، إربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
  9. السليتي، فراس ومقدادي، فؤاد (2012). أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 26(9)، 1979-2006.
  10. طعيمة، رشدي والشعيبي، محمد (2006). تعليم القراءة والأدب، الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفكر العربي.
  11. الظفيري، محمد (2006). فعالية برنامج مقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية جامعة الكويت تخصص اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الواحد والخمسون.
  12. عبد الباري، ماهر (2009) فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد145، ص ص73-114
  13. عبد الوهاب، مروى (2006). أثر تنمية مهارة القراءة الناقدة في الاتجاهات نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  14. العقيلي، عبد المحسن (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التصور الذهني في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب الصف السادس الابتدائي، معهد تعليم اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص ص241-284
  15. عون، فاضل والعطار، زيد (2014). فاعلية التصور الذهني في فهم المقروء والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة المطالعة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (18)، ص ص 612-627
  16. الفليت، جمال (2012). أثر استخدام استراتيجية الأسئلة التقويمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف العاشر، مجلة الزيتونة للعلوم الإنسانية، 2(3)، ص137-177
  17. قاجة، كلثوم (2017). أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الثاني ثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.
  18. لافي، سعيد (2006). القراءة وتنمية التفكير، الطبعة الأولى، القاهرة: عالم الكتب.
  19. محمد، محمد (2004). أثر استخدام بعض الاستراتيجيات التدريسية في تنمية مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال القراءة الصامتة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، فرع الفيوم: جامعة القاهرة.
  20. النحال، رنده (2015). فاعلية توظيف استراتيجيتي النمذجة والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في محافظة رفح، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بغزة.
  21. وزارة التربية والتعليم (2016). تقرير دراسة التقويم الوطني في مبحث اللغة العربية للصف العاشر الأساسي. الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، فلسطين.
  22. الياسري، وفية (2014). أثر التساؤل الذاتي في القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة المطالعة، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (18)، 236-269.