Main Article Content
Abstract
The study aimed to investigate the effect of using PDEODE strategy on the eighth grade students’ achievement in science and their attitudes towards the strategy. To achieve the objectives of the study, a sample of eighth grade students was selected, consisting of 61 students distributed in two groups: an experimental of 31 female students who studied science using PDEODE strategy, and a control group of 30 female students who studied via the regular method. Two instruments were built; The first was an achievement test, which was applied on both groups before and after treatment, and the second was an attitude scale, which was applied on the experimental group after treatment. The results revealed that there is a statistically significant difference in the achievement of female students attributed to the teaching strategy on the test level as a whole, and at the level of knowledge fields (remembering, understanding, analyzing), for the benefit of the experimental group. There were, however, no differences between the two groups at the applying level. The results also indicated that the attitudes of students in the experimental group towards learning with PDEODE strategy were high and positive.
Keywords
Article Details
References
- الأسمر، آية رياض (2014) .أثر استخدام الاستراتيجية البنائية PDEODEفي تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، جامعة غزة الإسلامية، فلسطين.
- حسانين، بدرية (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، 46، 398- 439.
- الحيلة، محمد (2012). طرائق التدريس واستراتيجياته، ط4. الامارات العربية المتحدة، دار الكتب الجامعي.
- الخطيب، محمد أحمد (2012). أثر اسراتيجية تدريسية PDEODE قائمة على المنحى البنائي في التفكر الرياضي واستيعاب¬ المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. مجلة دراسات العلوم التربوية، 39(1)، 241-257.
- الدق، أميرة محمد (2011). أنماط السلوك الصحي لدى مرضى الكبد الفيروسي المزمن. الدار الهندسية، القاهرة.
- الرجوب، ميساء (2012). فاعلية برنامج تدريبي لتعليم العلوم بمنحى التعلم النشط في اكتساب المفاهيم والتفكير الناقد واتجاهات طلبة الصف الثامن نحو التعلم النشط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد- الأردن.
- زيتون، حسن زيتون، كمال (1992). البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي، ط1. الأسكندرية، منشأة المعارف.
- زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط1. عمان، دار الشروق.
- زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان، دار الشروق.
- زيتون، عايش محمود (2013). أساليب تدريس العلوم. عمان، دار الشروق.
- السلامات، محمد خير (2012). فاعلية استخدام استراتيجية PDEODEلطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهم العلمي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، 26(9)، 2041-2064.
- السوالمة، سالم (2008). فعالية استخدام نموذج تعليمي تعلمي متمازج في تنمية التفكير العلمي وإثارة التعلم النشط لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث العلوم واتجاهاتهم نحوه. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد- الأردن.
- الشهراني، ناصر بن عبدالله (2018). فاعلية استخدام اسراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(1)، 187-211.
- عودة، أحمد (2014). القياس والتقويم في العملية التدريسية. إربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.
- عيسى، رمزي علي (2016). أثر استراتيجية الأبعاد السداسية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لطلبة الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
- عيسى، هناء (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(8)، 143-196.
- قطامي، يوسف محمود (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. عمان : دار الميسرة للنشر.
- قهوجي، سناء (2010). أثر الأنشطة العلمية اللاصفية في مستوى التحصيل الدراسي في مادة علم الأحياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.
- الكبيسي، عبدالواحد حميد، وعبدالعزيز، محمد فخري (2016). معرفة أثر استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في التحصيل والدافعية العقلية في الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأدبي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(11)، 76-94.
- اللامي، صلاح والربيعي، ضياء (2018). أثر استخدام الأبعاد السداسية PDEODE في الميل نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، 8(2)، 1-28.
- وزارة التربية والتعليم (2018). الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم (2018-2022). استرجع في 19 اكتوبر 2019 من: www.moe.gov.jo
- Bybee, R. W. (1989). Science and technology education for the elementary years: frameworks for curriculum and instruction. Andover, MA: The National Center for Improving Science Education.
- Collen A., Joseph, S., Susan, R., Wayne, F., James, O. (2000). Health behavior Models. The international Electronic Journal of Health education, 3 (special issue), 180-193.
- Costu, B. (2008). Learning Science through the PDEODE Teaching Strategy: Helping Students Make Sense of Everyday Situations. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 4(1), 3-9.
