محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية الحوائط الإلكترونية (Padlet) في تنمية مهارتي القراءة والكتابة، اللتين تعدان من المهارات الأساسية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وفي إطار تصميم الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين، المجموعة الضابطة (تدرس بالطريقة التقليدية)، المجموعة التجريبية (تدرس باستخدام الحوائط الإلكترونية). حيث احتوت عينة الدراسة على 60 طالباً من طلاب مدرسة الشاطئ الثانوية، من الصف الأول ثانوي، بمحافظة جدة، بواقع 30 طالب في كل مجموعة، والتي طبقت عليها أداة الاختبار (القبلي - البعدي) في موضوعات القراءة والكتابة من الوحدة الثانية من مقرر ترافيلر (Traveller). وقد أسفرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً باختبار (ت) لعينتين مستقلتين للاختبار التحصيلي البعدي على دلالة فاعلية الحوائط الإلكترونية (Padlet) في تنمية مهارتي القراءة والكتابة. وقد أوصت الدراسة بتوظيف الحوائط الإلكترونية (Padlet) في بيئات التعلم الصفية لتعلم مهارتي القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
- أمين، زينب محمد أمين، والحلفاوي، وليد سالم (2008). معايير بيئات التعلم الجوال. المؤتمر العلمي السنوي التاسع: تطوير كليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 29-30 إبريل،221-276.
- الرشيدي، عقاب، وفان (2015). السياق التربوي وتعلم وتدريس اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية: نظرة عامة. مجلة تدريس اللغة الإنجليزية، 8(5)، 33-44.
- القحطاني، عبد العزيز علي (2016). لماذا يبدي متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية ضعف في القدرة على القراءة. مجلة دراسات اللغة الإنجليزية وآدابها، 6(1)، 1-15.
- القرني، فرح ناصر عبد الله (2014). أثر استخدام موقع بادلت على تحسين المهارات الكتابية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (رسالة ماجستير). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
- اليونسكو، (2014). القراءة في عصر الأجهزة المحمولة. تم الاسترجاع من موقع www.unesco.org.
- Ab Hamid, A., Rosli, L. N., & Yunus, M. M. (2019). Wall attack in Padlet in enhancing vocabulary acquisition. International journal of academic research in business and social science, 9(1).
- Awaludin, F. A. (2017). Padlet: A digital collaborative tool for academic writing.
- Chawhan, A. K. (2012). Knowledge management and e-learning. CSI communications, 36(3), 10-11.
- Chinnery, G. M. (2006). Emerging technologies: Going to the MALL: Mobile assisted language learning. Language learning & technology, 10(1), 9-16.
- Glahn, C., & Gruber, M. R. (2018). Mobile Blended Learning. In Handbuch mobile learning (pp. 303-320). Springer VS, Wiesbaden.
- Hwang, W. Y., Huang, Y. M., Shadiev, R., Wu, S. Y., & Chen, S. L. (2014). Effects of using mobile devices on English listening diversity speaking for EFL elementary students. Australasian journal of educational technology, 30(5).
- Jahnke, I., & Kumar, S. (2014). Digital didactical designs: Teachers' integration of iPad for learning-centered processes. Journal of digital learning in teacher education, 30(3), 81-88.
- Klein, E. (2013). Using Padlet in the classroom to collaborate & create interactive Sticky Notes.
- Klimova, B. (2019). Impact of mobile learning on students' achievement results. Education Science, 9(2), 90.
- Kukulska-Hulme, A., & Shield, L. (2008). An overview of mobile assisted language learning: From content delivery to supported collaboration and interaction. ReCALL, 20(3), 271-289.
- Lawrence, B. (2015). Learner receptiveness towards mobile technology in a College English Program: The smart decision? English Teaching, 70(1).
- Mahdi, H. S. (2018). Effectiveness of mobile devices on vocabulary learning: A meta-analysis. Journal of educational computing research, 56(1), 134-154.
- Mahmud, M. Z. (2019). Students' perception of using Padlet as a learning tool for English writing.
- Martin, D. J., & Loomis, K. S. (2013). Building teacher: A constructivist approach to introducing education. Cengage Learning.
- Prastya, I. G. Y. (2019). The effect of MALL strategy integrated with Padlet towards students' reading comprehension. Journal Penelitian dan Pengembangan Sains dan Humaniora, 2(3), 141-147.
- Sadikin, I., & Handayani, R. (2018). Integrating technology for teaching English writing as a foreign language in Indonesian context. International conference on Science and Technology for an Internet of Things. European Alliance for Innovation.
- Sangeetha, S. (2016). Edomodo and Padlet as a collaborative online tool in enriching writing skills in language learning and teaching. Global English-oriented research journal, 1(4), 178-184.
