Main Article Content

Abstract

The study aims to identify the degree of application of the early learner teachers of the strategies of teaching reading comprehension in the Arabic language in light of the RAMP program. The sample consisted of 150 teachers from 39 schools in Ramtha, Jordan, and the results were analyzed using the SPSS software, where the two researchers followed (the descriptive approach) for the purpose of the study. The results showed the teachers' knowledge of the strategies of teaching reading comprehension, the comprehensiveness of its application, and the positive impact it has on the students, where they showed active learning, which contributed to raising their level of comprehension of texts. The results also showed that there are no statistically significant differences which affect the teacher in teaching reading comprehension strategies due to gender, experience, and gender by experience. At the end of the study, a series of proposals and recommendations were presented.

Keywords

Teaching strategies reading comprehension the first basic episode RAMP program.

Article Details

References

  1. أبو كايد، عاصم محمود (2004). أثر استخدام طريقة سرد القصة في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة جرش. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
  2. أبو مشنك، دنيا أحمد (2007). مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة مهارات الاتصال في مديرية عمان الثانية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الأردنية. الأردن.
  3. بطاينة، مها علي (2018). مستوى فاعلية البرامج التدريبية وأثرها في تطوير أداء العاملين في الوظائف الإشرافية في وزارة التربية والتعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإدارة العامة. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. جامعة اليرموك. الأردن.
  4. البري، قاسم نواف (2009). أثر برمجية محوسبة في اللغو العربية في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لطلاب المرحلة الأساسية واتجاهاتهم نحوها. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
  5. التل، شادية؛ والعلوان، أحمد (2005). أثر القدرة اللفظية وعدد السياقات في اشتقاق معاني المفردات غير المعروفة والاحتفاظ بها. مجلة دراسات العلوم التربوية-الأردن، 32 (2)، 351-338.
  6. جاد، محمد (2003). فعالية استراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، 6 (2)، 64-98.
  7. الحجاج، بهجت (2000). مستوى الاستيعاب القرائي الحرفي والاستنتاجي والتقييمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس الطفيلة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية. الأردن.
  8. حراحشة، إبراهيم ( 2007 ). المهارات القرائية وطرق تدريسها بين النظرية والتطبيق. عمان: دار الخزامي للنشر.
  9. حسن، محمد إسماعيل (2011). أثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي التفسيري والإبداعي والتعبير الكتابي والإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في دولة الكويت. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
  10. رزق، عبد الله محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي مستند للتصور العقلي وأثره في تنمية الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
  11. الزبيدي، نسرين أحمد (2007). أثر نموذج التعليم الدوري في فهم المقروء بالمستويين الاستنتاجي والناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك، الأردن.
  12. الزغول، إيمان محمود (2014). فاعلية برامج تدريب المشرفين التربويين في ممارسة دور الإسناد التربوي في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر المشرفين المساندين ومقترحاتهم لتطوير هذه البرامج. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم الإدارة وأصول التربية. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
  13. السلامة، عماد محمد (2004). أثر مقومات النص في الاستيعاب القرائي. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة اليرموك. الأردن.
  14. السيد، تغريد محمد (2003). مدى شيوع صعوبات التعلم الأكاديمية لدى المتفوقين عقليا من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت- دراسة استكشافية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة الخليج العربي. البحرين.
  15. طعيمة، رشدي؛ والشعيبي، محمد ( 2006 ). تعليم القراءة والأدب، استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع. القاهرة: دار الفكر العربي.
  16. عاشور، راتب؛ والحوامدة، محمد (2009). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. إربد: عالم الكتب الحديث.
  17. عبد الباري، ماهر (2009). فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرائق التدريس الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس- مصر، 145 (44)، 44-86.
  18. عبد الرحمن، هدى (2010). فاعلية استخدام استراتيجيات تدريس القراءة القائمة على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل المعرفي والفهم القرائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريسـ، (167)، 138-184.
  19. عدوان، نورة (2010). العلاقة الارتباطية بين المقدرة القرائية والتحصيل العام لدى طالبات الإعداد العام في الأقسام الإنسانية والعلمية بجامعة الملك سعود. الرياض. مركز البحوث.
  20. عطية، محسن ( 2016 ). إستراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. (ط1). عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
  21. عون، فاضل؛ والعطار، زيد (2014). فاعلية التصور الذهني في فهم المقروء والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة المطالعة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (18)، 627- 612.
  22. عليان، أيمن يوسف (2007). أثر استراتيجية التخيل الموجه لتدريس التعبير في تكوين الصور العقلية الكتابية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة عمان العربية. الأردن.
  23. مقدادي، فؤاد فلاح (2010). أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الوظيفي في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي ومهارات الخطاب الجدلي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة اليرموك. الأردن.
  24. مقدادي، محمد؛ والتل، شادية (1991). أثر القدرة القرائية وطريقة عرض النصوص في الاستيعاب. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية– الأردن، 7 (4)، 57-84.
  25. هلسة، رفيفان هاني (2004). أثر القراءة الاستراتيجية في الاستيعاب القرائي والتفكير الناقد لدى الصف الأول الثانوي في محافظة الكرك. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية. الأردن.
  26. وزارة التربية والتعليم (2015). ملف المعلم لمادة اللغة العربية للروضة والصفوف الأساسية الثلاثة الأولى. الأردن: وزارة التربية والتعليم.
  27. Alkhawaldeh, A. (2011). EFL Reading Comprehension Interests Among Jordanian High School Students and their Relationship with Gender Achievement Level and Academic Stream. European Journal of Social Sciences, 23, (3), 454-465
  28. Brooker, H. (2013). The Effects of Visual Imagery and Keyword Cues on Third-Grade Readers' Memory, Comprehension, and Vocabulary Knowledge. Ph.d Dissertation. Clemson University.
  29. Hale, A., Skinner, C., Williams, J., Hawkins, R., Neddenriep, C., & Dizer, J. (2007). Comparing Comprehension Following Silent and Aloud Reading Across Elementary and Secondary Students: Implication for Surriculum-based Measurement. The Behavior Analyst Today,8, (1), 9-22.
  30. Jenkins, H. (2009). The Effects of Using Mental Imagery as a Comprehension Strategy for Middle School Students Reading Science Expository Texts. Ph.d Dissertation, University of Maryland. College Park.
  31. Joffe, L., Cain, K., & Maric, N. (2007). Comprehension problems in children with specific language impairment: does mental imagery training help? International Journal of Language and Communication Disorders,42. 648-664.
  32. Mccallum, R., Sharp, S., Bell, S. & George, T. (2004). Silent Versus Oral Reading Comprehension and Efficiency. Psychology in the Schools,41, (2), 241-246.
  33. Yusuf, H. (2016). Effectiveness of Using Creative Mental Images in Teaching Reading Comprehension in Primary Schools in Nigeria. American Jornal of Educational Research,4, (1). 18.