- Demircioglu, H. (2017). Effect of PDEODE Teaching Strategy on Turkish Students' Conceptual Understanding: Particulate Nature of Matter. Journal of Education and Training Studies, 5(7), 78-90.
- Dipalaya, T., & Aloysius, D. (2016). The Effect Of PDEODE (Predict-Discuss-Explain-Observe-Discuss-Explain) Learning Strategy In The Different Academic Abilities On Students’ Critical Thinking Skills In Senior High Schools. Eurpean Journal of Education Studies, 2(5), 59-78.
- Ekawati, N. (2018). Application of Blended Learning with Edmodo Application Based on PDEODE Learning Strategy to Increase Student Learning Achievement. Journal Ilmiah Pendidikan MIPA, 8(1), 7-16.
- Finelli, C., Nguyen, K., Demonbrun, M. , Borrego, M. , Prince, M. , Husman, J. , Henderson, C. , Shekhar, P. , & Waters, C. (2018). Reducing Resistance To Active Learning: Stratigies For Instructors. Journal of College Science Teaching, 47(5), 80-91.
- Kirikkaya, E. (2011). Grade 4 to 8 primary school students’ attitudes towards science: Science enthusiasm . Educational Research Review, 6(4), 374- 382.
- Kirkpatrick, H. & Cuban, L. (1998). Computers make kids smarter-Right? TECHNOS Quarterly for Education and Technology, 7(2), 26-31.
- Kolari, S., Viskari, E., & Savander-Ranne, C. (2005). Improving Student Learning in an Environmental Engineering Program with a Research Study Project. International Journal of Engineering Education, 21(4), 702-711.
- National Research Council (NRC) (1996). National Science Education Standards. Retrieved in 15 June 2019 from: www.nap.edu/catalog/4962.html
- Samsudin, A., Fratiwi, N., Amin, N, Wiendartun, Supriyatman, Wibowo, F., Faizin, M. & Costu, B. (2018). Improving Students conceptions on Fluid Dynamics Through Peer Teaching Model With PDEODE (PTM-PDEODE). Journal of Physics, conf. series, 1013.
- Samsudin, A., Suhandi, A., Rusdiana, D., Kaniawati, I., Costu, B. (2017). Promoting Conceptual Understanding on Magnetic Field Concept through Interactive Conceptual Instruction (ICI) with PDEODE*E Tasks. Advanced Science Letters, 23(2), 1205-1210.
- Savander-Ranne, C., & Kolari, S. (2003). Promoting the conceptual understanding of engineering students through visualization. Global Journal of Engineering Education, 7, 189.
References
الأسمر، آية رياض (2014) .أثر استخدام الاستراتيجية البنائية PDEODEفي تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، جامعة غزة الإسلامية، فلسطين.
حسانين، بدرية (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، 46، 398- 439.
الحيلة، محمد (2012). طرائق التدريس واستراتيجياته، ط4. الامارات العربية المتحدة، دار الكتب الجامعي.
الخطيب، محمد أحمد (2012). أثر اسراتيجية تدريسية PDEODE قائمة على المنحى البنائي في التفكر الرياضي واستيعاب¬ المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. مجلة دراسات العلوم التربوية، 39(1)، 241-257.
الدق، أميرة محمد (2011). أنماط السلوك الصحي لدى مرضى الكبد الفيروسي المزمن. الدار الهندسية، القاهرة.
الرجوب، ميساء (2012). فاعلية برنامج تدريبي لتعليم العلوم بمنحى التعلم النشط في اكتساب المفاهيم والتفكير الناقد واتجاهات طلبة الصف الثامن نحو التعلم النشط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد- الأردن.
زيتون، حسن زيتون، كمال (1992). البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي، ط1. الأسكندرية، منشأة المعارف.
زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط1. عمان، دار الشروق.
زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان، دار الشروق.
زيتون، عايش محمود (2013). أساليب تدريس العلوم. عمان، دار الشروق.
السلامات، محمد خير (2012). فاعلية استخدام استراتيجية PDEODEلطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهم العلمي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، 26(9)، 2041-2064.