- Shinde, J. (2019). Learner experience of technology enabled learning in Indian University.
- Siu, G., & Zhoub, L. (2017). A case study of using Padlet to capture insights in class. International conference on language: education and innovation. Academic Press.
- Tayebinik, M., & Puteh, M. (2012). Mobile learning to support teaching English as a second language. Journal of education and practice, 3(7), 56-62.
- Wenyuan, G. (2017). Using smart phone to facilitate vocabulary mobile learning and teaching in Chinese college. International journal of Arts and Commerce, 6(4), 41-36.
المراجع
أمين، زينب محمد أمين، والحلفاوي، وليد سالم (2008). معايير بيئات التعلم الجوال. المؤتمر العلمي السنوي التاسع: تطوير كليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 29-30 إبريل،221-276.
الرشيدي، عقاب، وفان (2015). السياق التربوي وتعلم وتدريس اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية: نظرة عامة. مجلة تدريس اللغة الإنجليزية، 8(5)، 33-44.
القحطاني، عبد العزيز علي (2016). لماذا يبدي متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية ضعف في القدرة على القراءة. مجلة دراسات اللغة الإنجليزية وآدابها، 6(1)، 1-15.
القرني، فرح ناصر عبد الله (2014). أثر استخدام موقع بادلت على تحسين المهارات الكتابية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (رسالة ماجستير). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
اليونسكو، (2014). القراءة في عصر الأجهزة المحمولة. تم الاسترجاع من موقع www.unesco.org.
Ab Hamid, A., Rosli, L. N., & Yunus, M. M. (2019). Wall attack in Padlet in enhancing vocabulary acquisition. International journal of academic research in business and social science, 9(1).
Awaludin, F. A. (2017). Padlet: A digital collaborative tool for academic writing.
Chawhan, A. K. (2012). Knowledge management and e-learning. CSI communications, 36(3), 10-11.
Chinnery, G. M. (2006). Emerging technologies: Going to the MALL: Mobile assisted language learning. Language learning & technology, 10(1), 9-16.
Glahn, C., & Gruber, M. R. (2018). Mobile Blended Learning. In Handbuch mobile learning (pp. 303-320). Springer VS, Wiesbaden.
Hwang, W. Y., Huang, Y. M., Shadiev, R., Wu, S. Y., & Chen, S. L. (2014). Effects of using mobile devices on English listening diversity speaking for EFL elementary students. Australasian journal of educational technology, 30(5).
Jahnke, I., & Kumar, S. (2014). Digital didactical designs: Teachers' integration of iPad for learning-centered processes. Journal of digital learning in teacher education, 30(3), 81-88.
Klein, E. (2013). Using Padlet in the classroom to collaborate & create interactive Sticky Notes.
Klimova, B. (2019). Impact of mobile learning on students' achievement results. Education Science, 9(2), 90.
Kukulska-Hulme, A., & Shield, L. (2008). An overview of mobile assisted language learning: From content delivery to supported collaboration and interaction. ReCALL, 20(3), 271-289.
Lawrence, B. (2015). Learner receptiveness towards mobile technology in a College English Program: The smart decision? English Teaching, 70(1).
Mahdi, H. S. (2018). Effectiveness of mobile devices on vocabulary learning: A meta-analysis. Journal of educational computing research, 56(1), 134-154.
Mahmud, M. Z. (2019). Students' perception of using Padlet as a learning tool for English writing.
Martin, D. J., & Loomis, K. S. (2013). Building teacher: A constructivist approach to introducing education. Cengage Learning.
Prastya, I. G. Y. (2019). The effect of MALL strategy integrated with Padlet towards students' reading comprehension. Journal Penelitian dan Pengembangan Sains dan Humaniora, 2(3), 141-147.
Sadikin, I., & Handayani, R. (2018). Integrating technology for teaching English writing as a foreign language in Indonesian context. International conference on Science and Technology for an Internet of Things. European Alliance for Innovation.
Sangeetha, S. (2016). Edomodo and Padlet as a collaborative online tool in enriching writing skills in language learning and teaching. Global English-oriented research journal, 1(4), 178-184.
Shinde, J. (2019). Learner experience of technology enabled learning in Indian University.
Siu, G., & Zhoub, L. (2017). A case study of using Padlet to capture insights in class. International conference on language: education and innovation. Academic Press.
Tayebinik, M., & Puteh, M. (2012). Mobile learning to support teaching English as a second language. Journal of education and practice, 3(7), 56-62.
Wenyuan, G. (2017). Using smart phone to facilitate vocabulary mobile learning and teaching in Chinese college. International journal of Arts and Commerce, 6(4), 41-36.