محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية الحوائط الإلكترونية (Padlet) في تنمية مهارتي القراءة والكتابة، اللتين تعدان من المهارات الأساسية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وفي إطار تصميم الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين، المجموعة الضابطة (تدرس بالطريقة التقليدية)، المجموعة التجريبية (تدرس باستخدام الحوائط الإلكترونية). حيث احتوت عينة الدراسة على 60 طالباً من طلاب مدرسة الشاطئ الثانوية، من الصف الأول ثانوي، بمحافظة جدة، بواقع 30 طالب في كل مجموعة، والتي طبقت عليها أداة الاختبار (القبلي - البعدي) في موضوعات القراءة والكتابة من الوحدة الثانية من مقرر ترافيلر (Traveller). وقد أسفرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً باختبار (ت) لعينتين مستقلتين للاختبار التحصيلي البعدي على دلالة فاعلية الحوائط الإلكترونية (Padlet) في تنمية مهارتي القراءة والكتابة. وقد أوصت الدراسة بتوظيف الحوائط الإلكترونية (Padlet) في بيئات التعلم الصفية لتعلم مهارتي القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية

Padlet, mobile learning, teaching English language, reading skill, writing skill, secondary stage. الحوائط الإلكترونية (Padlet)، التعلم النقال، تدريس اللغة الإنجليزية، مهارة القراءة، مهارة الكتابة، المرحلة الثانوية.

تفاصيل المقالة

المراجع

Read More