السوالمة، سالم (2008). فعالية استخدام نموذج تعليمي تعلمي متمازج في تنمية التفكير العلمي وإثارة التعلم النشط لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث العلوم واتجاهاتهم نحوه. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد- الأردن.
الشهراني، ناصر بن عبدالله (2018). فاعلية استخدام اسراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(1)، 187-211.
عودة، أحمد (2014). القياس والتقويم في العملية التدريسية. إربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.
عيسى، رمزي علي (2016). أثر استراتيجية الأبعاد السداسية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لطلبة الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
عيسى، هناء (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(8)، 143-196.
قطامي، يوسف محمود (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. عمان : دار الميسرة للنشر.
قهوجي، سناء (2010). أثر الأنشطة العلمية اللاصفية في مستوى التحصيل الدراسي في مادة علم الأحياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.
الكبيسي، عبدالواحد حميد، وعبدالعزيز، محمد فخري (2016). معرفة أثر استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في التحصيل والدافعية العقلية في الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأدبي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(11)، 76-94.
اللامي، صلاح والربيعي، ضياء (2018). أثر استخدام الأبعاد السداسية PDEODE في الميل نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، 8(2)، 1-28.
وزارة التربية والتعليم (2018). الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم (2018-2022). استرجع في 19 اكتوبر 2019 من: www.moe.gov.jo
Bybee, R. W. (1989). Science and technology education for the elementary years: frameworks for curriculum and instruction. Andover, MA: The National Center for Improving Science Education.
Collen A., Joseph, S., Susan, R., Wayne, F., James, O. (2000). Health behavior Models. The international Electronic Journal of Health education, 3 (special issue), 180-193.
Costu, B. (2008). Learning Science through the PDEODE Teaching Strategy: Helping Students Make Sense of Everyday Situations. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 4(1), 3-9.
Demircioglu, H. (2017). Effect of PDEODE Teaching Strategy on Turkish Students' Conceptual Understanding: Particulate Nature of Matter. Journal of Education and Training Studies, 5(7), 78-90.
Dipalaya, T., & Aloysius, D. (2016). The Effect Of PDEODE (Predict-Discuss-Explain-Observe-Discuss-Explain) Learning Strategy In The Different Academic Abilities On Students’ Critical Thinking Skills In Senior High Schools. Eurpean Journal of Education Studies, 2(5), 59-78.
Ekawati, N. (2018). Application of Blended Learning with Edmodo Application Based on PDEODE Learning Strategy to Increase Student Learning Achievement. Journal Ilmiah Pendidikan MIPA, 8(1), 7-16.
Finelli, C., Nguyen, K., Demonbrun, M. , Borrego, M. , Prince, M. , Husman, J. , Henderson, C. , Shekhar, P. , & Waters, C. (2018). Reducing Resistance To Active Learning: Stratigies For Instructors. Journal of College Science Teaching, 47(5), 80-91.
Kirikkaya, E. (2011). Grade 4 to 8 primary school students’ attitudes towards science: Science enthusiasm . Educational Research Review, 6(4), 374- 382.
Kirkpatrick, H. & Cuban, L. (1998). Computers make kids smarter-Right? TECHNOS Quarterly for Education and Technology, 7(2), 26-31.
Kolari, S., Viskari, E., & Savander-Ranne, C. (2005). Improving Student Learning in an Environmental Engineering Program with a Research Study Project. International Journal of Engineering Education, 21(4), 702-711.
National Research Council (NRC) (1996). National Science Education Standards. Retrieved in 15 June 2019 from: www.nap.edu/catalog/4962.html
Samsudin, A., Fratiwi, N., Amin, N, Wiendartun, Supriyatman, Wibowo, F., Faizin, M. & Costu, B. (2018). Improving Students conceptions on Fluid Dynamics Through Peer Teaching Model With PDEODE (PTM-PDEODE). Journal of Physics, conf. series, 1013.
Samsudin, A., Suhandi, A., Rusdiana, D., Kaniawati, I., Costu, B. (2017). Promoting Conceptual Understanding on Magnetic Field Concept through Interactive Conceptual Instruction (ICI) with PDEODE*E Tasks. Advanced Science Letters, 23(2), 1205-1210.
Savander-Ranne, C., & Kolari, S. (2003). Promoting the conceptual understanding of engineering students through visualization. Global Journal of Engineering Education, 7, 189.